صحافة عربية

انتخابات "الرشاوى" و"المال السياسي" تفكك "تحالف 30 يونيو"

الصحافة المصرية - الثلاثاء
الصحافة المصرية - الثلاثاء
عكست الصحافة في مصر، الثلاثاء، ثلاثة مشاهد تلخص المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية التي جرت أمس: الأول القفز إلى الأمام، عبر إعلان أسماء القوائم والمرشحين الفائزين، بحسب مؤشرات التصويت ونتائج الفرز، والثاني يتناول التلاسن بين منسق قائمة "التحالف الجمهوري"، تهاني الجبالي، ومنسق قائمة "في حب مصر"، سيف اليزل، وكلتاهما موالية لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، ما اعتبرته "المصري اليوم" قضاء على تحالف 30 يونيو، فيما كشف الجزء الثالث ما شهدته الانتخابات من شراء أصوات، وسيطرة للمال السياسي، ما وصفته "المساء" بأنه "يوم المال السياسي"، وقالت معه "البوابة": "لا صوت يعلو فوق صوت الرشوة".

إعلان الفرز .. واتجاه للإعادة

البداية من جريدة "الأهرام" التي قالت في مانشيتها: "بدء إعلان نتائج الفرز في اللجان الفرعية.. المقاعد الفردية تتجه إلى الإعادة.. وشكاوى من محاولات شراء الأصوات".

وفي التفاصيل قالت الأهرام: "بدأت اللجان الفرعية في جميع المحافظات الـ13 التي جرت فيها المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية مساء أمس، وأكدت المؤشرات الأولية أن الإعادة هى الحاسمة في كثير من الدوائر على المقاعد الفردية، وأن نسب المشاركة في التصويت تتراوح بين 20 و30?، وترتفع أكثر من ذلك في جنوب وشمال سيناء . وتلقت اللجنة العليا للانتخابات بعض الشكاوى من لجوء بعض المرشحين إلى المال السياسى لشراء الأصوات".

وقالت الشروق: العليا: نسبة الإقبال تتراوح بين 28% و40% باللجان الفرعية.. وإحالة المرشحين للنيابة لتخطيهم السقف الأعلى للإنفاق على الدعاية.. و37168 ناخبا صوتوا بالخارج.

وقالت الجمهورية: كالعادة .. المرأة وكبار السن.. نجوم اللجان.. جميع الدوائر في ملحق الإعادة.
وقالت الأخبار المسائي: المرحلة الثانية .. في الإعادة "إفادة".

وقالت الدستور: اليوم بدء إعلان نتائج الانتخابات.. والإقبال أفضل من المرحلة الأولى.

مؤشرات بأسماء الفائزين

ذكرت الصحف مؤشرات بفوز قوائم وأسماء مرشحين.

فقالت الأخبار: "في حب مصر" تحسم النتيجة من الجولة الأولى.. فوز خالد يوسف والمصيلحي وعثمان وأبو شعيرة وحجازي.. وتقدم مرتضى والشيخ وعكاشة وأبو حامد.

وقالت الوطن: مؤشرات "حب مصر" في الصدارة.. والمشاهير "إعادة".

وقالت المساء: المؤشرات الأولية لنتائج الجولة الأولى للمرحلة الثانية لمجلس النواب.. كلاكيت ثاني مرة.. "في حب مصر" تتصدر المشهد.. فوز خالد يوسف والمصيلحي ومحمود عثمان وأبو شعيرة والشيخ حجازي وعكاشة ومرتضى.

الانتخابات تقضي على "حلف 30 يونيو"

مع صورة: "تصويت جماعي في لجنة السيدات بقرية بدواى بالدقهلية، قالت "المصري اليوم" في مانشيتها: "الانتخابات تقضي على "حلف 30 يونيو.. تهاني الجبالي تتهم سيف اليزل بالخيانة.. ومزاد الأصوات يغلق على 700 جنيه.. مؤشرات الفرز: "تقدم "في حب مصر" وفوز مرشحين بسيناء والإعادة على معظم مقاعد الفردي".

وفي التفصيل قالت "المصري اليوم": "شهد اليوم الثاني للانتخابات تبادل الاتهامات وتفككا بين بعض التيارات السياسية التي شاركت في ثورة "30 يونيو". وشنت المستشارة تهاني الجبالي، منسق قائمة "التحالف الجمهوري"، هجوما حادا على قائمة "في حب مصر"، واتهمت قياداتها بتلقي تمويل من جماعة الإخوان في الكويت، وعرضت في مؤتمر صحفي، أمس، صورا وفيديوهات تجمع اللواء سامح سيف اليزل وأسامة هيكل، القياديين في القائمة، مع عدد من قيادات الإخوان في الكويت، وتساءلت: "كيف يكون هناك رجل بحجم سيف اليزل، عمل بالمخابرات، ويخون الشعب المصري". وأكدت أن القائمة تتلقّى الآن تمويلا من أكثر من دولة، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا و7 دول أخرى.

