سياسة عربية

عباس وكيري يتباحثان الأوضاع في فلسطين هاتفيا

كيري أكد لعباس أنه سيزور المنطقة قريبا (أرشيفية) - أ ف ب
كيري أكد لعباس أنه سيزور المنطقة قريبا (أرشيفية) - أ ف ب
تلقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مساء الخميس، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، جرى خلاله بحث تطورات الأوضاع الجارية في الأراضي الفلسطينية، بحسب مصدر رسمي فلسطيني. 

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إنه "جرى خلال الاتصال الحديث عن مجريات الأحداث الجارية، حيث أكد الوزير استمرار الولايات المتحدة الأمريكية في بذل الجهود لاحتواء التوتر القائم حاليا"، مؤكدا أنه "يخطط للوصول إلى المنطقة قريبا"، بحسب أبو ردينة. 

وأضاف أبو ردينة أن عباس أكد "ضرورة بذل الجانب الأمريكي الجهود مع الجانب الإسرائيلي؛ لضمان وقف استفزاز المستوطنين، سواء فيما يتعلق بالمسجد الأقصى المبارك، أو ما يتعرض له المواطنون على الطرقات المؤدية إلى بيوتهم".

وتابع قائلا: "تم التوافق خلال الاتصال الهاتفي على استمرار التواصل خلال الأيام القريبة المقبلة".

وكان كيري قال الخميس في خطاب في جامعة إنديانا إنه يأمل في "زيارة المنطقة في الأيام المقبلة"، وأكمل قائلا: "ونحن ما زلنا ملتزمين بقوة دعم الجهود الرامية لتهدئة الوضع"، بحسب قوله.

وتشهد الضفة الغربية والقدس المحتلتان منذ غرة تشرين الأول/ أكتوبر مواجهات دامية بين القوات الإسرائيلية وشبان فلسطينيين أثارت تكهنات باندلاع انتفاضة شعبية فلسطينية ثالثة. 

وخلفت هذه المواجهات والهجمات 32 قتيلا ومئات الجرحى في الجانب الفلسطيني، وسبعة قتلى وعشرات الجرحى في الجانب الإسرائيلي. وامتدت المواجهات في 9 تشرين الأول/ أكتوبر إلى قطاع غزة المقطوع جغرافيا عن الضفة الغربية المحتلة.
التعليقات (0)