سياسة عربية

نافعة: السيسي لا ينوي مصالحة الإخوان واستئصالهم غير ممكن

السيسي قام بانقلاب عسكري أطاح بالرئيس مرسي وأقصى الإخوان المسلمين - أرشيفية
السيسي قام بانقلاب عسكري أطاح بالرئيس مرسي وأقصى الإخوان المسلمين - أرشيفية
قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، الدكتور حسن نافعة، إن رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، "ليس لديه أي نية في عودة الإخوان للحياة السياسية من جديد".

وأوضح نافعة في تصريحات لصحيفة "الشروق" المصرية أنه "مخطئ من كان يتصور أن تصريحات السيسي لـ(بي بي سي) قد تعطي مؤشرات أولية عن احتمالية تواجد الإخوان في المشهد السياسي مرة أخرى".

وكان السيسي قال إن "الإخوان المسلمين جزء من الشعب المصري، لهذا على الشعب أن يقرر طبيعة الدور الذي يمكن أن يلعبوه"، مضيفا أن "أحكام الإعدام الصادرة في حقهم لن تنفذ".

وأكد السيسي، في حوار له مع هيئة الإذاعة والتلفزيون "بي بي سي" البريطانية، أن المئات من الذين حكم عليهم بالإعدام في القضايا المتعلقة بالإطاحة بحكم مرسي لن تنفذ فيهم الأحكام، إما لكونهم حوكموا غيابيا أو لأنهم سيستأنفون الأحكام.

اقرأ أيضا: السيسي: "الإخوان" جزء من الشعب وأحكام الإعدام لن تنفذ

لكن نافعة يرى أن "النظام الحالي لا يريد الحكم بصيغة تشاركية، فإذا كانت هناك نية حقيقية لوجود مصالحة فيجب على النظام والمسؤولين في الدولة أن يكون هناك مشاركة لشباب الإخوان في الحياة السياسية حتى لا يضطروا في نهاية المطاف لحمل السلاح، ومن ثم زيادة اضطراب الأوضاع في مصر"، على حد قوله.

وأشار إلى أن عملية استئصال جماعة الإخوان من العملية السياسية أمر غير ممكن، قائلا إن "النظام يتصور أن مسألة إشراك حزب النور والتيار السلفي في الانتخابات البرلمانية يؤدي لإيصال رسالة للرأي العام بأن الدولة لا تضطهد المنتمين للتيار الديني، وهو أمر غير منطقي؛ لأن الإخوان لن يكون لهم بديل في العملية السياسية، حتى وإن كان حزب النور، صاحب المرجعية الدينية".
التعليقات (1)
UM TAMER
الخميس، 05-11-2015 03:28 ص
السيسي" زعيم عسكري" أسس دولة إرهاب في مصر

خبر عاجل