صحافة دولية

الأمن التركي ينفذ أكبر عملية ضد المخدرات في تاريخ تركيا

الصحافة التركية - الجمعة
الصحافة التركية - الجمعة
تناقلت الصحف التركية، الصادرة صباح الجمعة، تطورات تشكيل الحكومة الجديدة وتأجيل إعلان الحكومة إلى الأسبوع المقبل.

كما وتداولت الصحف الصادرة قيام القوات الأمنية يوم أمس بأكبر عملية ضبط مخدرات في تاريخ الجمهورية التركية، حيث عثر على أكثر من 10 مليون حبة كباغون في محافظة غازي عنتاب.

الأمن التركي ينفذ أكبر عملية ضد المخدرات في تاريخ تركيا  

أفادت صحيفة "صباح" أن القوات الأمنية قامت اليوم بتنفيذ عملية ضد المخدرات في مدينة غازي عنتاب، حيث تم ضبط أكبر كمية مخدرات منذ تاريخ تشكيل الجمهورية.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن القوات الأمنية قامت بعد عمليات متابعة دقيقة ،بمداهمة عدد من تجار المخدرات وأماكن وجودهم في مدينة غازي عنتاب في محافظة هاتاي التركية، حيث عثرت القوات الأمنية على أكثر من 7 مليون حبة كبتاغون في المداهمة.

وبينت الصحيفة أن الحبوب التي تم ضبطها صنعت في سوريا ليتم إرسالها عن طريق البحر إلى السعودية، حيث عثر في مخزن آخر على أكثر من ثلاثة ملايين حبة جاهزة للبيع أيضا.

وأضافت الصحيفة أن مجموعة الحبوب المضبوطة بلغ عددها 10 مليون و900 ألف خبة تقريبا، لتصبح هذه العملية أكبر عملية ضبط مخدرات في تاريخ الجمهورية التركية.

رئيس البرلمان التركي المؤقت: اليمين بالبسملة أقوى

أفادت صحيفة "أكشام" أن رئيس البرلمان المؤقت "دنيز بايكال" الذي تم اختياره كونه الأكبر سنا بين النواب حتى اختيار رئيس البرلمان الدائم، بيّن أن أداء القسم الدستوري بالبسملة سيكون أفضل وأقوى.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن "بايكال" أدلى بتصريحات حول قيام النائبة عن حزب الشعوب الديموقراطي باستبدال كلمة "الشعب التركي" بـ "شعب تركيا"، وقيام النائبة عن حزب العدالة والتنمية "بننور كارابورون" ببدء يمينها بالبسملة، حيث بيّن أن اليمين الذي يجري بالبسملة يكون أقوى.

وبينت الصحيفة أن بايكال شدد على أنه لا يمكن لأحد أن يضيف النص الذي يريده على اليمين الدستوري ؛لأن هذه الإضافات ستجعل اليمين ليس يمينا، إلا أنه بيّن أن البسملة تجعل اليمين أقوى؛ حيث قال: "يستطيع أي أحد أن يقول أي شيء قبل اليمين، هذا معتقده الشخصي، ولكن إن كان هذا الأمر بالبسملة، فهذا على العكس يجعل اليمين أقوى".

تركيا تبدأ الخطوة الأولى لصناعة صاروخها المحلي 

أفادت صحيفة "يني شفق" أن المهندسين أنهوا تخطيط الصاروخ التركي "حصار"، الذي يعتبر مشروع الصاروخ التركي المحلي صاحب المدى البعيد، حيث بيّنت الصحيفة أنه يجري انتظار موافقة مستشارية الصناعات الدفاعية من أجل البدء بصناعة المشروع.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الأنظار توجهت في تركيا إلى صناعة الصاروخ المحلي بعد إعلان تركيا إبطال اتفاقية تصنيع الصاروخ مع الصين، حيث توجهت الأنظار إلى الإحالة التي كان قد وجهها رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان إلى شركتي "أسلسان" و"روكتسان" في أثناء فترة توليه لرئاسة الوزراء، حيث يتركز هذان المشروعان على إنتاج صواريخ بعيدة المدى.

وبينت الصحيفة أن تركيا تعمل الآن على حماية حدودها الجنوبية من خلال صواريخ هوك، التي تعتبر قصيرة المدى، كما تستفيد من الإمكانات المتوفرة في دول الناتو لحماية حدودها من خلال الاتفاقيات الموقعة مع الناتو.

وأضافت الصحيفة أن الصاروخ المحلي سيتم تصنيع كل أجزائه محليا، حيث ستتكفل شركة "أسلسان" بتصنيع أنظمة الرادار والتخابر في الصاروخ، بينما ستعمل شركة "روكتسان" على تصنيع أجسام الصواريخ.

تأجيل إعلان تشكيلة الحكومة التركية لأسبوع 

أفادت صحيفة "يني شفق" أن مصادر من حزب العدالة والتنمية بينوا للصحيفة أن إعلان تشكيلة الحكومة سيتم تأجيله إلى ما بعد يوم الاثنين، وذلك بعد عودة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان إلى أنقرة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن أعضاء من حزب العدالة والتنمية قدموا للتصريحات للصحيفة، حيث بينوا أن الحزب سيجتمع يوم الأحد مرة أخرى لبحث تشكيل الحكومة للمرة الأخيرة، وسيقدّم تشكيلة الحكومة إلى رئيس الجمهورية لينظر في كيفية اعتمادها.

وبينت الصحيفة أن رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو استقبل مرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة البرلمان "إسماعيل كهرمان"، حيث جرى بينهما اجتماع مغلق استمر ثلاثين دقيقة.
التعليقات (1)
محمد
الجمعة، 20-11-2015 07:21 م
اللهم شد أزرهم وقو سواعدهم في الخير لأمة الإسلام

خبر عاجل