سياسة عربية

خاتمي يتهم السعودية بقتل ضحايا منى ويتحدث عن 8 آلاف قتيل

انتقد المنظمات الدولية لعدم إبداء مواقف بخصوص الحادث- أرشيفية
انتقد المنظمات الدولية لعدم إبداء مواقف بخصوص الحادث- أرشيفية
اتهم خطيب جمعة طهران أحمد خاتم السعودية بقتل الحجاج والتقصير في الحج ما أدى إلى وقوع حادثة منى، وقال إن السعودية "مجرمة ويجب محاكمتها في محكمة دولية"، وأضاف أن الحادث أودى بحياة 8 آلاف شخص.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن خاتمي مساءلته للسعودية: "لماذا قمتم بغلق الطريق لخلق هذه الفاجعة للعالم الإسلامي؟ كانت لديكم 4500 كاميرا وكنتم تشاهدون كافة الأماكن في مشعر منى بشكل حي ومباشر، لماذا لم تقوموا بتقديم الإغاثة للضحايا؟".

وأوضح أن إيران ليس لديها شك في تقصير الحكومة السعودية "لأنها لم تقم بأدنى واجباتها تجاه الكارثة"، وانتقد اتهام السعودية لإيران بتسييس القضية.

وشدد على ضرورة عدم نسيان كارثة منى لدى الرأي العام، مطالبا المسؤولين الإيرانيين بمتابعة هذه القضية، ودعا إلى تشكيل لجنة تقصي الحقائق بمشاركة كافة الدول التي كانت لها ضحايا في الكارثة واستبعاد السعودية منها.

وانتقد خاتمي المنظمات الدولية، متهما إياها بالسكوت عن كارثة منى وعدم إبداء مواقف.

وقال إن "من أمنيات الوهابيين هي عدم مشاركة الحجاج الإيرانيين في مناسك الحج"، ودعا المجتمع الإسلامي إلى تولي إدارة الحج.
التعليقات (4)
العسيري
السبت، 24-10-2015 04:02 ص
مابقى الاانت ياخاتمي تنتقد السعوديه وتطلب محاكمتها دوليا . يجب محاكمتكم انتم ياروافض الفرس على جرائمكم في كل مكان من العالم ابتداءا بالاهواز ثم العراق ثم سوريه ثم اليمن وكل مصائب الدنيا بسببكم . لديكم احلام باستعادة الامبراطوريه الفارسيه وهذا بعيد عن اشنابكم والتي اظن ان اغلبها تركيبه . خذ هذا المثل ابتلعه في بطنك لعله يشفيك من الحساسيه التي بليت بها . المثل يقول يازينك وانت ساكت
محمد بن حســــن
السبت، 24-10-2015 01:20 ص
يعجبني في الحكومه الســعوديه أنها لا ترد عليهم ولا تهتم بما يقولون من أكاذيب. هناك الآن لجنة تحقيق تحقق في الحادثه وســنعلم قريبا إن كان حادث مدبر أو خطأ بشري غير مقصود تسبب في التدافع والكارثه. أما عدد الضحيا فلم يتجاوز 769 حسـب الإعلان الرســمي من وزارة الصحه الســعوديه.
عمر الشمري
السبت، 24-10-2015 12:08 ص
ماذا يقول هذا المعمم هل اصيب بالجنون الحاد ستتضح الأمور بعد نتائج التحقيق هذا الهئيان وارؤه ماوراؤه كأنه يقول لم افعل شيئآ ولم يكن للحجاج الأيرانيين الدور المباشر في المسيره الأمور تبدو للمتابع لأمور الحج يشك في موقف ايران نظرآ لسوابقها البشع من الحج والحجاج والدلائل حيال هذا الأمور قاطعه وصارخه وغدآ لناظره قريب
سمير
الجمعة، 23-10-2015 11:15 م
لن ولن تكون لكم ولايه على اي مقدسات اسلامية لانكم نجس وعباد نار وتكفرون وتكفرون وتسبون الصحابه ليس لكم مرتع الا حاويات القمامه يامن ابحتم مفاخذة الرظيع وزواج المتعه وابحتم قتل من هو سني اي دين وعقيدة تحملون