سياسة دولية

الغارديان تكشف كيف ابتزت الإمارات بريطانيا لملاحقة الإخوان

اشتكت كل من السعودية ومصر والإمارات من تحول لندن لقاعدة للإخوان - عربي21
اشتكت كل من السعودية ومصر والإمارات من تحول لندن لقاعدة للإخوان - عربي21
قال المحرر في صحيفة "الغارديان" رانديب راميش، أن دولة الإمارات العربية المتحدة طلبت من بريطانيا ملاحقة حركة الإخوان المسلمين وإلا ألغت أبو ظبي صفقات ضخمة مع لندن.

وأضاف راميش إن "دولة الإمارات هددت بوقف صفقات بمليارات الجنيهات ووقف الإستثمار في داخل بريطانيا وقطع التعاون الأمني إن لم يقم ديفيد كاميرون بالتحرك ضد الإخوان المسلمين".

واطلعت صحيفة "الغارديان" على وثائق تظهر أن ولي عهد إمارة أبو ظبي قد اشتكى لرئيس الوزراء البريطاني من الإخوان المسلمين في حزيران/يونيو 2012 عندما وصل الرئيس محمد مرسي للحكم.

وطلب ولي العهد من كاميرون بممارسة الضغط على هيئة الإذاعة البريطانية لوقف تغطيتها للأحداث في مصر والتخلص من المتعاطفين مع الإسلاميين فيها.

وعرض ولي العهد على كاميرون مقابل ذلك عقود سلاح مربحة تحقق أرباحا بالمليارات لجناح صناعة الطيران في شركة أنظمة تصنيع السلاح "بي  إي إي سيستمز" والسماح لشركة النفط البريطانية "بي بي" بالتنقيب عن الطاقة في الخليج.

وتكشف الصحيفة أنه تم تحذير السفير البريطاني دومينك جيرمي في الإمارات العربية من قبل خلدون المبارك المعروف في  بريطانيا بملكيته لنادي "مانشستر سيتي" لكرة القدم ويعتبر أيضا اليد اليمنى لولي العهد حيث نقل للسفير البريطاني عدم رضا الإمارات من موقف بريطانيا اللامبالي من عملية الإخوان المسلمين.

وجاء في التحذير الذي قدم لجيرمي أن "الثقة بين البلدين تعاني من تحد بسبب موقف بريطانيا من الإخوان المسلمين" و"لأن حليفنا لا ينظر إليهم مثلما ننظر إليهم: تهديدا وجوديا ليس للإمارات فقط ولكن لكل المنطقة".

واشتكت كل من السعودية ومصر والإمارات من تحول لندن لقاعدة للإخوان المسلمين والتي تطورت من مصر وبدأت تنتشر حول العالم. وحظرت هذه الدول الثلاث نشاطات الإخوان وربطتهم بالإرهاب وهو ما ينفيه الإخوان ويؤكدون أن حركتهم سلمية.

وتزعم الوثائق الداخلية للإمارات أن الأخوان المسلمين "متجذرون" في المجتمع البريطاني وصورتهم مثل "طابور خامس" وبجماعة "ذكية في العمل السري وتقديم أنفسهم في ثوب حركة معتدلة".

وتقول الصحيفة إن موضوع الإخوان قد يكون طرح على طاولة النقاش أثناء زيارة عبد الفتاح السيسي هذا الأسبوع إلى لندن، وقاد السيسي حملة قمع ضد الإسلاميين بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي. وتعهد السيسي بمحو الإخوان الذين وصفهم بالجماعة المتطرفة.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قد أكدت في اليوم الذي وصل فيه السيسي إلى لندن بأن ملخصا لمراجعة طلبت الحكومة البريطانية بإجرائها في فكر ونشاطات الإخوان سيتم نشره في نهاية العام الجاري. 
وكان سير جون جينكنز السفير البريطاني السابق في الرياض قد أجرى المراجعة قبل عامين تقريبا ولكن لم يتم نشرها رغم التصريحات بقرب صدورها. ويتعلق تأخير الإعلان بمخاوف الحكومة من تحدي نتائجها أمام المحاكم.

وتقول الصحيفة إن الإمارات التي تعتبر واحدا من أهم داعمي السيسي بدأت برفع مستوى الضغط على بريطانيا بعد يوم واحد من فوز مرسي بالانتخابات الرئاسية في حزيران/ يونيو 2012. 

وقابل ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد النهيان ديفيد كاميرون في مقر الحكومة 10 داونينغ ستريت.

