حقوق وحريات

منظمة حقوقية تطالب بالإفراج عن محتجزين بينهم أحداث بليبيا

طالبت المنظمة بالإفراج عن 11 معتقلا في سجن "الكويفية" في مدينة بنغازي - أرشيفية
طالبت المنظمة بالإفراج عن 11 معتقلا في سجن "الكويفية" في مدينة بنغازي - أرشيفية
طالبت منظمة التضامن لحقوق الإنسان الليبية، الجمعة، في بيان أصدرته وصل "عربي21" نسخة منه، بالإفراج عن 11 معتقلا في سجن "الكويفية" في مدينة بنغازي، بينهم أربعة أحداث لم يبلغوا السن القانونية.

وقالت المنظمة في بيانها إن آمر سجن منطقة "برسس" (تبعد 40 كيلومترا شرق بنغازي)، فرج اقعيم، يمارس ضغوطا على النيابة العامة لنقلهم إلى المعتقل الخاضع له.

وأعربت المنظمة عن قلقها بسبب تعرض المعتقلين للانتهاكات البدنية والنفسية، والتصفية الجسدية، التي تمارس في سجن "برسس"، بحسب نص البيان.

ووجهت التضامن نداء لوكيل النيابة المختص بالقضية بعدم الرضوخ لنقلهم من سجن "الكويفية" إلى سجن "برسس"، الذي وصفته بأنه تسيطر عليه مليشيا قبلية موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر.

وحمّلت المنظمة وزارة الداخلية التابعة للحكومة المؤقتة برئاسة عبد الله الثني في مدينة البيضاء شرق ليبيا مسؤولية ما يتعرض له المعتقلون من انتهاكات حقوقية، كونها هي التي أضفت الشرعية على مليشيا "اقعيم"، على حد تعبير البيان.

ووجهت المنظمة الحقوقية نداء لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بضرورة التدخل لدى السلطات في طبرق والبيضاء، لحماية المعتقلين والإفراج عنهم، "فبعضهم معتقل منذ أكثر من عام دون محاكمة، مطالبين أيضا بإنهاء معاناتهم ومعاناة أسرهم".

يذكر أن أغلب السجون في شرق ليبيا خاضعة لتابعين للواء المتقاعد خليفة حفتر، أشهرها سجن مدينة المرج شرق بنغازي 100 كم، وسجن قرنادة 20 كم شمال غرب مدينة البيضاء، إذ سبق لمنظمات حقوقية أن اتهمت القائمين على هذه المعتقلات باغتيال وتعذيب معارضين لعملية الكرامة، خارج القانون.
التعليقات (0)