مقالات مختارة

تركيا تنقذ مستقبل قبرص

شرف أوغوز
1300x600
1300x600
كتب شرف أوغور: لقد عملنا شيئا جيدا، بل لقد عملنا شيئا جيدا جدا. فمن بين المياه التي تتخطى الحدود أضفنا مشروع تزويد جمهورية شمال قبرص التركية بالمياه.. وليس فقط بتخطي الحدود بل باجتياز البحر، قمنا بتسليط الضوء على المرشح الباهت.

لقد فهمت أننا قمنا بعمل شيء جيد من الآتي: قبرص الجنوبية تضايقت جدا من هذا المشروع، ولكن مشروعنا في قبرص قد انتصر وكسب قوة، فهجوم المياه في شطرنج الجزر قام بموازنة حصول الجنوب على الغاز الطبيعي.

مشروع المياه التي تتخطى الحدود هو مشروع مهم للغاية، النهر هو حد طبيعي ولا يعرف أي معنى للحدود السياسية. فيمكنكم ربط دولتين ببعض عن طريق نهر، فبعملنا على اجتياز الاحتياج المتبادل بين القسمين، فإن الشعوب تجبر على الوقوف في نفس الصف بحكم قانون الجغرافية المشتركة بينهما.

إنني أتذكر السدود المبنية على نهري دجلة والفرات، ففي كل فرصة لتمسكنا بالمياه كانت مبادئ السياسة الخارجية تتغير دائما، ومن بعد ذلك فإن السدود تمتلئ وتعود المياه لتغطي مجاريها الطبيعية وتحل المشاكل، ولكن في سد أتاتورك عندما اختلف الوضع فإنه بعدم عودة المياه إلى مجاريها مرة أخرى، وبعبورها لقنوات عرفة ذاهبة إلى حران فإن الإرهاب قد نبت بسبب هذه المياه القادمة.

لقد شهدنا في البارحة مراسم وصول مياه الأناضول إلى الجزيرة، فالأنبوب الذي ينقل الأمطار التي تهطل في الأناضول إلى قبرص، لم يحمل الماء فقط، بل قام بحمل السعادة إلى المنطقة أيضا، وبالرغم من حجم ضيق الجنوب القبرصي من هذه الحركة، فإننا ننقل الحياة إلى الجزيرة، وثمرة هذا سوف يرونها قريباً فالمشاريع التي توحد الجغرافيا أو تغيرها تقوم بتشكيل زمانه وصياغة المستقبل أيضا، فلقد سمعت من المرحوم أوزير جارح أن التكنولوجيا في ذلك الوقت لم تسمح له بنقل وتزويد الجزيرة بالمياه.

هذا الخيال تحول البارحة إلى حقيقة، وقد فتح لنفسه طريقا من بين أهم النقاط في التاريخ، فالمياه العذبة القادمة من طوروس سوف تعمل على تقريب أهل الجزيرة من بعضهم. فعملية أخذ المياه عن طريق عدد من الماكينات وتعليقها ونقلها عبر أكثر من 80 كيلومترا إلى جغرافية أخرى، ولدت لديهم الفكرة بجعل هذا الخيال حقيقة وحياة.. فإننا يجب أن نتذكر فضلهم ومنتهم علينا طويلاً. في حديث السيد هالفورد ماكندر في كتابه "محور التاريخ الجغرافي" وفي فصل "مكان طبيعة الجبال والبحر في حكايات البلاد" وأثناء حديثه عن الأهمية الحياتية لذلك، فإنه قد جلب التركيز إلى الخصوص الآتي: كل خطوة تعمل على توحيد الجغرافيا ستكون كالحياكة في تاريخ الدنيا.

فنقل المياه إلى قبرص بفضل التكنولوجيا الحديثة، وما تبعه من خطوات ايجابية في السياسة الخارجية سيكون مصدر فخر كبير لكل من عمل على إنجاز هذا المشروع.

ففي الأمس شهدنا لمعة الفخر في عيون العاملين في شركة كاليون للإنشاءات من مهندسها وحتى مديرها.. نعم، فَهُم لم ينقلوا المياه فقط، بل قامو بتوحيد الجغرافيا أيضا.

نظرة للتاريخ 

بالنسبة لكون هذا المشروع نقطة مهمة في طريق عودة جمهورية شمال قبرص التركية فقد حضر مراسم الاحتفال الملايين من الأشخاص، وقبل قدومه إلى مكان المراسم الافتتاحية فقد قام رئيس الجمهورية بعمل جولة بالهيلوكبتر وقام بأخذ معلومات عن المشروع من المخولين والمسؤولين. أثناء قدومنا إلى مكان المراسم عبرنا من إجراءات تفتيش وبحث أمني مشدد من قبل الشرطة، وعند وصول رئيس الجمهورية أردوغان إلى مكان التجمع الحافل بأعلام تركيا وبأعلام جمهورية شمال قبرص فلقد ردد الحشد الكبير مخاطبا أردوغان: "قف شامخا ولا تنحن فنحن معك يا فخر الأمة".

في المراسم التي تم تنظيمها كان في مرافقة أردوغان كل من مساعد رئيس الجمهورية توغرول توركيش، ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية أكنجي، ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية السابق محمد علي طلعت، بالإضافة إلى كل من درويش آر أوغلو، وعدد من الوزراء ورئيس شركة كاليون للإنشاءات جمال كايونجو، ورئيس إدارة ليماك هولدنج نيهاد أوزدمر، ورئيس جنكز هولدنغ السيد محمد جنكيز، ورئيس شركة الفرات للبلاستيك نيفزات دمر، ورئيس معمار كونت مراد كوروم فقد حضروا المراسم بجانب عدد من القائدين في حركة السلام التي تمت لعام 1974م.

غداء عمل لأردوغان وأكنجي..

حضر كل من رئيس الجهورية أردوغان ورئيس شمال قبرص مع بعضهما على مائدة غداء عمل، وبعد ذلك انضم رئيس الجهورية أردوغان إلى مراسم افتتاح حفل تم تنظيمه بالتعاون مع كل من بلدية لابتا وصحيفة كارشي ياكا للثقافة والفنون، وقد حضر مراسم الاحتفال كل من وزير المياه والغابات فيصل آر أوغلو ورئيس بلدية لابتا فؤاد نمسوي.

الأولى في العالم..

وزارة المياه والغابات، وعن طريق مديرية شؤون المياه فقد تم وضع الخطوات الأولى لتنفيذ المشروع بتاريخ 7 مارس عام 2011م وذلك بمراسم بدء تدشين سد علاكوبرو في منطقة أنامور.

الأنبوب الذي تم تصميمه لنقل المياه يقطع 23 كيلومترا ضمن الأراضي التركية وأكثر من 86 كيلومترا تحت الماء و 3 كيلومترات في جزيرة قبرص الشمالية، بمجموع ما يقارب 166 كيلومترا.

وسوف يتم نقل ما يقارب 75 مليون متر مكعب من الماء سنوريا إلى جمهورية شمال قبرص التركية بواقع 37.76 مليون متر مكعب من المياه للشرب والاستخدام والصناعة و 37.24 مليون متر مكعب لمياه الري.

وبضمن المشروع فقد تم إنشاء سد علاكوبرو في تركيا وسد قجت كوي في شمال قبرص.

(عن صحيفة صباح التركية- ترجمة خاصة لـ"عربي21")
التعليقات (0)

خبر عاجل