ونشرت الصحيفة أوراقا عن اللقاء تظهر حجم القلق الذي أبدته الإمارات من انعكاسات فوز مرسي. وتظهر المجموعة الأولى من الأوراق استراتيجية الشيخ محمد بن زايد للتعامل مع بريطانيا في ضوء الإنتخابات المصرية.

وكتب نقاط النقاش التي قدمها بن زايد لكاميرون سايمون بيرس، مدير مجلس إدارة نادي مانشستر سيتي والمسؤول عن تحسين صورة الإمارات دوليا.
وتبدو الملاحظات التي حملها بن زايد مع بأنها سلسلة من العروض المغرية "الجزرة" لرجال الأعمال البريطانيين والمؤسسة العسكرية البريطانية مقابل تحرك الحكومة ضد الإخوان المسلمين.

وبحسب نقاط بيرس فإن مظهر القلق الأول هو الإختراق المفترض لمتعاطفين مع الأسلاميين لقنوات هيئة الإذاعة البريطانية الدولية ( بي بي سي). وكتب بيرس بالتحديد أن "70% من التغطية الإخبارية الدولية تخرج من المملكة المتحدة ونسبة 70% منها سلبية" ونصح بيرس الشيخ محمد بن زايد مطالبة ديفيد كاميرون "بالمساعدة مع بي بي سي بالتحديد".

 ويقول رجل العلاقات العامة العامل مع الشيخ إنه يجب عليه القول إن "هناك موظفين مصريين وشاميون ممن يسمحون لآرائهم الشخصية بتحديد نشاطاتهم المهنية، وأن الهيئة تمولها وزارة الخارجية والكومنولث: هل تفهم لماذا أعاني من مشكلة معها؟". 

وتقول الصحيفة إن الإمارات العربية المتحدة طلبت مدخلا "مدروسا" من بريطانيا للتعامل مع الإخوان .

وتظهر الأوراق أن الإمارات حددت 380 شخصية قالت إنها "ستتخذ إجراءات مناسبة ضدهم ..". وبعد أسبوعين شجبت منظمة هيومان رايتس ووتش اعتقال الإمارات محامين وناشطين سلميين هناك.

وبحسب الأوراق التي حصلت عليها الصحيفة والتي تشير لملاحظات لقاء عام 2012  فقد كانت الإمارات تحضر الأجواء للإجراءات القمعية حيث قالت إنها "تمثل تحد محلي حقيقي". وطلب  من ولي العهد أن يسأل كاميرون "ماذا يعني الإخوان للاستقرار الإقليمي والتقدم؟ وماذا يعني هذا للبنان والأردن؟ وماذا يعني لإسرائيل؟".

وطلب من ولي العهد تذكير بريطانيا "في حماسك لنشر الديمقراطية لا تقدمي الأوكسجين لشيء قد يظهر على حقيقته".

وتقول الصحيفة إن الإمارات عرضت مقابل "تحدي" الإخوان في بريطانيا "سلسلة" من الانتصارات الدبلوماسية.

وتظهر أوراق عام 2012 أن شركة النفط البريطانية يمكنها "العودة للعبة" والتنقيب في رمال أبو ظبي، وتقدم في صفقة طائرات تايفون وقيمتها 6 مليارات دولار و" تعميق التعاون في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية والعسكرية" وكذا أموال خليجية للإستثمار في بريطانيا.

وتشير الوثائق إلى أن الإمارات لديها استثمارات بقيمة 1.5 مليار جنيه استرليني في بريطانيا في ذلك الوقت وأنها تدعم  32.000 وظيفة. وجاء في الملاحظات أن "هناك فرص كبيرة للشركات البريطانية، (بي بي) و (بي إي إي) ورولز رويس في الإمارات العربية المتحدة ومستوى رائع للحياة".

وتشير الصحيفة إلى أن الإمارات عبرت عن عدم رضاها عندما لم تتحرك بريطانيا رغم التهديد من خلال التجارة والسياسة.

وفي عام 2012 تم استبعاد "بي بي"  مؤقتا من عطاء للتنقيب عن النفط في مياه الخليج. وفي نهاية عام 2013 تجنبت الإمارات شراء طائرات تايفون والتي كانت ضربة قوية لشركة بي إي إي.

وأعلن رئيس الوزراء بعد أشهر من إلغاء صفقة الطائرات عن مراجعة لنشاطات الإخوان في بريطانيا. وكان أول بلد ذهب إليه جنيكنز للتحقيق في نشاطات الإخوان هو الإمارات. وقابل فيه خلدون المبارك في نيسان/ أبريل عام 2014.

