سياسة عربية

روسيا تدمر مستودعات نفط يسيطر عليها تنظيم الدولة (فيديو)

تحاول روسيا والتحالف الدولي ضرب التنظيم اقتصاديا باستهداف النفط - أرشيفية
تحاول روسيا والتحالف الدولي ضرب التنظيم اقتصاديا باستهداف النفط - أرشيفية
كشفت وزارة الدفاع الروسية، أن طائراتها في سوريا دمرت خلال خمسة أيام أكثر من ألف شاحنة لنقل النفط تابعة لتنظيم الدولة، بالإضافة إلى ورش لتكرير النفط في أراض خاضعة لسيطرة التنظيم.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، قوله الاثنين، إن طائرات الاستطلاع الروسية كشفت في ريف الرقة قافلتين لشاحنات نقل النفط، كانتا متجهتين إلى ورش تكرير تابعة لتنظيم الدولة. وأسفرت غارة شنتها طائراتها "س-34" عن تدمير قرابة 80 شاحنة.

وفي ريف الرقة الجنوبي الغربي، دمرت الطائرات الروسية مستودعا كبيرا للنفط، وفي ريف الرقة الجنوبي استهدفت قاذفات "سو-34" ورشة لتكرير النفط تابعة للتنظيم، وعلى بعد 50 كيلومترا شمالي دير الزور، دمرت قاذفات "سو-34" مستودعا للنفط بالكامل.

في وقت سابق، نفذت طائرات حربية ضربات جوية على عدة حقول نفطية بريف دير الزور في سوريا، واستهدفت الغارات حقول العمر والتنك والجفرة وكونيكو للنفط والغاز بالريف الشرقي لدير الزور، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي لم يذكر هوية تلك الطائرات.

واستهدفت الغارات حقلي التيم والخراطة النفطيين الواقعين إلى الجنوب من مدينة دير الزور، ولم ترد معلومات عن حجم الأضرار المادية والخسائر البشرية إلى الآن.

وكانت إدارة العمليات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية قد أكدت في وقت سابق أن المقاتلات الروسية في سوريا دمرت نحو 500 صهريج، محملة بالنفط تابعة لتنظيم الدولة كانت متجهة من سوريا إلى العراق.

وأشار رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية أندريه كارتابولوف، إلى أن الشاحنات التي تم تدميرها خلال عدة أيام، كانت تنقل النفط من سوريا إلى العراق لتكريره. وشن سلاح الجو الروسي سلسلة غارات على مواقع التنظيم في محافظات الرقة ودير الزور وحلب وإدلب السورية.

من جانبها، أعلنت قوة المهام المشتركة التي تقود عمليات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، أن التحالف نفذ الاثنين 23 ضربة جوية استهدفت تنظيم الدولة في سوريا والعراق، بما في ذلك منشآت نفطية يستخدمها التنظيم.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت، أن غارات جوية نفذها الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن دمرت 116 شاحنة نفط تابعة لتنظيم الدولة في شرق سوريا.

وقال "البنتاغون" في بيان، إن غارات جوية نفذها الائتلاف الدولي الأحد "دمرت 116 شاحنة نفط لتنظيم الدولة قرب مدينة البوكمال" الواقعة في محافظة دير الزور في سوريا والحدودية مع العراق.

وما يراه مراقبون بمنزلة حرب نفطية تتمثل باستهداف منشآت نفطية استولى عليها تنظيم الدولة في سوريا والعراق، فإن الحرب التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد التنظيم، دخلت في ما يبدو مرحلة جديدة عنوانها اقتصادي هذه المرة.


التعليقات (0)