صحافة دولية

دبلوماسي سعودي: تحول في المواقف من السيسي

ميدل إيست مونيتور: تحولات مهمة في العلاقات بين السعودية ومصر - أرشيفية
ميدل إيست مونيتور: تحولات مهمة في العلاقات بين السعودية ومصر - أرشيفية
ذكر موقع "ميدل إيست مونيتور" في لندن أن تحولا جاريا في العلاقات السعودية المصرية.

وينقل التقرير عن مصدر سعودي ما قاله مستشار لسفير المملكة العربية السعودية في لندن الأمير محمد بن نواف، حيث قال المستشار إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعيش في عالم من "الأوهام" التي لا تمت للواقع بشيء. مشيرا إلى أن هناك تحولات مهمة في العلاقات بين السعودية ومصر.

ويورد الموقع نقلا عن مستشار السفير السعودي في لندن نواف عبيد، قوله: "تفكر السعودية جديا بإعادة تقييم العلاقات مع حكومة السيسي في مصر، بعد الكشف عن أخبار مدهشة عن الرئيس المصري". 

ويضيف عبيد أن "الوضع الاقتصادي في مصر لا يمكنه الاستمرار، وأن السياسة الخارجية اللاعقلانية، التي يتبعها السيسي، ستجبر السعودية على اتخاذ موقف آخر منه".

ويفيد التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، بأن عبيد استشهد بقول جنرال مصري سابق قال: "لو لم يلتفت السيسي للوضع في مصر، ولم يقم بالتخلص من المستشارين غير المؤهلين، فإنه سيواجه قريبا مصير مبارك ذاته".

ويشير الموقع إلى أن عبيد علق على هذه التحليلات في حسابه الخاص على "تويتر"، حيث قال: "سيرتد وهم السيسي ومستشاريه غير المؤهلين ضده قريبا. ولن تصبح مصر في ظل قيادة السيسي حليفا أو صديقا أو شريكا للسعودية، أو أي دولة في الخليج".

ويلفت التقرير إلى أن الكاتب السعودي مهنا الحبيل علق على ما كتبه عبيد بالقول إن العلاقة الباردة بين البلدين هي بسبب انخراط السيسي في المحور الروسي الإيراني

ويقول الموقع إن الحبيل كتب على "تويتر" أن "نواف عبيد هو مستشار إعلامي للسلك الدبلوماسي، وقد نقل بنفسه تعليقات دبلوماسي، بأن العلاقات الباردة مع السيسي غير مسبوقة".

ويختم "ميدل إيست مونيتور" تقريره بالإشارة إلى قول الجبيل: "على ما يبدو فإن الرسالة الدبلوماسية، التي تم تسريبها عبر عبيد، هي غضب الرياض من مواقف الجنرال السيسي، فيما يتعلق بمشاركته في المحور الروسي الإيراني".
التعليقات (0)