وبحسب سجلات وزارة الخارجية الإماراتية أخبر المبارك جنيكنز في اللقاء الذي اطلعت "الغارديان" على تفاصيله أنه " على بريطانيا التفكير في الآثار السياسية عندما اتخذت ثلاث دول حليفة لها في المنطقة ( السعودية والإمارات ومصر) قرارات واضحة فيما يتعلق بالإخوان".

وإن لم تحترم بريطانيا حلفاءها أخبر المبارك جينكنز "فالنقاش الصعب الذي ندير سيصبح أصعب  ونحن نرفع الراية الحمراء".

واعترف السفير البريطاني جيرمي الذي كان حاضرا اللقاء بأن القوى الأمنية وأجهزة الإستخبارات "ترى في التعامل مع تهديد القاعدة على بريطانيا أولوية" وهي مقدمة على نشاطات الإخوان.

وقال إن "بريطانيا يمكن أن تنتفع من المعلومات التي تحصل عليها الإمارات خاصة أن الكثير من الخطوط ليست مصدرا مفتوحا".

 وللتأكيد لمضيفه أن بريطانيا لا تستمع لمظاهر قلق الإمارات قال جيرمي لمبارك إن "النية السياسية لديفيد كاميرون هي النظر في نتائج التقرير والذي قد يكون بداية لعملية يناقش فيها البرلمان تشريعات جديدة". 

