سياسة عربية

سليماني يظهر في قرية الحاضر الإستراتيجية بريف حلب (صورة)

قاسم سليماني رفقة كتيبة النجباء العراقية بريف حلب ـ تويتر
قاسم سليماني رفقة كتيبة النجباء العراقية بريف حلب ـ تويتر
نشرت كتيبة "النجباء" العراقية المشاركة في عملية احتلال قرية "الحاضر" في جنوب حلب السورية، التي سقطت في يد النظام والمليشيات الحليفة له، صورة لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، من وسط القرية مبشرا بمزيد من الانتصارات في سوريا.

وتداول نشطاء الثورة السورية، الجمعة، صورة لقاسم سليماني يخطب في مقاتلي كتيبة النجباء العراقية، قالوا إنها صورة حديثة من زيارة قام به الجمعة إلى قرية الحاضر التي تبعد 35 كيلومتر جنوب حلب.

ظهور سليماني في قرية الحاضر حلب لم يكن أول ظهور له رفقة المليشيات في سوريا، بل سبقه ظهور آخر في اللاذقية حيث أظهر مقطع فيديو مبايعة عناصر من حزب الله اللبناني، للمرشد الإيراني علي خامنئي، أمام قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، أثناء لقائه معهم في جبال اللاذقية بالساحل السوري.

وكانت مواقع تابعة لحزب الله نشرت صورا لمقاتليها في جبال اللاذقية وهم يتجمعون حول قاسم سليماني لأخذ صور تذكارية معه، حيث جاء الأخير للإشراف على استعدادات حلفائه في الساحل السوري لأي معركة مع المعارضة السورية في ظل التدخل الروسي.

يشار إلى أن زيارة سليماني الخاطفة إلى اللاذقية، سبقتها زيارته إلى مدينة بيجي التي تشهد معارك عنيفة بين تنظيم الدولة، و"الحشد الشعبي" المدعم بقوات عراقية وإيرانية، أدت إلى تقدم كبير لهم على حساب التنظيم.
 
إلى ذلك تمكن النظام السوري الخميس من السيطرة على بلدة الحاضر المهمة في ريف حلب الجنوبي بعد معارك استمرت أسابيع.

وأعلن "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، "تمكن حزب الله اللبناني وقوات النظام وقوات الدفاع الوطني ومسلحين آخرين موالين للنظام من تحقيق المزيد من التقدم داخل بلدة الحاضر واستعادة السيطرة على أجزاء واسعة منها، بعد معارك عنيفة مع الفصائل المقاتلة والإسلامية.
وأشار إلى أن "الاشتباكات ترافقت مع تنفيذ الطائرات الحربية الروسية والسورية ضربات جوية استهدفت مواقع مقاتلي الفصائل والنصرة".

لكن الحكومة السورية ووسائل الإعلام المؤيدة لها أكدت، في المقابل، سيطرة قوات النظام و"حلفائه" على الحاضر بالكامل.
التعليقات (2)
حرية
الإثنين، 16-11-2015 12:34 ص
يسقط بشار الجحش وحلفائه
محمدسعيدالمقداد
السبت، 14-11-2015 10:16 ص
مهزومون باذن الله مهما فعلتم ومهما كذبتم فهكذا بشرنا رسولنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلموعلى آله وصحبه اجمعين . ونحن نسير على هديه ودربه بما قدره الله لنا باذنه والله غالب على أمره الضحك في الآخر والأعمال بخواتيمهاونصرالله قريب وماالنصر الا من عند الله