سياسة دولية

السيسي يشتري سفينتي ميسترال رفضتهما روسيا من فرنسا‎

اتين السفينتين اللتين يمكنهما نقل 16 مروحية و13 دبابة واربعة زوارق انزال - أرشيفية
اتين السفينتين اللتين يمكنهما نقل 16 مروحية و13 دبابة واربعة زوارق انزال - أرشيفية
قالت الرئاسة الفرنسية الأربعاء إن مصر وافقت على شراء السفينتين الحربيتين من طراز ميسترال اللتين صنعتهما فرنسا لبيعهما لروسيا في الصفقة الملغية بسبب دور موسكو في الازمة الاوكرانية.

وقال بيان صادر عن قصر الإيليزيه الأربعاء،  "إن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي "اتفقا على مبدأ وشروط واحكام شراء مصر لسفينتي ميسترال".

وكانت روسيا طلبت هاتين السفينتين اللتين يمكنهما نقل 16 مروحية و13 دبابة وأربعة زوارق إنزال، في صفقة بلغت قيمتها 1,2 مليار يورو في العام 2011.

وكان من المقرر تسليم أولى السفينتين في 2014، والثانية هذا العام إلى روسيا، غير أن الخلاف بين الدول الأرووبية وروسيا بسبب الأزمة الأكرانية جعل الصفة تلغى.

ويعد  الخلاف بين روسيا والغرب، الأسوأ منذ الحرب الباردة، بسبب الأزمة الأوكرانية، حيث رأى شركاء فرنسا ان تسليم السفينتين سيقوض جهود عزل موسكو بعد ضمها شبه جزيرة القرم في 2014 ودعمها للمتمردين في شرق أوكرانيا.

وكان القرار مكلفا لفرنسا، إذ كان عليها أن تعيد مبلغ كلفة بناء السفينتين، بالإضافة إلى المبالغ التي أنفقتها موسكو على تدريب 400 بحار كانوا سيشكلون طاقمي السفينتين، وهو ما وجدت له مخرجا من خزينة الأموال المصرية التي يتصرف فيها قائد الانقلاب السيسي وأعوانه.

وبعد ثمانية أشهر من المفاوضات المكثفة، توصلت روسيا وفرنسا إلى اتفاق حول التعويضات في آب/أغسطس، وأعادت باريس مبلغ 949,7 مليون يورو كانت دفعته موسكو.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي  إن فرنسا تعهدت أيضا عدم بيع السفينتين الى بلد يمكن ان "يتعارض مع مصالح روسيا"، مثل بولندا ودول البلطيق.

ولم تبد دول عدة اهتماما بشراء السفينتين بينها كندا والهند وسنغافورة، حيث كانت السلطات الفرنسية قد عرضتهم عليها في وقت سابق.

ولم يتم كشف المبلغ الذي ستدفعه مصر في مقابل الحصول على السفينتين، فيما أشار خبراء إلى أن عملية البيع لن تشهد على الأرجح خفضا في السعر.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لو فول أنه لن يكون هناك أي "خسارة" مادية في الاتفاق الجديد.

وهذا الاتفاق العسكري هو الثاني بين مصر وفرنسا العام الحالي، بعدما أصبحت مصر أول مشتر لمقاتلات رافال إثر موافقتها في شباط/فبراير الماضي على شراء 24 طائرة بقيمة 5,2 مليارات يورو.

التعليقات (1)
مسلم
الأحد، 27-09-2015 12:31 م
انتم مواقع فاسد منكو للة انقلاب ياظلامة