وعلى ما يبدو لم يعجب كلام السفير الإماراتيين فبعد شهر من اللقاء عاد عشرات من المستشارين العسكريين البريطانيين إلى بريطانيا عندما لم تجدد الإمارات عقودهم.
التعليقات (13)
محمد المدوري
الثلاثاء، 08-12-2015 11:29 ص
لسائل أن يسأل: كيف لدولة حقيرة كالإمارات أن تتعامل مع دولة عظمى كالمملكة المتحدة بمنطق الابتزاز أو التهديد؟ والجواب كفلق الصبح: الامارات ليس لها أي مقومات دولة...بل هي مجموعة شركات تتبع آل روتشيلد أباطرة الصهيونية العالمية...و هم بهؤلاء يستقوون...كما استقوى يوما ما عضو الموساد مخلوع تونس بن علي على أمريكا... حكام الإمارات هؤلاء ليسوا إلا قلابس ترى بالعين المجردة...تحركها أصابع المافيا العالمية
عابر سبيل
السبت، 07-11-2015 09:55 م
لحد الأن لا أكاد أصدق ماذنب الاخوان حتى يناصبوهم كل هذا العداء حسبنا الله ونعم الوكيل في المجرمين .المليارات لحرب الاسلام تعطى للصهاينة والصليبيين وغزة محاصرة وسوريا تمارس فيها الابادة ولا أحد يهمه الأنمر
yasserfathy
السبت، 07-11-2015 07:42 م
رحم اللة الشيخ زايد ابو الرجالة عرف يخلف ويربى رجالة صحيح بارك اللة فيهم وفى ذريتهم احباب مصر..........الرجالة
ابوفلاح
السبت، 07-11-2015 05:41 م
بصراحة الاخوان هما نفس داعش واذا لستم مقتنعين جاوبوا على السؤال متى وجدة داعش في سيناء ستقولون بعد الاطاحة بمرسي اذا الاخوان هما داعش والا كيف تفسرون الفوضى التي تسببة بتواجد الجيش المصري لمحاربة واخماد الفتن في سيناء ولمنع الاخوان من تأسيس دولة تخصهم والدليل الثاني اخر حادثة الطائرة الروسية من الذي ادعى اسقاطها واخذ يتبجح بقتل ركابها فوالذي بعث محمد بالحق ان منهجهم لا يمت للاسلام بصلة وانهم خوارج منذ ايام السادات وقبل حرب 1973 وهم من خان مصر وجيش مصر وفتح الثغرة بالجيش ليلتف موشي ديان بفرقتة و يفاجأ الجيش المصري المتقدم ويحاصره فلا تبكوا على من خان بلده و امته وتصدقوا اكاذيب الاخوان الذين رفضهم شعوب العرب وامة الاسلام وان تلبسوا بجلد الاسلام وانا اتحدا كاننا من كان بان يقول فلان الاخواني شريف وسموه فلكم علي ان آتيكم بالدليل ما ينقض فكركم وظنكم به
محمد
السبت، 07-11-2015 04:53 م
نقول لرئيس البرلمان وللاستاذ ابراهيم ولكل نائب وكل نائبه هل ستسئلون الحكومه ليه لم يتم تنفيذ الاكتشافات والاختراعات المصريه وليه لم تستفد مصر من الاف رسائل الدكتوراه والمجستير التى ركنت فى الادراج واتملت تراب ولا متقدروش شعب مصر كله عند اى عدوان على مصر سنقف كلنا يد واحده لندافع عن مصرنا الحبيبه ولكن يجب على الرئيس ان يخرج للشعب ويقول حيعمل ايه فى المقصر ولازم كل مقصر يتشال قلناها لمرسى مش قادر تشيل ارحل يبقى الرئيس يقول لرئيس الوزراء الوزير اللى ميشتغلش يروح يقعد فى بيتهم نزلهم للشارع يشتغلو يسئلو المواطنين مشاكلهم ايه مش قاعدين فى التكييف معناه ايه وزير الرئيس يصدر له امر بتنفيذ مشروع ولا ينفذه هذا لايليق كلنا بنحب مصر الجمعة 09:06 مساءً الى رئيس الدوله مذيعة التلفزيون المصرى تهاجم الرئيس وانا لااهاجم الرئيس ولكن اطلب منه ان يحاسب هؤلاء الوزراء فورا الزراعه والبحث العلمى والكهرباء والرى ورئيس جامعة الاسكندريه وجامعة النهضه فورا======= ا للى مش قادر ينفذ يتشال فورا السيسى سايب وزير الزراعه ليه لم ينفذ مشروعك زراعة100 مليون شجرة زيتون و50 الف فدان عباد الشمس لانتاج زيت الطعام وانشاء المعاصر لها اللى مينفذشى يرحل وفورا وزير الكهرباء تم تعينه رئيس هيئة مشروع منخفض القطاره لم يقدم برنامجه للتنفيذ ولم ينفذ رئيس جامعة الاسكندريه الهندسه النوويه لم يرد على سؤالى انت عملت مؤتمر لشرح مزايا اضخم محطة تحلية مياه مالحه عملاقه تنتج كهرباء ولها مهام اخرى تعمل بالاندماج النووى ورئيس جامعة النهضه ببنى سويف انتج محطة كهرباء تعمل بالجاذبيه الارضيه ونور بها جامعة النهضه لم ينزلها الاسواق اعلن عنها وبعدين صمت ولم يتكلم اللى مش عارف ينفذ يتشال فورا ليه وزير الزراعه والكهرباء والرى لم يشتركو فى تنفيذ هذه المحطات فورا لانها المنظومه التى تصلح لكل الاحوال فى المناطق البعيده ومشاريع الاصلاح للارض والتجمعات ليه هؤلاء الوزراء لم يزرعو الجوجوبا والتجاروفا لانها بديل للبترول==ليه وزارة البحث العلمى ووزير الزراعه لم ينفذو اكتشاف الدكتور احمد مستجير الزراعه بالماء المالح فى المناطق التى بها انهار مالحه للخروج من الا زمه فى كل المحاصيل وبالذات القمح والذره ليه البحث العلمى لم يعرض الاف رسائل الدكتوراه والماجستير للتنفيذ الفعلى والفورى==ليه وزير الزراعه لم يحقق الا كتفاء الذاتى من القمح لماذا لم يستفد منمشروع الدكتوره زينب الديب للا كتفاء الذاتى من القمح12 عام بحث حتى توصلت الى الاكتفاء الذاتى من القمح فجئت بسرقة المشروع وحبوب التجارب مشروعها مسجل صوت وصوره على اليوتيوب مانشيت سرقة مشروع زينب الديب للاكتفاء الذاتى من القمح ==ربنا انزل على مصر الخير فلاح الشرقيه وجد حبوب فى حقله رعاها ونماها حتى انتج منها حبوب تنتج40 اردب قمح فى الفدان لم تتحرك وزارة الزراعه======= تم اختراع طريقه لازالة الغام الصحراء الغربيه خلال ساعات اختراع اسماعيل حماد=======لم يتم تنفيذ اعظم مشروع لخدمة الاقتصاد المصرى مشروع طابا العريش وتحته نفق يصل بين مصر والسعوديه لن يكلف الاقتصاد المصرى شىء لان ناتج الحفر يغطى تكلفة انتاجه مش عايز جدل اللى مش مصدق يدخل على النت ويقرء مشروع اللواء سيد الجابرى لشق قناة طابا العريش كان الاولى اقامته قبل قناة السويس ولا كن مفيش تخطيط فيه اهمال وتطنيش