سياسة عربية

"غد سوريا".. تيار جديد يجمع علويي سوريا المعارضين لنظام بشار

يقول القائمون على المؤتمر إنه يهدف لإبراز رموز للطائفة العلوية لإعدادها لمرحلة ما بعد الأسد
يقول القائمون على المؤتمر إنه يهدف لإبراز رموز للطائفة العلوية لإعدادها لمرحلة ما بعد الأسد
عقد معارضون سوريون علويون، مؤتمرا في مدينة إسطنبول، اليوم السبت، من أجل إطلاق تجمع سوري جديد معارض، يحمل اسم "غد سوريا"، بحضور أبرز قيادات المعارضة السورية، ورموز من مختلف مكونات الشعب السوري.

ويهدف التجمع الجديد لأن يكون رافدًا جديدًا للمعارضة السورية، وأن يكون مفتوحاً لكافة المكونات، رغم أن دعاة تأسيسه ينتمون للطائفة العلوية، بحسب منظمو المؤتمر.

وقال خالد خوجة، رئيس الائتلاف السوري المعارض، في كلمة له في المؤتمر "أتمنى أن يأخذ التيار الجديد دوره إلى جانب قوى المعارضة الثورية، ليعزز موقف المعارضة السورية، باتجاه تحقيق الاستقرار والخروج من حالة الفوضى، التي ولدها ثنائي النظام والإرهاب، والتي ما زلنا نعيشها حتى يومنا هذا".

وطالب خوجة، جميع المعارضة في هذه المرحلة المفصلية، "بالعمل سويًا لبناء الهوية العليا من جديد، والتي افتقدتها سوريا في الأعوام السابقة"، لافتًا، أنه "لا يمكن الخروج من هذه الحلقة المفرغة من ثنائي النظام والإرهاب، إلا بالتشارك الحقيقي لبناء الوطن، والعودة إلى ما قبل الحرب العالمية الأوروبية، فالمجتمع متعدد ومتنوع".

وأشار، أن "النظام على مدار السنوات السابقة، عمل على تمزيق البلاد، وحاليًا نعمل لعودة سوريا جديدة خالية من الإرهاب والتسلط، تحقق الازدهار لكل أبنائها، والحريات والحقوق لكافة المكونات، بمشاركتها جميعًا في تحقيق السلم، والعدالة، وإعادة الإعمار، وتدشين دستور جديد".

ولفت خوجة، أن "هناك منعطفًا هامًا في الأيام القادمة، وتوجه دولي وإقليمي لتعجيل العملية السياسية في سوريا وفق إطار جنيف"، مبيناً أن "الحالة باتت أكثر تعقيدًا، حيث أن هناك احتلالًا روسيًا مكمل للاحتلال الإيراني، وتعددت الأسلحة، والتدمير أصبح أكثر من قبل، لذا فإن توحيد الموقف السياسي لقوى الثورة تجاه العملية الانتقالية مطلوب بشدة في هذه الفترة، قبل العودة لطاولة المفاوضات".

التعليقات (0)