سياسة عربية

مظاهرات واسعة في مصر تدعو لمقاطعة الانتخابات واستكمال الثورة

مظاهرات مناهضة للانقلاب في عدة مدن مصرية (أرشيفية) - الأناضول
مظاهرات مناهضة للانقلاب في عدة مدن مصرية (أرشيفية) - الأناضول
شهدت مدن مصرية، الجمعة، مظاهرات احتجاجية، تدعو المصريين لعدم التصويت في الانتخابات النياببة، وتطالب باصطفاف وطني لاستكمال مسار الثورة، بحسب شهود عيان.

وخرجت مظاهرات معارضة في القاهرة بمناطق "حلوان"، و"المعادي"، و"مدينة نصر"، وفي الجيزة (غربي العاصمة) بمناطق "العياط"، و"الصف"، و"الهرم"، وفي الاسكندرية (شمال) في مناطق العجمي، والورديان، ومحرم بك، والعوايد، وأبو سليمان، والمنتزة، وسيدي بشر.

ودعا المتظاهرون إلى "الاصطفاف الثوري" من أجل عودة مكتسبات ثورة 25 يناير، ومقاطعة الانتخابات النيابية، كما نددت المسيرات بالاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والشعب الفلسطيني.

والخميس، دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" في مصر، أنصاره للنزول إلى الشارع في ما أسماه بـ"أسبوع ثوري جديد تحت شعار شعب لا يقبل الضيم"، مشيرا إلى أن "مقاطعة الشعب للانتخابات النيابية تمهد لعصيان مدني شامل".

وقال التحالف الداعم لأول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر، "محمد مرسي"، في بيان له إن "الفصل الأول من هزلية الانتخابات (الانتخابات النيابية) قد انتهى بنتيجة ستتأكد في الفصل المقبل، وهي المقاطعة الواسعة لهذه الهزلية، ولبطلها عبد الفتاح السيسي"وفق تعبير البيان.

وفي محافظات بني سويف والمنيا (وسط)، ودمياط (شمال) نظم عدد من المعارضين للسلطات الحالية عددا من المسيرات، ندد خلالها المشاركون بالانتخابات البرلمانية، التي وصفوها بـ"الهزلية"، ودعوا إلى مواصلة ما سموه "الحراك الثوري"، ورفعوا صور المعتقلين في سجون النظام الحالي.

وفي البحيرة (شمال) اصطف عدد من المعارضين في سلسلة بشرية، تلبية لدعوة التحالف الوطني بالتظاهر تحت شعار "شعب ثائر لا يقبل الضيم"، وطالب المتظاهرون بالقصاص للشهداء، ومحاكمة القتلة، مؤكدين استمرار نضالهم حتى إسقاط ما أطلقوا عليه "الانقلاب العسكري".

وقال قيادي بتحالف دعم الشرعية بمحافظة المنوفية (دلتا النيل - شمال) للأناضول إن تحالف دعم الشرعية بالمحافظة نظم 14 فعالية، ما بين مظاهرة وسلسلة بشرية ومسيرات بالدرجات النارية في مناطق مختلفة بالمحافظة.

ونظم أعضاء جماعة الإخوان بمدينة أبو حماد بمحافظة الشرقية مسيرة وسط المدينة تندد بالإخفاء القسري لعدد من المعارضين، مطالبين بالإفراج عنهمز

وقال مصدر أمني بالمحافظة للأناضول إن أجهزة الأمن ألقت القبض على 5 من أعضاء جماعة الإخوان بمركز الإبراهيمية، بتهمة الانضمام لـ"جماعة إرهابية". كما طالبت تظاهرات في محافظة الدقهلية (دلتا النيل – شمال) بالإفراج الفوري عن المعتقلين كافة.

وشهدت المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب التي انطلقت يومي 17 و18 أكتوبر/ تشرين الأول، عزوفا كبيرا من المواطنين وفقا لتصريحات رسمية، ورصد لمراقبين.

وتجري المرحلة الثانية من الانتخابات في 13 محافظة من ضمنها محافظة القاهرة، ومدن القناة، وسيناء (شمال شرق) في 21 و22 نوفمبر/تشرين 2015، وداخل الجمهورية 22 و23 نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وستقام جولة الإعادة في المرحلة الثانية في 30 نوفمبر/تشرين الثاني، و1 ديسمبر/كانون الأول، وفي الداخل 1 و2 ديسمبر/ كانون الأول، وينتظر أن ينعقد البرلمان بنهاية العام الحالي.

والانتخابات النيابية، هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، التي تم إعلانها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقب الانقلاب على "محمد مرسي" أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا، وتضمنت أيضا إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير/ كانون الثاني 2014)، وانتخابات رئاسية.
التعليقات (0)

خبر عاجل