صحافة عربية

"إمارة" السعودي المحيسني تزدهر في إدلب

الصحافة العربية - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية - الصحافة العربية الثلاثاء
تحاول صحيفة السفير، قراءة تجربة جبهة النصرة في إدلب مع مرور نحو ثمانية أشهر على سيطرة جيش الفتح عليها.

وتقول الصحيفة إنه "مع سيطرة جيش الفتح الذي تشكّل جبهة النصرة عموده الفقري، ويعتبر السلفي السعودي عبد الله المحيسني عرّابه وصاحب الكلمة العليا فيه، على المدينة، تعالت أصوات عديدة من قبل هيئات ومؤسّسات معارضة، بينها الائتلاف المعارض الذي بحث إمكانيّة نقل مقاره من تركيا إلى إدلب على اعتبارها مدينة محررة. غير أنَّ المحيسني، وعبر تغريدة على تويتر، أجهض تلك المساعي، معلنا إدلب إمارة سلفيّة، ليتمّ على الفور تشكيل محكمة شرعية اتّخذت من القصر العدلي في المدينة مقرا لها".

وفقا للصحيفة، فقد "بدأ السعودي القاعدي عبد الله المحيسني بمدّ أذرع القاعدة في المدينة وريفها، فأطلق لذلك مركز دعاة الجهاد، الذي يضمّ سلسلة معاهد شرعية ومراكز دعوية ومعسكرات تدريبية".

وتقارن الصحيفة بين تركيز "النصرة" على الأطفال والنساء وتركيز "داعش" في الرقة على الشرائح نفسها.

وترى الصحيفة أن معاهد "مركز دعاة الجهاد" المنتشرة في مناطق سيطرة "جيش الفتح" بمختلف فصائله في محافظة إدلب الخارجة بشكل كلّي عن سيطرة الحكومة، باستثناء قريتَي الفوعة وكفريا المحاصرتين قرب مدينة إدلب، قد ساهمت بشكل كبير في تأسيس "جيل جهادي" يمسك المحيسني بمفاصله.

وتشير الصحيفة إلى أن إدلب تعيش في الوقت الحالي بعيدا عن لهيب المعارك بعد تضمينها في هدنة كفريا والفوعة، والتي ينص أحد بنودها على وقف استهداف القريتين مقابل عدم قيام الطائرات السورية باستهداف مدينة إدلب وعدة قرى أخرى، الأمر الذي يوفّر للمحيسني ومراكزه الدعوية، مناخا جيدا لتنشئة جيله "الجهادي" الذي ينشده.
 
اغتيالات غامضة لقادة معارضين في درعا
 
تقول صحيفة الحياة اللندنية، إن مسلحين مجهولين أطلقوا أمس النار على عدد من قادة فصائل المعارضة السورية في ريف درعا، ما رفع إلى ثلاثين إجمالي عدد عمليات الاغتيال بحق قادة وناشطين معارضين جنوب البلاد خلال شهر.

وأوضحت الصحيفة أن "مجهولين على دراجة نارية أطلقوا النار على قادة في لواء توحيد الجنوب أمام أحد مقراته في ‏درعا البلد، ما أدى إلى مقتل إبراهيم المسالمة قائد كتيبة شهداء العمري".

ونقلت الصحيفة أنباء حول عدد من عمليات الاغتيال، كان آخرها محاولة اغتيال القيادي في جيش اليرموك فيصل الدرع، وقد نجا من عملية تفجير عبوة لاصقة في سيارته.

وقدرت الصحيفة أن الشهر الماضي شهد اغتيال أكثر من ثلاثين قياديا في "الجيش الحر" وناشطا معارضا. ويعتبر هذا الرقم الأكبر منذ انطلاق الثورة، وفق معارضين.
 
فرنسا تلغي مأدبة لتكريم روحاني بسبب طلبه "الحلال" ورفضه "النبيذ"
 
تسلط صحيفة القدس العربي، الضوء على قرار للسلطات الفرنسية، بإلغاء مأدبة غداء كانت ستقام لتكريم الرئيس الإيراني حسن روحاني، أثناء زيارته الرسمية إلى فرنسا، المقررة منتصف الشهر الحالي.

ووفقا للصحيفة، فقد قالت مصادر دبلوماسية إن روحاني طلب من السلطات الفرنسية عدم وضع نبيذ على مائدة الغداء، وتشكيل لائحة الطعام بكاملها، من المأكولات "الحلال".

وأشارت المصادر إلى أن السلطات ألغت وجبة الغداء، بدعوى أن طلب الرئيس الإيراني "مناف لمبادئ الجمهورية"، وأنها عرضت وجبة فطور بديلا من ذلك، إلا أن الطرف الإيراني رفضها، واصفا إياها بـ«المتواضعة».
 
الكويت: لجنة نيابية توافق على دورة "العلاقات الزوجية"
 
كتبت صحيفة الوطن الكويتية، حول توصية لجنة شؤون المرأة والأسرة البرلمانية في الكويت، بالموافقة على اقتراح قانون متعلق بالفحص الطبي للراغبين بالزواج قبل إتمامه، ومن ضمنها اقتراح يلزم الزوج والزوجة المقبلين على الزواج بالدخول في دورة ينظمها مختصون في شؤون الأسرة في وزارة العدل لا تقل مدتها عن أسبوعين.

ونقلت الصحيفة عن مقرر اللجنة النائب محمد طنا، في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع، أن الدورة ستتضمن تعريف الزوجين بأسس العلاقات الزوجية الصحيحة، وسبل إنجاحها، وأسباب فشل الزيجات، وبحث أسباب ارتفاع معدلات الطلاق، والمسؤوليات التي تقع على عاتق الزوجين. 
التعليقات (0)