صحافة دولية

تركيا تحبط خطة "بي كا كا" لتفجير أماكن عبادة يوم عاشوراء

الصحافة التركية - الجمعة
الصحافة التركية - الجمعة
أفادت الصحف التركية، في عددها الصادر صباح الجمعة، بأن قوات الأمن التركية، كشفت خطة للحزب الشيوعي الماركسي اللينيني الذي يتم تدريبه من قبل حزب العمال الكردستاني لتفجير دور عبادة للعلويين يوم عاشوراء، وذلك من أجل إثارة العلويين وإنزالهم للشوارع للمظاهرات.

وأفادت الصحف بأن شرطة مدينة "درسدن" الألمانية، أصدرت الخميس، قرارا باعتقال مسؤول ولاية سكسونيا عن حزب العمال الكردستاني يوم أمس، حيث قامت شرطة مدينة درسدن باعتقال المتهم.

الأمن التركي يحبط خطة "بي كا كا" لتفجير أماكن عبادة بيوم عاشوراء

أفادت صحيفة "يني عقد"، في خبر لها بأن قوات الأمن التركية، كشفت خطة للحزب الشيوعي الماركسي اللينيني الذي يتم تدريبه من قبل حزب العمال الكردستاني لتفجير دور عبادة للعلويين يوم عاشوراء، وذلك من أجل إثارة العلويين وإنزالهم للشوارع للمظاهرات.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن هذه المعلومات التي تم تحصيلها من اعترافات أحد أعضاء الحزب أثناء التحقيق معه من قبل القوات الامنية، حيث كانت الخطة لتفجير اثنين من دور العبادة إحداها في مدينة كوجالي والثاني في إسطنبول، إلا أنه وبسبب كشف الخطة فإنه من المتوقع أن تنقل التفجيرات إلى أماكن أخرى، حيث تم اختيار يوم عاشوراء الذي يعزي فيه العلويين أنفسهم بمقتل الحسين.

وأضافت الصحيفة أن المصدر الذي اعترف للقوات الأمنية، بين أن التنظيم يقوم بتخزين السلاح في منطقتي "جايراورفا" و"بنديك" في إسطنبول لاستخدامها ضد القوات الأمنية في يوم عاشوراء.

حملة أمنية ضد الإرهاب في إسطنبول

أفادت صحيفة "أكشام" بأن قوات مكافحة الإرهاب والعمليات الخاصة التركية، التابعة لمديرية أمن إسطنبول، نفذت فجر الجمعة عملية أمنية داهمت فيها عددا من العناوين المحددة مسبقا.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الحملة الأمنية استهدفت عددا من الأماكن في منطقة بي أوغلو، وتحديدا في حي حجي أحمد، حيث تم تفتيش العناوين التي تمت مداهمتها من قبل رجال الشرطة، كما أنه تم اعتقال عدد من الأشخاص في هذه العناوين، بينما يستمر رجال الشرطة في عمليات التفتيش.

الأمن الألماني يقوم بحملة أمنية ضد جمعيات "بي كا كا" في ألمانيا

أفادت صحيفة "أكشام" بأن شرطة مدينة "درسدن" الألمانية، أصدرت يوم أمس، قرارا باعتقال مسؤول ولاية سكسونيا عن حزب العمال الكردستاني يوم أمس، وقامت الشرطة فعلا باعتقال المتهم.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن المحكمة قررة اعتقال المتهم البالغ من العمر 44 عاما ويحمل الجنسية التركية، وذلك بسبب انتمائه إلى منظمة حزب العمال الكردستاني التي تعتبر إرهابية في ألمانيا، وتبين أن المتهم كان يعمل مسؤولاً في "المجتمع الديموقراطي الكردي في أوروبا" والذي يعد امتدادا لحزب العمال الكردستاني.

وأضافت الصحيفة أن ورقة الإدعاء العام اتهمت المتهم بجمع التبرعات باسم التنظيم وعمل الدعاية له وإعطائه تعليمات إلى من هم أقل منه لتنفيذ أعمال إرهابية، كما أنه تم إرسال قائمة بالفعاليات التي قام بها في المنطقة خلال الفترة السابقة إلى المحكمة من قبل الأمن العام، حيث قامت القوات الأمنية بعمليات بحث وتفتيش في ستة عناوين مختلفة في مدينة "هانوفر".

