سياسة دولية

سفير إيران لدى روسيا يعلن بداية تسلم بلاده لمنظومة إس 300

الاتفاقية بين طهران وموسكو لاستلام منظومة إس 300 سيتم توقيعها العام المقبل ـ وكالة تسنيم
الاتفاقية بين طهران وموسكو لاستلام منظومة إس 300 سيتم توقيعها العام المقبل ـ وكالة تسنيم
قالت وكالة "تسنيم" الإيرانية الرسمية، نقلا عن سفير بلادها في روسيا، مهدي سنائي شروع روسيا في تسليم "الجمهورية الإسلامية" منظومة إس 300 الصاروخية في ظرف أقصاه 18 شهرا بعد توقيع البلدين الاتفاق بينهما بداية السنة المقبلة.

ونشرت وكالة "تسنيم"، الإثنين إعلان سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في روسيا، مهدي سنائي بدء سير تسليم روسيا منظومة إس 300 الصاروخية إلى إيران، تطبيقا لاتفاقية بين إيران وشركة "روستك" الروسية.

إلى ذلك قال المتحدث باسم الوفد الروسي إلى معرض الفضاء في دبي للعام 2015 لوكالة الأنباء الروسية أن الاتفاقية الجديدة بين طهران وموسكو لاستلام منظومة إس 300 الصاروخية سيتم توقيعها أوائل العام الميلادي المقبل.

وأفاد القسم السياسي لوكالة " تسنيم " الدولية للأنباء، أن السفير سنائي أشار إلى موضوع اتفاقية تسليم هذه المنظومة الروسية إلى طهران مؤكدا أن الغرب ضغط على موسكو حتى تمتنع عن تسليم المنظومة إلى إيران.

وتابعت "تسنيم"، إن "القرار الروسي في عدم تسليم المنظومة إنما جاء في الوقت الذي كانت فيه الأجواء الدولية مشحونة ضد الجمهورية الإيرانية بعد إصدار القرار 1929".

وأكد السفير سنائي أن الرئيس الروسي كان ميالا إلى الغرب لذا فقد بادر إلى إلغاء اتفاقية تسليم منظومة إس 300، موضحا أن موسكو قامت بتصحيح مسارها عبر التوقيع على عقد جديد لتحويل هذه المنظومة.

وقد أشار المتحدث إلى أن إيران سوف تستلم هذه المنظومة من روسيا بعد 18 شهرا من توقيع الاتفاقية بين البلدين.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قد أكد في تصريحات صحفية في وقت سابق، تسوية كافة المشكلات المرتبطة بتصدير منظومات الدفاع الجوي "إس-300" إلى إيران، وقال إنه لا توجد هناك أي عوائق لتسليم هذه المنظومة.

وتابع المسؤول الروسي قائلا "إن موسكو وطهران تمكنتا من تسوية كافة المشكلات المرتبطة بتصدير منظومات الدفاع الجوي إس - 300 لإيران".

وأضاف ريابكوف قائلا "إن كافة الوثائق والمشاكل المتعلقة بهذه الوثائق، المرتبطة بتصدير صواريخ "اس 300" لإيران قد تمت تسويتها بشكل عام".

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي أنه تم الانتهاء من العملية التحضيرية لتصدير الصواريخ المذكورة إلى إيران الإسلامية، ومن ثم لاتوجد أية عوائق في هذا الطريق.

التعليقات (0)