سياسة عربية

غلابة القرية المنكوبة بمصر: الحكومة تركتنا نغرق (فيديو)

وصل ضحايا هطول الأمطار الغزيرة بقرية عفونة إلى 11 حالة وفاة - غوغل
وصل ضحايا هطول الأمطار الغزيرة بقرية عفونة إلى 11 حالة وفاة - غوغل
حمّل أهالي قرية "عفونة" بوادى النطرون، في محافظة البحيرة، بشمال مصر، الإهمال الحكومي مسؤولية ما تعرضت له قريتهم من أمطار غزيرة، بلغت حد السيول، الأربعاء، ما أدى إلى مصرع 11 فردا من أهالى القرية، ومن بينهم ثلاثة أطفال، بسبب الاختناق والصعق بالكهرباء، بعد أن حاصرتهم مياه السيول ببيوتهم.

وقال أحد أهالي القرية بتأثر: "تعالوا شوفونا إحنا هنا.. شوفوا الميه اللي غرقتنا..  شوفوا الناس اللي ماتت..  شوفوا البشر اللي ما حدش بيسأل فيهم من الدولة..  ما بيسألوش فينا علشان إحنا "غلابة".. وهم اللي بياخدوا الفلوس، ويسرقونها.. وما حدش بيحاسبهم".

وقال ثان: "يجي (يأتي) المسؤول لنا في الصباح، ويقول لنا: الدنيا حلوة، وزي الفل، وسلام يا مصر..  حكومة نائمة.. حسبنا الله ونعم الوكيل".

وقال ثالث: أمطرت الأمطار، وتحولت إلى سيول، في الحادية عشرة مساء، فأخذنا نتصل بالمسؤولين في الدولة، لكن ما حدش (لا أحد) سأل فينا إلا بعد الساعة الواحدة".

وقال رابع: "كان هناك من الأهالي من قاوم المياه، وكان هناك من لم يستطع.. فالمياه كانت تجرف ما في طريقها.. ولغاية دلوقتي (الآن) هناك كثيرون ماتوا، ومن بينهم ثلاثة أطفال".

وقال رابع: "موجة مياه ضربتني أنا وإخوتي..  فتفرقنا بعضنا عن بعض، وبعد أن تفرقنا.. نظرت فإذ بزوجتي، وقد انقلبت في المياه.. فتركت ابني لأخي، وجريت لإنقاذ زوجتي، حيث كان بيني وبينها ستة أو سبعة أمتار".

وقال شاهد عيان خامس: "عندنا طفل مات الآن، وسنه 12 سنة.. إحنا بيتنا خرب رسمي.. أرض ثمنها مليون جنيه  ضاعت.. ويا ريت بفلوسنا (أموالنا).. هذه فلوس ناس أخذت علينا شيكات، ورحنا في داهية".

وكان زوج أحد الضحايا، قال من قبل إن زوجته وابنه صاحب الثلاث سنوات، غرقا أمام عينه نتيجة السيول،  ولم يستطيع نجدتهم، مشيرا إلى أن السيول هدمت العديد من بيوت المنطقة على سكانها مما أدى إلى وفاتهم، وتشريد الباقي منهم.

وكان عدد ضحايا هطول الأمطار الغزيرة بالقرية وصل إلى 11 حالة وفاة، بينهم حالات عدة لأشخاص لقوا مصرعهم صعقا بالكهرباء، والباقون غرقا بمياه الأمطار بعد أن حاصرتهم المياه بمنازلهم أثناء نومهم. وتم نقل الجثث لمشرحة مستشفى وادي النطرون.

وكان رئيس الوزراء شريف إسماعيل أمر بإجلاء كل مواطني قرية عفونة، وعدم عودتهم مرة أخرى لمنازلهم، نظرا لسوء الأحوال الجوية، وقرر صرف 10 آلاف جنيه إعانة عاجلة لأسر ضحايا السيول، و100 جنيه إعاشة يومية للمواطنين.


التعليقات (0)