وفي المقابل، نقلت "المصرى اليوم" عن سيف اليزل، قوله: "إذا كان ما قالته الجبالي من باب الهزار فهو ثقيل، وإذا كان من قبيل الجد فهو غير مقبول"، معتبرا أن "رغبتها في رئاسة البرلمان هي التي تحركها"، فيما أكد أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق، المرشح عن القائمة، أن "في حب مصر" ستردّ على "تهاني" عبر القضاء، لأن ما وصفت به القائمة يأتي تحت بند التشهير، مضيفا: "ربنا يكفيها شر نفسها".

وفي مانشيتها قالت اليوم السابع: "مؤشرات: "في حب مصر" تكتسح قائمة تهاني الجبالي".

وفي التفاصيل قالت: "أوصلت المستشارة تهاني الجبالي، مؤسسة التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية، الصراع الانتخابي مع القائمة المنافسة "فى حب مصر" إلى ذروته، خلال اليوم الثاني من التصويت بالمرحلة الثانية، حيث اتهمت "في حب مصر" خلال مؤتمر صحفي لها أمس الاثنين، بعقد صفقات مع جماعة الإخوان، مؤكدة أنها ستتقدم ببلاغات للنائب العام بذلك، وهو ما علق عليه مسؤولو القائمة بأنهم سيردون على اتهام مؤسسة "التحالف" بالقانون.

ومع صورة "تهاني الجبالي، وهي تعرض الصورة التي زعمت أنها لاجتماع قيادات "حب مصر" مع الإخوان"، قالت الوطن: "الجبالي" تتهم قائمة اليزل  بعقد صفقة مع الإخوان.. وهيكل: كاذبة".

وبمانشيتها قالت "الشروق": "القوائم تلجأ إلى "الأسلحة المحظورة".. الجبالي: "في حب مصر" تحالفت مع الإخوان.. وأسامة هيكل: "اعقلي يا تهاني".. و"الاستقلال" يتقدم ببلاغ ضد المستشارة.

وفي التفاصيل قالت الشروق: "لجأت القوائم المتنافسة في انتخابات مجلس النواب إلى استخدام "الأسلحة المحظورة"، والتراشق العنيف قبل ساعات من نهاية التصويت في الجولة الأولى من المرحلة الثانية التي أجريت على مدى يومين في 13 محافظة، فيما بدأت عملية فرز الأصوات باللجان الانتخابية في التاسعة مساء أمس".

ومن جهتها، قالت المساء: "حرب الجبالي.. تهاني تفتح النار على سيف اليزل وأسامة هيكل".

استمرار المخالفات

كشفت صحف الثلاثاء عن انتهاكات ومخالفات بالجملة شهدتها الانتخابات.

فقالت البوابة : في ختام "الشوط الأول" من المرحلة الثانية.. لا صوت يعلو فوق صوت الرشوة.. المنوفية: 700 جنيه في قويسنا.. كفر الشيخ: 200 جنيه.. كفر الشيخ: 200 جنيه.. بورسعيد: 100 جنيه.. والسويس: 650 والدقهلية ب100.. القاهرة: 400 بالمعادي.. و100 في الغربية.. وحشيش لاستقطاب الناخبين في القليوبية.

وقالت الجمهورية: الصوت ب500 جنيه.. الصفقات في الحواري.. والأمن يطارد السماسرة.. العليا للانتخابات: إحالة مرشحين للنيابة تجاوزوا الحد الأقصى للإنفاق الدعائي وشراء الأصوات.

وأكدت "المصري اليوم" أن الرشاوى الانتخابية في الإسماعيلية وصلت إلى توزيع أدوية مخدرة ومنشطات جنسية على بعض الناخبين، وأن سماسرة الانتخابات تولوا تنظيم شراء الأصوات في العديد من الدوائر، وتراوح سعر الصوت بين 100 و500 جنيه، ووصل في شمال سيناء لـ700 جنيه، التي انخفضت نسبة الإقبال بها عن اليوم الأول".

ورصدت "المصري اليوم" أيضا تصويتا جماعيا للسيدات في إحدى لجان المحافظة.

فيما أكدت الأخبار أن: "اطعم الفم تاخد الصوت.. شعار معظم الدوائر".

ومن جهتها، قالت الوطن: العليا: إحالة مرشحين للنيابة لتجاوزهم "سقف الدعاية".

وقالت "الشروق" ساخرة: "صوت المصري غالي.. بألف جنيه".

وقالت الدستور: "القومي لحقوق الإنسان" يرصد رشاوى انتخابية و"مال سياسي" وتسويد بطافات.
ومع صورة أحد المرشحين توزع أموالا على الناخبين.. ألف جنيه للصوت الواحد بدائرة مصر القديمة، قالت المساء: "يوم المال السياسي وهيستيريا الرشاوى الانتخابية".
التعليقات (0)

خبر عاجل