صحافة دولية

"بي كا كا" يهاجم مطار صلاح الدين.. وقمر تركي جديد للاتصالات

الصحافة التركية - السبت
الصحافة التركية - السبت
تناولت الصحافة التركية الصادرة اليوم السبت، عدة مواضيع أبرزها قيام حزب العمال الكردستاني بالهجوم على مطار صلاح الدين الأيوبي جنوب شرق تركيا، كما أنها أبرزت نجاح تركيا بإطلاق قمر صناعي للاتصالات من قاعدة في كازاخستان، وأبرزت خبر تعديل الحد الأدنى للأجور. 

العمال الكردستاني يهاجم مطار صلاح الدين الأيوبي

أفادت صحيفة "يني عقد" بأن تنظيم حزب العمال الكردستاني هاجم مطار صلاح الدين الأيوبي في منطقة "يوكسك أوفا" في مدينة "هكاري" جنوب شرق تركيا، دون أن يسفر الهجوم عن خسائر في الأرواح.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن عناصر التنظيم نفذوا هجوما بالأسلحة الرشاشة على المطار، حيث تم الرد على النيران من قبل رجال الشرطة العاملين على حراسة المطار مباشرة، ما دفع المهاجمين إلى الفرار، فيما باشرت القوات الأمنية بتنفيذ عملية أمنية لملاحقة المهاجمين.

وأضافت الصحيفة أن المطار أوقف خدماته بسبب تزايد الأعمال الإرهابية في المنطقة، وقد كان المطار قد تم افتتاحه من قبل رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو في شهر أيار/ مايو الماضي، واستقبل أكثر من 22 ألف مسافر خلال شهرين.

التمييز بين العزّاب والمتزوجين في الحد الأدنى للأجور 

أفادت صحيفة "أكشام" بأن مساعد رئيس الوزراء جودت يلماز، بيّن أن الحد الأدنى للأجور سيتم تعديله بعد الانتخابات التي ستجري في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، وذلك بشكل يتناسب مع حالة الفرد الاجتماعية، حيث إنه سيكون 1300 ليرة للعزاب و1380 للمتزوجين.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن مساعد رئيس الوزراء بيّن أن زيادة الحد الأدنى للأجور لن يؤثر على الميزانية والوضع العام، وقال إن "هذا له تكاليف في الوضع العام، لكنه مصدر دخل أيضا في نفس الوقت، حين يرتفع الحد الأدنى للأجور فستزيد الضرائب والرسوم، ولهذا فإن له فائدة بشكل واضح على الدخل العام" وذلك في البرنامج الذي انضم له على قناة "تي آر تي" للأخبار.

وبين يلماز أن الحد الأدنى للأجور سيكون 1300 ليرة للعزّاب، بينما سيكون 1380 ليرة لمن هو متزوج ولديه ثلاثة أبناء على الأقل.

ضمن الأسطول الفضائي التركي.. إطلاق قمر صناعي جديد إلى الفضاء 

ذكرت صحيفة "صباح"، أن تركيا اقتربت خطوة أخرى من تكوين أسطول فضائي بحلول عام 2019، حيث قامت بإرسال القمر الصناعي "4 بي" للاتصالات إلى الفضاء من قاعدة "بايكونور" الفضائية في كازاخستان، حيث سيوفر هذا القمر فرصة التواصل مع كافة المناطق بتكلفة منخفضة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن المساعي التركية الفضائية تقدمت خطوة أخرى، حيث تم إرسال القمر الصناعي كخطوة لتسهيل الاتصالات داخل تركيا، فيما الجهود مستمرة من أجل إنشاء القمر التركي المحلي "6 إيه" الذي يعمل المهندسون الأتراك على الانتهاء من تصنيعه، وستكون تركيا بعد تصنيعه من بين عشر دول في العالم تصنع أقمارا صناعية.

وأضافت الصحيفة أن القمر الصناعي سيتم استخدامه من أجل الإنترنت، حيث إنه سيوفر إنترنت عالي السرعة في تركيا، كما أنه سيتم استخدامه في أغراض عسكرية.

داعمو الإرهاب والمدافعون عنه 

كتب النائب في حزب العدالة والتنمية ياسين أكتاي، مقالة في صحيفة "يني شفق" عن داعمي الإرهاب في تركيا والذين يوفرون له البيئة المناسبة للعمل والنمو.

يذكر الكاتب في مقاله أن تركيا الآن تواجه أكبر حرب على إرهاب في تاريخ الجمهورية، وذلك من خلال هجوم أنقرة الذي يعد أكبر هجوم إرهابي في تاريخ الجمهورية، إلا أن الموقف داخل تركيا ليس كما ينبغي، لأن الدول حين تتعرض لهجوم إرهابي يقوم الشعب بالتكاتف معا من أجل مواجهة الإرهاب كما حصل بعد أحداث 11 أيلول/ سبتمبر في الولايات المتحدة، حيث تكاتف الشعب لمواجهة الإرهاب ومحاربته، إلا أنه في تركيا قامت بعض الأطراف بعد الهجوم الإرهابي باتهام الحكومة ومحاولة تحقيق مكاسب سياسية من خلال هذا الهجوم الإرهابي.

وينبه الكاتب إلى أن هذه الاتهامات التي توجه للحكومة التركية وبالأخص حزب العدالة والتنمية، تبين أن هناك اتفاقا بين الإرهاب وبين هذه الأطراف على تنفيذ هذا الهجوم من أجل تحقيق المكاسب السياسية.

ويختم الكاتب مقاله عن وسائل الإعلام التي قامت باستخدام الحادثة واستغلالها لأغراضها الشخصية، حيث إن العمليات الإرهابية لها قيمة خبرية، وعلى وسائل الإعلام أن تبينها، لكن دون أن تقوم بمحاولة إخافة الناس وتوجيههم لانتخاب أحزاب ومهاجمة أطراف أخرى، منبها إلى أن وسائل الإعلام هذه تكون داعمة للإرهاب ومساعدة لظهوره وتناميه.
التعليقات (0)