مقالات مختارة

موسكو.. فخ أمريكي أم اتفاق مسبق؟

إميل أمين
1300x600
1300x600
كتب إميل أمين: هل يمكن للأزمة السورية أن تتحول إلى مواجهة عالمية؟ هذا السؤال بات في واقع الأمر مدعاة لمخاوف كثيرين في الأسابيع القليلة المنصرمة، بعد حالة الدعم الروسي غير المسبوق لنظام الأسد، الذي تجابهه الولايات المتحدة بنوع خاص، وهل تعيد الأزمة السورية بذلك ملامح صراع الحرب الباردة من موسكو إلى واشنطن في ثمانينيات القرن المنصرم؟

المؤكد أن فكرة التصادم العالمي الأممي من جراء سوريا قد تكون فكرة مستبعدة، في الحال والاستقبال، فالقوى الكونية الكبرى، لا تنجر بمثل هذا السهولة وراء الصراعات الفرعية بالنسبة لها، رغم خطورة ما يجري في سوريا، وعليه فإن المرء قد تصيبه حيرة أولية في محاولة فك شفرات المشهد الروسي الأمريكي – السوري، وفي مثل هذا الحال تكثر التأويلات وتتباين الطروحات، إلا حال توافر حد معين من المعلومات الأولية التي تفصل بين الجد والهزل.

هل يمكن أن تكون سوريا قد وقعت في فخ جديد قد نصبه الصياد الأمريكي الماهر للدب الروسي من جديد، حتى يقيده، ويوقف نشاطه ويمنعه من القفز إلى ما هو أبعد وأهم من اللحظة الآنية، بمعنى أكثر وضوحا ومباشرة: هل سوريا يمكن أن تكون أفغانستان أخرى تعمل على كسر الهيبة الروسية الصاعدة من جديد؟

يلزم هنا بداية الإشارة إلى أمر مهم، وهو أنه يفترض أن ما يجري من دعم روسي لسوريا يتم من وراء الولايات المتحدة وضد رغبتها الحقيقية، لكن حال وجود صفقة ما، فإن الأمر يعتبر مختلفا، وقد يكون بالفعل مصيدة للروسي. ما الذي يدفعنا إلى الحديث في هذا الإطار؟

بلا شك ما كتبه المحلل العسكري الإسرائيلي أليكس فيشمان، في مقاله الافتتاحي عبر صحيفة "يديعوت أحرونوت" بتاريخ 31 أغسطس (آب) الماضي، حيث اعتبر أن "روسيا وإيران" وبموافقة من الولايات المتحدة، اتخذتا قرارا استراتيجيا للقتال إلى جانب الأسد لإنقاذه، مؤكدا أن سلاح الجو الروسي بدأ يحلق في سماء سوريا، وأن المقاتلات الروسية ستشن خلال الأيام القريبة القادمة غارات على مواقع لتنظيم داعش، وكتائب إسلامية معارضة للأسد.

هنا يتذكر المرء الإشكالية التاريخية في أفغانستان من جديد وكيف أن سنوات ممتدة من عام 1979 وحتى عام 1989، كانت المسمار المهم الذي دق في نعش الشيوعية العالمية وانهيار الاتحاد السوفياتي نفسه عام 1991، ولهذا يرى البعض أن التكرار التاريخي وارد هذه المرة، سيما وأن روسيا من وجهة نظر عدد كبير من المحللين السياسيين، كانت سببا في وجود تنظيم القاعدة الذي بدأ علي الأراضي الأفغانية، مثلما كانت أميركا سببا في بروز تنظيم داعش. غير أن واقع الحال يختلف هذه المرة إذا أردنا مقاربة موضوعية... كيف ذلك؟

المعروف أن دخول السوفيات إلى أفغانستان في عام 1979، كان غزوا إمبرياليا إمبراطوريا، كان يراد به ومنه تشكيل تحد واضح لحلف الأطلسي، وربما الاقتراب بأكبر قدر من الخليج العربي، حيث مخزون العالم الاستراتيجي من النفط.

أما في الحالة السورية فالأمر مختلف، إذ أصبح من وجهة نظر البعض، ضرورة ملحة لإنقاذ نظام الأسد، فلا إيران ولا ميليشيات حزب الله استطاعت أن تحافظ على الأرض، أو توقف تمدد الفصائل السورية المسلحة، ولا التحالف الدولي قادر علي إخراج "داعش" من مناطق سيطرته في سوريا والعراق، ولذلك أصبحت مشاركة سلاح الجو الروسي في أرض المعركة أمرا لا مفر منه.

وفي المحصلة النهائية فإن الروس، إن لم يكن هناك تنسيق حقيقي مع الأمريكيين، يفضلون مواجهة "داعش" في أرض العرب عن أي خيار آخر، وبخاصة خيار انتقاله إلى منطقة القوقاز الروسية، ومعروف أن "داعش" قد أعلنت منذ أيام تبنيها هجوما على ثكنة للجيش الروسي في جنوب داغستان، وقتل وجرح الكثير من الجنود حسب بيان أصدرته.

لم يكن الروس بعيدين عما يجري في المنطقة، ففي الثامن من شهر يوليو (تموز) المنصرم، قال نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون مكافحة الإرهاب أولينغ سايرومولوتوف، في تصريحات لوكالة تاس الروسية: "نحن نحلل ونتابع تصريحات قاعدة تنظيم داعش المحرضة للقتال بشأن مسألة نقل القتال إلى مناطق شمال القوقاز وآسيا الوسطي"، مبينا أن "هؤلاء المقاتلين لن يجلبوا معهم الإرهاب فقط، إذا عادوا، بل الأفكار المتطرفة أيضا، وسيشكلون مصدرا للأفكار السلبية التي تؤثر في المجتمع، وخصوصا على الشباب المؤمن".

امتداد "داعش" يبدو أنه أخذ في الاقتراب من أفغانستان ولهذا قال سيرغي لافروف الشهر الماضي، إن بلاده مستعدة لتقديم جميع أنواع الدعم لأفغانستان بهدف القضاء على الجماعات المسلحة هناك.

وفي كل الأحوال تبقى الحقيقة واضحة: "إن لم توضع نهاية سريعة للأزمة السورية، فإن أخطارا كثيرة تتهدد الأمن العالمي تقف وراء الباب ولا يعلم إلا الله وحده مداها ومنتهاها".

(عن الشرق الأوسط اللندنية- 16 أيلول/ سبتمبر 2015)
التعليقات (0)

خبر عاجل