صحافة عربية

عدد قياسي من الأمريكيين يتخلون عن الجنسية الأمريكية

الصحافة العربية - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية - الصحافة العربية الاثنين
كتبت صحيفة النهار اللبنانية نقلا عن بيانات حكومية أمريكية، أن عددا قياسيا من المواطنين الأمريكيين تخلوا عن جنسياتهم خلال الربع الثالث من السنة الجارية.

وتوضح الصحيفة، نقلا عن مجلة "فوربس"، أن عدد من تنازلوا عن الجنسية الأمريكية منذ بداية 2015 وصل إلى نحو 3221.

وبحسب "فوربس"، فإن معظم الدول تسمح لمواطنيها بحمل جنسية مزدوجة مع جنسية بلدهم الأم، في وقت تمنع فيه دول أخرى هذا الأمر، ومنها السعودية والإمارات والنمسا وأوكرانيا وفنزويلا وإثيوبيا والصومال.

ويظهر تقرير "فوربس"، أن الولايات المتحدة تربعت على رأس قائمة الدول صاحبة أعلى رسوم للتخلي عن الجنسية.

ووفقا لتقرير "فوربس"، فقد كانت واشنطن قد قررت رفع زيادة رسوم التخلّي عن الجنسية من 450 دولارا العام الماضي إلى 2350 دولارا هذه السنة، لوضع حد للأعداد المتزايدة للأفراد الذين يتخلون سنويا عن جنسيتهم الأمريكية.
 
ضبط 259 شهادة جامعية مزورة بالكويت
 
نقلت صحيفة الرأي الكويتية، عن المدير العام للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم الدكتورة نورية العوضي، عن تعرف الجهاز على 259 شخصا من مختلف الجنسيات من أصحاب الشهادات المزورة من جامعات وهمية.

وأشارت الصحيفة إلى ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، من قبيل أن عدد الحاصلين على هذه الشهادات هم من العاملين في دول الخليج العربي، حيث بلغ مجموعهم 3142 شخصا، منهم 278 يعملون في الكويت و1216 في الإمارات و1198 في السعودية و289 في قطر و81 في عمان و70 في البحرين.

وأوضحت العوضي أن الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي بحث تقرير الصحيفة الأمريكية من جميع جوانبه، بهدف التعرف على أصحاب هذه الشهادات المزورة وعلى قطاعات العمل التي يعملون بها داخل الكويت وماهية الوظائف الموكلة لهم.

وقالت إن "الجهاز بدأ بعملية إعداد القوائم الخاصة بالجامعات البريطانية منذ شهرين تقريبا"، مضيفة أن "إصدار قائمة الجامعات البريطانية المعتمدة في مراحلها الأخيرة، ونحن حريصون على إصدارها قبل نهاية الفصل الدراسي الحالي حتى يتمكن الطلبة من الاستفادة منها بأفضل صورة وفي الوقت المناسب".

وعما أثير مؤخرا بشأن حصول عدد من الطلبة على استثناءات من المكتب الثقافي في لندن للتسجيل بجامعات غير معتمدة من الجهاز الوطني، أوضحت العوضي عدم علم الجهاز بهذه الممارسات.
 
استعادة 4.6 مليون متر من لصوص الأراضي بجدة
 
سلطت صحيفة الوطن السعودية، الضوء على إحباط أمانة محافظة جدة تعديات على أراض قدرت مساحتها بأربعة ملايين و640 ألف متر مربع، بينها مليون ونصف المليون متر مربع مخصصة لوزارة الإسكان.

ونقلت الصحيفة تصريحات لرئيس بلدية الجنوب المهندس محمد الزهراني، قال فيها إن التعديات جرى إحباطها على مدى الشهرين الماضيين.

وأشار الزهراني إلى أن التعديات تركزت معظمها في عدة مواقع جنوب المدينة الصناعية وحي السنابل، والتي تقدر مساحتها بنحو ثلاثة ملايين متر مربع، هي عبارة عن خيام وأسوار حديدية وزنك ومبان، وجرى سحب المولد الكهربائي الذي يغذي تلك المواقع بالكهرباء لاتخاذ اللازم نظاما.

وحذر الزهراني المواطنين من شراء الأراضي دون الحصول على الوثائق الرسمية حفاظا على حقوقهم ومنعا لنشأة العشوائيات. 
التعليقات (0)