صحافة دولية

فنانو غرافيتي عرب يتهمون مسلسل "هوملاند" الأمريكي بالعنصرية

الغارديان: فنانون غرافيتي عرب يسخرون من مسلسل "هوملاند" الأمريكي - أرشيفية
الغارديان: فنانون غرافيتي عرب يسخرون من مسلسل "هوملاند" الأمريكي - أرشيفية
نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريرا للصحافية "كلير فيبس"، حول الرسائل السلبية التي ظهرت في مسلسل وطن (هوملاند) الأمريكي، الذي تدور أحداثه حول الجاسوسية ومحاربة تنظيم القاعدة.

وتقول فيبس إنه تم استئجار ثلاثة فناني غرافيتي (الكتابة على الجدران)؛  لكتابة بعض الشعارات باللغة العربية على الجدران، لإضافة شيء من المصداقية لمشاهد مخيمات اللاجئين في حلقة هذا الأسبوع من المسلسل، فقام الفنانون بدلا من ذلك باستخدام فنهم لاتهام المسلسل بالعنصرية. 

ويشير التقرير إلى أنه في الحلقة الثانية من الجزء الخامس للمسلسل، التي تم عرضها في أمريكا وأستراليا بداية هذا الأسبوع، وسيتم عرضها في بريطانيا الأحد، تظهر كلير دينز، التي تمثل دور بطلة المسلسل كاري ماثيسون، وهي تمر أمام جدار مكتوب عليه "الوطن عنصري"، في إشارة إلى مسلسل "وطن". 

وتنقل الصحيفة عن الفنانين هبة أمين وكرم كاب وستون قولهم إنهم كتبوا أيضا عبارات مثل "الوطن نكتة ولم يجعلنا نضحك"، و"#بلاك لايفز ماتر" (حياة السود مهمة).

وتورد الكاتبة أن الفنانين قالوا إنه تم الاتصال بهم في شهر حزيران/ يونيو الماضي من فنان شارع زميل لهم، قد اتصلت به شركة إنتاج كانت تبحث عن أشخاص يمكنهم إضافة أصالة لديكور التصوير، بهدف عكس صورة مخيم للاجئين على الحدود اللبنانية السورية، الذي تم تصويره في ضواحي برلين في ألمانيا.

ويفيد التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، بأن الفنانين كتبوا: "بسبب سمعة المسلسل لم نقتنع بسهولة، ثم وجدنا أنها فرصة عظيمة للمشاركة، حيث يمكننا إيصال عدم رضانا وعدم رضا الكثير سياسيا عن المسلسل. وكانت فرصتنا بطرح وجهة نظرنا بتفنيد رسالة المسلسل من خلال المسلسل ذاته".

وتنقل الصحيفة عن الفنانين قولهم إنهم في أحد الاجتماعات الأولى مع فريق الإخراج تم تسليمهم صورا لـ "غرافيتي مؤيد للأسد، يظهر بشكل طبيعي في مخيم لاجئين سوريين".

وتستدرك فيبس بأن الفنانين الثلاثة قرروا بدلا من ذلك استخدام الفرصة للتعبير عن انتقاداتهم للمسلسل، وأضافوا غرافيتي فيه: "الوطن ليس مسلسلا"، و"الموضوع فيه إن"، و"هذا المسلسل لا يعبر عن رأي الرسامين".

وتلفت الصحيفة إلى أن الفنانين قالوا إنه لم تتم معاينة المحتوى، حيث "لم يكن ما كتب على الجدران ذا أهمية. ففي نظرهم كان النص العربي مجرد إضافة تكمل صورة الخيال المرعبة للشرق الأوسط، من لوحات تنزع الإنسانية عن المنطقة كلها، إلى أشكال لا بشرية ترتدي الأسود والبرقع، إلى تصوير اللاجئين في هذا الموسم".

وينقل التقرير عن أمين قولها للصحيفة: "نعتقد أن المسلسل يرسخ صورا نمطية تحول منطقة بأكملها إلى مهزلة، من خلال التحريف المبالغ فيه، الذي يصب لصالح الرواية السياسية الدعائية. وواضح أنهم لا يعرفون المنطقة التي يحاولون تصويرها، ومع هذا نحن من نعاني مما يترتب على هذا التمثيل السطحي والمضلل".  

وتكشف الكاتبة عن أنه كثيرا ما وقع مسلسل "وطن" في جدليات خلال أجزائه الخمسة، خاصة في طريقة تصويره للعالم الإسلامي، وتصويره للعلاقة الجيدة بين تنظيم القاعدة وحزب الله. 

وتوضح الصحيفة أنه بعد أن صور الجزء الخامس إسلام أباد مكانا سيئا للغاية، قال المتحدث باسم سفارة باكستان نديم هوتيان: "إن الافتراء على بلد كان شريكا وحليفا لأمريكا، لا يخدم ليس فقط مصالح أمريكا الأمنية، بل الشعب الأمريكي أيضا". 

وينوه التقرير إلى أنه لم يصدر إلى الآن أي تعليق عن شبكة تلفزيون "شوتايم"، الذي يبث المسلسل، على ادعاءات الرسامين. ولكن رئيس الشبكة ديفيد نيفيس قال في بداية العام وقبل تصوير الجزء الخامس إن مسلسل "وطن" لن يستمر بالضرورة بالتركيز على أطراف النزاع الإسلامي، وأضاف: "لن نبقى بالضرورة الآن وإلى الأبد (نركز) على علاقات أمريكا مع العالم الإسلامي، فنحن نبحث في احتمالات أخرى، ويمكن أن نغير ذلك قليلا". 

وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى قول نيفيس عن كاتبي السيناريو: "لم يتهربوا أبدا من معالجة الأمور الصعبة. وأريد منهم أن يدخلوا إلى العمق مرة أخرى".
التعليقات (0)