صحافة دولية

"العدالة والتنمية" يعدّ قائمة إنجازات ما بعد الانتخابات

توالت الاستقالات داخل حزب الحركة القومية بعد نتائج الانتخابات - عربي21
توالت الاستقالات داخل حزب الحركة القومية بعد نتائج الانتخابات - عربي21
ذكرت الصحف التركية، الصادرة الجمعة، أن حزب العدالة والتنمية يقوم بإعداد البشارات التي سيقوم بإعدادها من أجل الشعب التركي خلال فترة توليه للحكم، حيث بينت الصحف أن الحزب يقوم بإعداد قائمة بالإنجازات التي ينوي تقديمها.

وتورد الصحف بأن الاستقالات توالت داخل حزب الحركة القومية بعد نتائج الانتخابات التي حصل فيها الحزب على أدنى نسبة مقاعد برلمانية فيها، حيث كان آخرها استقالة "ايهان اكساكال" رئيس الحزب في منطقة "لولوه برغاز" بعد أن بين أن سبب استقالته هي نتائج الانتخابات غير الناجحة لحزب الحركة القومية.

"العدالة والتنمية" يعدّ قائمة إنجازات ما بعد الانتخابات  

أفادت صحيفة "يني شفق" أن حزب العدالة والتنمية يقوم بإعداد البشارات التي سيقوم بإعدادها من أجل الشعب التركي خلال فترة توليه للحكم، حيث بينت الصحيفة أن الحزب يقوم بإعداد قائمة بالإنجازات التي ينوي تقديمها.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن حزب العدالة والتنمية ينوي بشكل أساسي تقديم رفع الرواتب والأموال الممنوحة لكل الشعب التركي من رواتب الموظفين والمعلمين وحتى المنح الدراسية المقدمة للطلاب، كما بينت الصحيفة أن الحزب سيقوم بزيادة رواتب قوات الأمن والجيش.

وأضافت الصحيفة أن هذه الإصلاحات لن تكون على الجانب العسكري فقط، بل سيستفيد منها طلاب الجامعات الذين سترتفع المنح المالية المقدمة لهم إلى الضعف، فيما سترتفع منح طلاب الكليات العسكرية إلى الضعف.

وبينت الصحيفة أن حزب العدالة والتنمية ينوي أيضا زيادة رواتب المخاتير في الأحياء والقرى إلى 1300 ليرة بعد أن كانت 950 ليرة تركية.

أهداف تركيا 2016: زيادة نمو الاقتصاد 5%

أفادت صحيفة "يني عقد" أن وزير الاقتصاد "نهاد زيبكجي" بيّن أن النمو في تركيا خلال 2016 سيزيد بمعدل 5% في كل المجالات.

وبحسب ما بينت الصحفية، فإن وزير الاقتصاد تكلم في فعالية تكريم الشركات التي كان لها الدور الأكبر في عملية التصدير في تركيا، حيث بيّن أن الانتخابات التركية كان لها دور كبير في استقرار تركيا.

ويلفت "زيبكجي" إلى أن "تركيا تخلصت من حالة عدم الاستقرار الكبيرة، لقد ذهب التردد والقلق الموجود في الساحة، وعلى الرغم من أن الاقتصاد التركي والاستيراد والصناعة لم تتأثر أبدا من هذه الحالة، إلا أن الكثير من الذين كانوا يهدفون إلى زعزعة تركيا ساقوا عددا كبيرا من الأسئلة إلى الأمام، سيكون عاما يزداد فيه التنمية بمقدار 5% في كل قطاع على الأقل، وسنعيش في تركيا مرحلة نحيي فيها كل شيء تم تغييره، كما سنقوم بإعادة الأمن والاستقرار إلى تركيا".

وبين وزير الاقتصاد أن هنالك هوة بين التعليم والصناعة، مبينا أن الوزارة ستقوم بعمل شراكات بين الجامعات وقطاعات الصناعة قائلا: "حين تجتمع المشكلة مع حالي المشاكل فإنها تحل تلقائيا، للإساف في تركيا فإن الجامعات بعيدة عن القطاع الحقيقي للصناعة والتجارة وكل العالم نفسه، ويمكن أن تكون هناك طبقة من الناس ترى أفضلية بقاء طلاب الجامعات بعيدين عن العالم الحقيقي، لكن على العكس من ذلك يجب أن نكون معا، على الجامعة والصناعة أن تكون معا بشكل متلازم، وكذلك مع الإنتاج". 

الاستقالات تتوالى من حزب الحركة القومية 

أفادت صحيفة "اكشام" أن الاستقالات توالت داخل حزب الحركة القومية بعد نتائج الانتخابات التي حصل فيها الحزب على أدنى نسبة مقاعد برلمانية فيها، حيث كان آخرها استقالة "ايهان اكساكال" رئيس الحزب في منطقة "لولوه برغاز" بعد أن بين أن سبب استقالته هي نتائج الانتخابات غير الناجحة لحزب الحركة القومية.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن "ايهان" بين أنه قدم استقالته إلى رئاسة حزب الحركة القومية في محافظة كركالي، حيث بين أن الحزب فشل في الانتخابات ولهذا قدم استقالته قائلا: "كنت رئيسا لحزب الحركة القومية في منطقة "لولوه براز"، ولكني انفصل بسبب فشلنا في انتخابات الأول من تشرين الثاني، أنا قومي ولكن حين أرى أن الحزب غير ناجح فإني لا أرى هناك داعي لأن أخدم هنا بدون سبب، وأتمنى لإخواني ولوطني أن يستمروا في نجاحهم، وأشكر كل أصدقائي الذين وقفوا معنا في هذه الانتخابات".

الجيش التركي ينفذ عملية أمنية واسعة ضد "بي كا كا" 

أفادت صحيفة "أكشام" أن القوات الأمنية التركية نفذت عملية أمنية واسعة على أماكن تمركز إرهابيي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الجيش التركي نفذ عملية أمنية واسعة في هكاري في منطقة داغلجا، حيث تحركت المروحيات التركية بشكل كثيف في المنطقة، بينما تستمر العمليات إلى هذه الوقت.

وأضافت الصحيفة أن المروحيات الحربية قامت بعمليات إنزال واسعة على منطقة داغلجا.
التعليقات (0)