صحافة عربية

صدمة من قرار روسيا حظر استقبال "مصر للطيران"

الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية السبت
تصدَّرت الصحف المصرية السبت 14 تشرين الثاني/ نوفمير 2015، قرار "هيئة الطيران الروسي" حظر استقبال رحلات شركة "مصر للطيران"، على خلفية حادث سقوط الطائرة الروسية، فوق سيناء في 31 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ومصرع جميع ركابها، وعددهم 224.

وبرغم أن قرابة نصف الصحف المصرية، وتشمل الصحف الخاصة (المصري اليوم والشروق والدستور والوطن) خصصت مانشيتاتها للقرار الروسي، وردود الأفعال المصرية عليه، التي اتصفت بالصدمة والغضب، إلا أن الصحف القومية الثلاث (الاهرام وأخبار اليوم والجمهورية) تجاهلت أولوية الاهتمام بالقرار، وقدمت عليه تفجيرات فرنسا، فيما خصصت له "الأهرام" مساحة صغيرة من الصفحة الأولى (عمودان)، وتجاهلت أخبار اليوم والجمهورية الإشارة إليه بصفحتها الأولى.

قرار صادم

وفي البداية وصفت صحيفة "الدستور" القرار بأنه صادم، قائلة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر قرارا بحظر رحلات "مصر للطيران" إلى جميع الأراضي الروسية، بدءا من اليوم.

"الوطن" تناولت القرار في مانشيتها "التجميعي"، قائلة: "الحكومة تواجه العجز والتطرف والمؤامرة"، حيث انقسم المانشيت إلى موضوعين.

الأول بعنوان: "اليوم.. توقيع الاتفاق المبدئي لقرض الـ"3 مليارات دولار".. مصدر حكومي: مصر تتسلم "مليارا" دفعة أولى قبل نهاية العام.

وفي التفاصيل نقلت "الوطن" عن مصدر حكومي قوله إن وزارة التعاون الدولي ستنهي اليوم اتفاقها المبدئي مع مسؤولي البنك الدولي بشأن حصول مصر على قرض الـ3 مليارات دولار لسد عجز الموازنة العامة للدولة، مرجحا توقيع الاتفاق بـ"الأحرف الأولى" اليوم.

وجاء الموضوع الثاني بعنوان: "روسيا تحظر رحلات "مصر للطيران".. وأمريكا: لم نتلق دعوة للمشاركة في تحقيقات "الطائرة".

وهنا نقلت "الوطن" عن وزير الطيران المدني، حسام كمال، وصفه قرارات تعليق الرحلات الروسية إلى مصر بأنها تتخذ طابعا سياسيا.

ونقلت الصحيفة وصف رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، شريف فتحي، للقرار الروسي بحظر سفر سفر رحلات مصر للطيران من القاهرة إلى موسكو، بأنه "غير مبرر، ولا يستند إلى أي معايير مهنية".

وفي مانشيتها بعنوان "موسكو تحظر رحلات مصر للطيران إلى روسيا"، نقلت صحيفة "الشروق" عن وزير الطيران حسام كمال قوله: "ما يجري الآن لا علاقة له بشغل الطيران، الذي عرفته على مدى تاريخ عملي لأكثر من ثلاثين عاما، ولا يوجد أبدا ما يدعو لذلك، لا على المستوى الأمني، أو الخدمات المقدمة".

وتحت عنوان "روسيا توقف استقبال رحلات مصر للطيران.. رئيس الشركة: تصرف غير مقبول".. قالت الأهرام: "أكد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني، أن مصر تلقت إخطار رسميا بإلغاء رحلات مصر للطيران إلى روسيا اعتبارا من اليوم".

وأشار - في بيان له الجمعة - إلى أن "مصر للطيران قررت تعليق رحلة اليوم، وإعادة الحجز للركاب، وأن سلطة الطيران المصري تجرى اتصالات مع الجانب الروسي لمعرفة دوافع قذا القرار".

"مصر للطيران" ضحية جديدة لـ"الطائرة المنكوبة"

ومع صورة "إجراءات أمنية مشددة للتفتيش في مطار شرم الشيخ"، قالت "المصري اليوم" - تحت المانشيت السابق - إنه "بعد نحو 10 أيام من قرار هيئة الأمن الفيدرالية الروسية، تعليق رحلات الطيران الروسي إلى مصر، قررت هيئة الطيران الروسي، حظر استقبال رحلات شركة "مصر للطيران".

ونقلت "المصري اليوم" عن "مصادر أمنية رفيعة بوزارة الطيران المدني"، دراستها بجدية مقترح الخبير السياحي حامد الشيتي، الذي طالب بضرورة إسناد تأمين ثلاثة مطارات مصرية هي شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم، لشركات أمن أجنبية، خاصة بعد حادث سقوط الطائرة الروسية، وفق الصحيفة.

فرنسا تتعرض لأسوأ موجة إرهابية

هكذا جاء مانشيت "الأهرام"، مع صورتين لـ"حالة الفزع داخل الاستاد الرياضي"، و"رجال الإسعاف وهم يحاولون إنقاذ المصابين".

وفي التفاصيل قالت الأهرام: "ضرب الإرهاب مجددا فرنسا بسلسلة انفجارات متزامنة مساء أمس استهدفت مسرحا ومطعما وستاد دو فرانس الرياضي، حيث كانت تجري فيه مباراة ودية لكرة القدم بين منتخبي فرنسا وألمانيا".

المانشيت نفسه صدرت به "أخبار اليوم"، ومع صور "الدماء تسيل في شوارع باريس".. قالت "أخبار اليوم": "ليلة الرعب في باريس.. 160 قتيلا في 6 حوادث إطلاق نار و5 تفجيرات وعملية احتجاز رهئين.. أولاند: إعلان حالة الطوارئ.. وإغلاق الحدود الفرنسية.. السيسي يعزي الضحايا ويؤكد دعم مكافحة الإرهاب".

إسقاط الفاسدين

بهذا المانشيت - المكون من هاتين الكلمتين - صدرت صخيفة "اليوم السابع"، ناقلة عن "مصـادر" لم تسمها تأكيدها أن الأيـام المقبلة ستشـهد تقديم الأجهزة الرقابية، العشـرات من موظفـي الحكومة، لجهـات التحقيق في العديـد من القضايـا المتعلقة بالفساد المالي والإداري، وسط تأكيدات من السلطة السياسية بأنه لا تسـتر على الفاسدين، ولا أحد فوق القانون، وفق الصحيفة.

الحكومة ترفع تقريرا للرئيس عن "غرق" الإسكندرية والبحيرة

وتحت هذا العنوان نقلت "الشروق" عن مصادر في مجلس الوزراء قولها إن حكومة شريف إسماعيل تستعد لرفع تقرير عن الأحداث والكوارث التي شهدتها بعض محافظات الجمهورية خلال الأسابيع الماضية خاصة الإسكندرية والبحيرة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حد تعبيرها.
التعليقات (1)
واحد من الناس ...... رئيس مصر للطيران طلع اغبى من السيسي
السبت، 14-11-2015 11:34 ص
اذا كانت روسيا علقت رحلاتها لمصر خوفا على مواطنيها فكيف تسمح لمصر للطيران بنقل مواطنيها لمصر؟؟؟؟؟؟؟ ( الشركة: تصرف غير مقبول".. قالت الأهرام: "أكد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني، أن مصر تلقت إخطار رسميا بإلغاء رحلات مصر للطيران إلى روسيا اعتبارا من اليوم".( منتهى الغباء