صحافة عربية

رئيس تحرير يدعو الصحفيين للاعتذار للسيسي عن إهانته لهم

ياسر رزق: في مسألة الأمل يعتب الرئيس على الإعلام.. معه حق في العتاب ـ عربي21
ياسر رزق: في مسألة الأمل يعتب الرئيس على الإعلام.. معه حق في العتاب ـ عربي21
طالب رئيس تحرير صحيفة حكومية زملاءه من الصحفيين والإعلاميين بالاعتذار إلى رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وذلك على الرغم من الإهانة المباشرة التي وجهها إليهم، في خطابه الأحد، واتهامه لهم بنشر الجهل، وتغييب الوعي الحقيقي، وقوله إن بعضهم "مش عارف، ولا فاهم حاجة".

فقد كتب رئيس تحرير صحيفة "الأخبار المسائي"، القومية (الحكومية)، جمال حسين، مقالا بالجريدة الإثنين، حمل عنوان: "اعتذار واجب للرئيس"، قال فيه: "أتمنى أن يستفيق الجميع، وعلينا جميعا أن نعتذر للرئيس السيسي".

وأثنى حسين على السيسي، وأنحى باللائمة على زملائه من الصحفيين والإعلاميين، قائلا: "يبدو أن الرئيس السيسي فاض به الكيل، وأظهر عدم رضاه عن سوء أداء الآلة الإعلامية المصرية، رغم أدبه الجم، وحرصه على كبت مشاعره تجاه حالة الانفلات الإعلامي غير المسبوقة، والممارسات الإعلامية غير المسؤولة التي تفتقد إلى الوازع الوطني".

وأضاف حسين: "نعم سيادة الرئيس.. الجميع مخطئون، والوسط الصحفي والإعلامي يعيش أسوأ أيامه حيث سن هؤلاء الإعلاميون لأنفسهم قانونا خاصا، وتعاملوا على أنهم دولة داخل الدولة، وزايد هؤلاء على ذلك، وعاشوا الوهم بأنهم يفعلون ذلك من أجل مصر، التي نصبوا أنفسهم أوصياء عليها، وعلى شعبها، وبلغ الشطط الإعلامي أن البعض نصبوا أنفسهم متحدثين باسم الرئيس نفسه".

وكان السيسي وجه في كلمته الأحد، اللوم إلى أحد الإعلاميين، ولم يسمه، بسبب هجوم الإعلامي عليه، في أثناء تغطية غرق الإسكندرية بمياه الأمطار.

وقال السيسي: "أحد الإعلاميين يقول عني: "الرئيس قاعد مع سيمنز، وسايب (تارك) الإسكندرية..  مايصحش كده (لا يصح).. إحنا بنتجاوز في كل حاجة، إيه الشغل ده؟".

وأضاف محتدا: "إنتوا بتعذبوني هنا واللا إيه.. الدولة هتضيع.. إحنا بالطريقة دي بننشر جهل، مش بننشر وعي حقيقي".

واستمر مهاجما: "بعض الناس مش (غير) عارفة، ولا فاهمة حاجة، والمرة الجاية (المقبلة) هشتكي للشعب".

وتابع قائلا: "مش بتقولوا كل حاجة فيها كارثة.. هو القطاع ده (الإعلام) مافيهوش كارثة واللا إيه؟".

وواصل: "أنا مش زعلان، والمرة الجاية هشتكي للشعب المصري منكم".

ومن جهتها، علقت صحيفة "الأهرام المسائي"، على خطاب السيسي، في شقه الإعلامي بالقول: "رسائل السيسي وصلت"، مشيرة إلى أنه: "تضمنت كلمة الرئيس عتابا واضحا للإعلام".

وأضافت الصحيفة: "هذا العتاب تضامن معه إعلاميون اعترفوا بأخطاء ومساوئ  تشوب الحقل الإعلامي، وطالبوا بسرعة إصدار قرار بقانون لنقابة الإعلاميين حتى تكون جهة منوطا بها تنقية الإعلام من هذه الشوائب، ويجب ألا يتم انتظار انعقاد مجلس النواب لإصدار هذا القانون في ظل الحالة المتدنية التي يعيشها الإعلام".

ومن جهته، أثنى رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة "الأخبار"، القومية (الحكومية)، ياسر رزق، على تصريحات السيسي.

وفي مقاله الإثنين، بعنوان: "الأمل و"البقعة العمياء"، امتدح رزق، السيسي بقوله: "السيسي لديه ملكة إنه حين يتكلم يدخل كلامه القلوب، ويسكن. حباه الله بالقبول، لأنه صادق ومخلص. ورقة اعتماده في وجدان المصريين كانت الصدق والإخلاص مع الإقدام"، وفق وصفه.

وأضاف: "في مسألة الأمل يعتب الرئيس على الإعلام.. معه حق في العتاب، لكن الإعلام المصري ليس ضفيرة واحدة، إنما هو خصلات متناثرة لشعر غجري مجنون، والتعميم فيه ظلم"، مؤكدا أن: "قانون الصحافة والإعلام أمام مجلس الوزراء منذ أسابيع، والكرة في ملعب الحكومة".
التعليقات (1)
مريم
الإثنين، 02-11-2015 09:19 م
هذا هو الشعب المصري يحب الخنوع والخضوع للاقوى مع العلم انه اجبن ما على الارض