داود أوغلو: يجب أن يخرج "إبراهيم" أمام كل "نمرود"

أفادت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، ألقى كلمة في لقاء جمعه مع أهالي مدينة "شانلي أورفه"، حيث بين أنه يقف هنا رغم التهديدات التي توجه لها وبالرغم من المصاعب والعوائق.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن داود أوغلو قال إنه يلزم أن يكون هناك دائما أشخاص مثل الخليل إبراهيم عليه السلام ليقف في وجه كل نمرود، إشارة منه إلى مدينة أروفه التي تعد مدينة الخليل إبراهيم عليه السلام، كما أنه رد على رئيس حزب الشعب الجمهوري قائلاً: "خرج اليوم ليلقي علينا الهراء من الكلام الذي استنسخه من التنظيم الموازي، يقول إنّه رأى وثائق أوسلو وإننا لا نقوم بتبيانها للشعب، نقول: اخرج أنت وبينها للناس، قل للناس ما رأيته، لا يليق بالسياسيين أن يتكلموا هكذا".

ووجه داود أوغلو خطابه إلى سكان مدينة أورفه قائلاً: "يا شعب مدينة أورفه، مدينة الأنبياء والروحانيات، أحييكم إخوتي الأعزاء بالسلام والمحبة، نحن هنا في أروفه على الرغم من التهديدات، لم نقم بترك الميادين ولن نتركها، يجب أن يكون هناك إبراهيم أمام كل نمرود، نحن جئنا هنا لكي نفرشها ورودا".

نجل أردوغان يرد على متهميه: هذه الافتراءات حقيرة

أفادت صحيفة "صباح" بأن بلال أردوغان ابن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، تكلم يوم أمس على الهواء مباشرة في استوديوهات قناة "أي خبر"، حيث ردّ على الادعاءات التي قالت إنه سرق وهرب من تركيا.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن بلال أردوغان والذي كانت وسائل الإعلام التابعة للتنظيم الموازي وأحزاب المعارضة قد اتهمته بأنه سرق أموالاً وهرب بها إلى إيطاليا، نفى هذه الإدعاءات على القناة، حيث قال: "أين أنا الآن؟ في تركيا في إسطنبول، وكنت في العيد هنا أيضا، لا يوجد لي وطن غير هذا الوطن، ولم أهرب، أرى أن هذا جوابا كافيا لهم، وكلمة "هرب" كانت القطرة التي ملأت الكاسة، هذه الافتراءات حقيرة، ولأن الانتخابات اقتربت، فقد خرج هؤلاء إلى الميادين، وهدفهم هو النفع السياسي".

شركة تركية تعلن عن نيتها صنع محركات محلية 

أفادت صحيفة "صباح" بأن شركة "توما سان" أعلنت أنها ستبدأ بصناعة محركات تركية لاستخدامها في آلات وماكنات ومعدات الزراعة والبناء والإعمار، وذلك بعد صناعة محركات السيارات والطائرات في تركيا.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن شركة "توما سان" التي تعمل في مدينة أضنة، بينت أنها ستقوم بصناعة محركات لاستخدامها في الجرارات الزراعية وآلات العمل، حيث سيكون هذا المحرك بمثابة المحرك الأول الذي يصنع في تركيا، حيث قال مدير الشركة "كورتلوش أوغون": "هناك في تركيا الآن إنتاج كبير لهذه الآليات ولكن من خلال تجميعها من الدول الخارجية، أما نحن فإن صناعتنا ستكون محلية". 

وأضافت الصحيفة أن شركة "توما سان" والتي كانت قد حازت على عطاء تصنيع محركات دبابة "التاي" المحلية، بينت أنها ستقوم بإنتاج أحجام أخرى من المحركات لكافة الآلات العملية، وقد قامت الشركة بتخطيط عدد من المحركات المرخصة لها فقط، والتي تحمل براءة اختراع باسمها، وبينت الشركة أنها تسعى لتصنيع القطارات فائقة السرعة في تركيا.

وبين مدير الشركة "أوغون" أن الشركة رخّصت لتصنيع السيارات المدرّعة، حيث ستدخل في عطاءات صناعة السيارات المدرعة للقوات المسلحة التركية. 
التعليقات (0)