ملفات وتقارير

"#برضو_محدش_راح" يتصدر تويتر مع جولة الإعادة لانتخابات مصر

غالبية المشاركين في الانخابات هم من كبار السن في ظل عزوف الشباب - الأناضول
غالبية المشاركين في الانخابات هم من كبار السن في ظل عزوف الشباب - الأناضول
بعد مشاركة ضعيفة في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية في مصر، تشهد جولة الإعادة للمرحلة ذاتها إقبالا محدودا للغاية. وفي المقابل، شهد هاشتاج (وسم) "#برضو_محدش_راح" تفاعلا كبيرا عبر تويتر.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في 14 محافظة مصرية ليدلي الناخبون بأصواتهم في جولة الإعادة، وبدأ التصويت في الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي.

وقد احتل هاشتاج "#برضه_محدش_راح" المركز الرابع في قائمة أعلى الوسوم تداولا. وطبقا لموقع تحليل الوسوم "keyhole"، فقد بلغت نسبة المشاهدات عبر الوسم حتى الآن 8,039,232 مشاهدة.

وعبر هاشتاج "#برضو_محدش_راح"، والذي عاد لتصدر "تويتر" للمرة الثانية خلال تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، عاود النشطاء السخرية من مقاطعة الانتخابات وخلو المقرات الانتخابية مع إقبال كبار السن فقط عليها.

وقال الحقوقي هيثم أبو خليل: "برضو محدش راح القائد بائع الأمل.. (نابليون بونابرت)".

وقالت مريم سامي: "ليه نروح والأسعار نار بعد سنتين من حكم العسكر، نروح ليه والدولار بيغلي والعسكر خرب البلد، نروح ليه والمجاري مغرقة بيوتنا، نروح ليه والبلد خربانة ".

وغرد الناشط خالد أحمد "أخي المواطن: لا تجعل عزوف الناخبين عن الذهاب لـ #جولة_الإعادة مادة لسخريتك. اللجنة العليا تناشدك: ربنا مايوقعك في ضيقة".

وأشار رمزي معتز إلى فارق المشاركة بين ناخبي ما بعد 25 يناير وناخبي ما بعد انقلاب 3 تموز/ يوليو، فقال: "أنا لا أعلم كيف هذه الدولة لديها قناعة أنها أحدثت ثورة، أنظر لطوابير الانتخابات بعد 25 يناير وبعد 30 يوليو فرق كبير جدا وبرضو محدش راح".

وقال أحمد المهدي: "محدش راح لأنهم يعلمون أن هذه مهزلة، محدش راح لأن صوته ليس له قيمة، محدش راح لأنه حينما ذهب قيل له رأيك خطأ فلماذا سيذهب".

كذلك علق صاحب حساب "حرب بالوكالة" بالقول: "الجيش غير منتبه من استيلاء رؤوس الأموال وتجار المخدرات والكنيسة وعملاء إسرائيل على البرلمان لأن الجيش متفرغ لسرقة الشعب ".

وأشار النشطاء إلى التغطيات الإعلامية للفضائيات المصرية "المبالغ بها"، على حد وصفهم، حيث صورت جولة الإعادة على أنها تشهد إقبالا كاسحا.

وقال صاحب حساب "أمير.ك" معلقا على صور مساعدة الشرطة للعجائز أمام اللجان: "أنشر يا بني صور الشرطة التي تساعد السيدة العجوز لكن بكثافة هذه المرة، نحن لا يسأل فينا غير العجائز".

وغرد صاحب حساب "بكار 74": "يقولون لم نلاحظ مشاكل في سير الانتخابات، أساسا أين هي الانتخابات؟ عساكركم فقط هم من في اللجان مع عصابة القضاء".

وفسر محمد رضا أن مقاطعة المصريين للانتخابات إنما هي نوع من أنواع العصيان المدني، وقال: "ما فعله المصريون مع انتخابات برلمان مرجان لا بد أن يدرس على أنه عصيان مدني بدون توجيه من أحد. إنها الفطرة وعدم الاقرار بالظلم".

وعبر أحمد الشيخ عن ضعف التمثيل في البرلمان، فقال: "تخيل أن مرشح عن الشعب يفوز بخمسة أصوات فقط، يعني حينما يقول أنا ممثل عن الشعب تقول له أسكت يا أبو خمسة أنت تمثل أمك وإخوتك فقط".

وطبقا للجنة العليا للانتخابات فإن حوالي 27 في المئة من الناخبين قد صوتوا في الجولة الأولى من هذه المرحلة في الداخل والخارج.

وحسب النظام الانتخابي، الذي يجمع بين نظامي القائمة المطلقة والفردي، فإنه سيتم انتخاب 448 نائبا مستقلا و120 يمثلون الأحزاب المشاركة في الانتخابات.

وتشمل انتخابات المرحلة الأولى 14 محافظة، بينها الجيزة التي هي جزء من القاهرة الكبرى، والإسكندرية، ثانية كبريات مدن البلاد، وعددا من محافظات الصعيد.

ومن المقرر أن تجرى المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات يومي 21 و22 من تشرين الثاني/ نوفمر المقبل في الخارج، ويومي 22 و23 من الشهر نفسه في الداخل.
التعليقات (1)
السبكي
الأربعاء، 28-10-2015 11:24 م
انتو مش شيفين اللجان مليانه فران والقطط وقفالهم على الببان # برضو محدش راح هههههههه يا بوي