سياسة عربية

ساويرس للسيسي قبل الانتخابات: البلد لا تحتمل معارضة الرئيس

ساوريس يعلن أن حزبه لن يعارض السيسي ـ عربي21
ساوريس يعلن أن حزبه لن يعارض السيسي ـ عربي21
عقد حزب المصريين الأحرار اجتماعا موسعا الأربعاء مع مرشحيه في الانتخابات البرلمانية المقبلة في أحد فنادق القاهرة، للإعداد للانتخابات تزامنا مع بدء فترة الدعاية الانتخابية.

ترأس الاجتماع رجل الأعمال القبطي "نجيب ساويرس" مؤسس الحزب، و"أسامة الغزالي حرب" رئيس مجلس الأمناء، و"عصام خليل" رئيس الحزب المؤقت، وحضره أعضاء الهيئة العليا والمكتب السياسي ومرشحي الحزب في المحافظات المختلفة البالغ عددهم 227 مرشحا.

وخلال الاجتماع، خالف "ساويرس" الأعراف السياسية واستبق نتيجة الانتخابات، مؤكدا أن حزبه لن يعارض عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب في أي قرار له، مدعيا أن المعارضة السياسية في هذا التوقيت تعوق عمل الرئيس وتعرض البلاد لهزات لا تحتملها.

لن نعارض السيسي

وخلال الكلمة التي ألقاها في الاجتماع قال "نجيب ساويرس"، "إن البلد لا تحتمل معارضة الرئيس السيسي"، موضحا أن هدفه من "تأسيس الحزب وخوض الانتخابات هو بناء حزب قوي يعمل لصالح مصر".

وأضاف ساويرس، الذي كان أحد أكبر المعارضين للإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسي، "إحنا مش داخلين البرلمان علشان نطبل لحد لكن برضه مش هنعوق حد"، نافيا سعيه لتولي أي "مناصب حكومية"، في إشارة للشائعات التي ترددت عن توليه منصب رئيس الوزراء إذا فاز حزبه بالانتخابات.

وأكد أنه يركز على الجوانب الاقتصادية خاصة وأن حلمه هو "القضاء على الفقر في مصر"، مشيرا إلى أن "اقتصاد مصر إذا تحسن فستنصلح جميع الأوضاع في البلاد".

وتابع ساويرس: "عملنا حزب المصريين الأحرار بعد ثورة كانون الثاني/ يناير 2011 مباشرة لأننا كنا متأكدين أن الإخوان هيسرقو الثورة، وناس كتير مشيت وراهم لغاية ما بهدلوا البلد ولبسونا في الحيط"، مشددا على حرص الحزب "على حصد أكبر عدد من المقاعد في البرلمان عبر تواجده على الأرض بين الجماهير".

ومن المقرر أن تنطلق المرحلة الأولى من الانتخابات في 14 محافظة يومي 17 و18 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل في الخارج وفي 18 و19 من الشهر ذاته داخل البلاد، فيما تبدأ المرحلة الثانية والأخيرة في 13 محافظة خارج البلاد يومي 21 و 22 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل وداخل البلاد يومي 22 و23 تشرين الثاني/ نوفمبر.

برنامج خال من السياسة

وأعلن الحزب خلال الاجتماع برنامجه الذي سيخوض على أساسه انتخابات مجلس النواب المقبل، وعرض على المرشحين "الوثيقة الانتخابية للمصريين الأحرار" والتي حملت عنوان "علشان مصر اللي بنحلم بيها" والتي خلت من القضايا السياسية.

واستعرض "عصام خليل" القائم باعمال رئيس الحزب الوثيقة التي ذكرت أن أولويات الحزب في البرلمان المقبل ستكون على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية فقط عبر توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين، وخلق اقتصاد وطني قوي وتقليل معدلات الفقر والبطالة وتحفيز الاستثمارات ومعالجة منظومة الدعم ومكافحة الفساد والاهتمام بتطوير الصحة والتعليم.

من جانبه، قال "أسامة الغزالي حرب" رئيس مجلس أمناء حزب "المصريين الأحرار"، إن قدرة الحزب على حشد هذا العدد الكبير من المرشحين يدل على قوته وشعبيته في الشارع وجديته في المنافسة الإنتخابية.
وتوقع حرب أن يحصل الحزب على أغلبية مقاعد البرلمان المقبل، وبالتالي يكون حزب الأغلبية الذي ستسند له مهمة تشكيل الحكومة المقبلة.

البرلمان قد يحل في أي وقت

وعلى الرغم من قرب إجراء الإنتخابات إلا أن "أحمد عيد" عضو الهيئة العليا لحزب "المصريين الأحرار" قال إن النواب يجب أن يتوقعوا حل البرلمان المقبل في أي وقت كما حدث مع البرلمان الذي شكل فيه الإخوان الأغلبية، مطالبا النواب بالعمل بسرعة ومن أول يوم للبرلمان للانتهاء من تعديل القوانين التي تحتاج إلى مراجعة".

إلى ذلك، فجر "أحمد" نجل "مرتضي منصور" رئيس نادي الزمالك مفاجأة بإعلانه الترشح في الانتخابات عن حزب "المصريين الأحرار" عن دائرة العجوزة والدقي بالجيزة.

وبحسب تقارير صحفية فقد عقد أحمد مرتضى جلسة مع نجيب ساويرس مؤسس الحزب تم الاتفاق خلالها على خوضه الانتخابات على النظام الفردي باسم الحزب.

ومن المعروف أن هناك حالة من العداء بين مترضى منصور ونجيب ساويرس منذ عدة سنوات حيث يتهمه منصور بالمشاركة في ثورة كانون الثاني/ يناير التي يراها مؤامرة لتخريب مصر، وأنه يوظف عددا من الإعلاميين الخونة الذين يتآمرون على مصر من بينهم يسري فودة وليليان داوود.
التعليقات (1)
الدكتورة أماني أبو جزر
الخميس، 01-10-2015 08:51 ص
وهي يا خنزير يا صليبي ، ، كانت تحتمل معارضة الرئيس أيام الرئيس الشرعي الدكتور مرسي؟!!!.

خبر عاجل