سياسة عربية

عُمان تنهي قطيعة الخليج لبشار ووزير خارجيتها يصل دمشق

بشار السد يستقبل وزير خارجية عمان ـ روسيا اليوم
بشار السد يستقبل وزير خارجية عمان ـ روسيا اليوم
أنهت سلطنة عمان المقاطعة الدبلوماسية للدول الخليجية للنظام السوري، من خلال إرسال وزير خارجيتها يوسف بن علوي إلى سوريا، ولقائه مع بشار الأسد.

ونشرت وكالة أنباء النظام السوري، سانا، أن بشار الأسد استقبل الإثنين وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان يوسف بن علوي، في أول زيارة لمسؤول خليجي بعد سنوات من القطيعة بين دمشق والدول الخليجية.

وعبر الأسد خلال اللقاء عن ترحيبه بالجهود التي تبذلها سلطنة عمان لمساعدة السوريين في تحقيق تطلعاتهم بما يضع حدا لمعاناتهم من ‏الإرهاب، ويحفظ سيادة البلاد ووحدة أراضيها، مشددا على أن القضاء على الإرهاب سيسهم في نجاح أي مسار سياسي في سورية.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين سورية وسلطنة عمان وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين، كما تم بحث تطورات الأوضاع في المنطقة ولا سيما الحرب على الإرهاب في سورية والأفكار المطروحة إقليميا ودوليا للمساعدة في إيجاد حل للأزمة في سورية.

من جهته أكد وزير خارجية سلطنة عمان حرص بلاده على وحدة سورية واستقرارها مشيرا إلى أن بلاده مستمرة في بذل كل مسعى ممكن للمساعدة في إيجاد حل ينهي الأزمة في سورية.

ونقلت وسائل إعلام سورية أن زيارة وزير الخارجية العماني تأتي في إطار مساع دبلوماسية للتوصل لحل سياسي للصراع السوري الذي دخل عامه الخامس.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم التقى وزير الشؤون خارجية سلطنة عمان في عمان في آب/ أغسطس الماضي، وبحث خلال الزيارة الأزمة السورية وسبل وضع حد للأزمة على أساس تلبية تطلعات الشعب السوري لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على سيادة ووحدة وسلامة سوريا.

المثير في هذه الزيارة هي أن سلطنة عمان سبق لها ولعبت دور الوساطة بين النظام الإيراني والدول الست الكبرى، واحتضنت مسقط جولات الحوار الذي انتهى بتوقيع الاتفاق النووي بين الطرفين.

ويسري تخوف من أن تكون هذه الزيارة مؤشرا على وجود قناة حوار سرية بين دول الخليج وبين النظام السوري، تهدف للوصول إلى اتفاقات لإنهاء الثورة السورية.
التعليقات (7)
اصلان
الثلاثاء، 27-10-2015 09:21 ص
الذى ارسله الى سوريا بن علوي هوى من لعلوين ودائمن كانت عمان مناصره العلوين لن جدهم لاكبر علوي ففهمو هاذهي لعبه ليدرو لمباحثات. من عمان ويتثنى الى لاسد دخوله الى لخليج لفهمو ان لول دوله خليجيه قامت بعمل تطبع مع اسرائيل غير معلن..انطزرو زياره لاسد لي سلطه عومان ...يتبع
طول عمرو
الثلاثاء، 27-10-2015 12:11 ص
نعم هاذا ماجب على دول الخليج فعلهو وتنهي المعامرة على الأسد
سعودي سابق
الإثنين، 26-10-2015 08:59 م
مو غريب على العمانيين فهم من نفس الدين واصبروا كم شهر وبتلحق بهم دويلة الإمارات المعروفة بتآمرها على الثورات. بشار الفسد بات يعلم جيدا أن عزلته العربية انتهت وكل ذلك بسبب حماقات السعودية التي لاتعرف تختار حلفاء عرب!! مصر والإمارات خير دليل على فشل السعودية في تكوين حلف عربي لردع بشار!
ميهاربا
الإثنين، 26-10-2015 06:03 م
العلويين مع بعض . حسبي الله على كابوس داخل الخليج ولا يهمه هموم الخليج .
محمد
الإثنين، 26-10-2015 05:26 م
لم يدمر العرب إلا خيانة مثل هؤلاء كيف نكون حلف وقوة اذا تفرد احد وخرج من المجموعة