سياسة عربية

علي أكبر ولايتي: السعودية ستندم على ما تفعله في اليمن

ولايتي اعتبر أن إيران هي الدولة الوحيدة التي يمكن أن تقدم دعما استراتيجيا بالمنطقة - أرشيفية
ولايتي اعتبر أن إيران هي الدولة الوحيدة التي يمكن أن تقدم دعما استراتيجيا بالمنطقة - أرشيفية
قال علي أكبر ولايتي، رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية لمجمع تشخيص مصلحة النظام، إن التوترات الموجودة في المنطقة، خاصة في سوريا واليمن، لا يمكن حلها عسكريا، بل يجب أن تعالج بالطرق السياسية، زاعما أن ما تفعله السعودية في اليمن سيجلب لها الندم، على حد تعبيره.

وخلال استقباله رئيس مؤسسة فردريش الألمانية الثلاثاء، أشار ولايتي إلى "ضرورة احترام  وحدة أراضي دول المنطقة والدول التي هي عضو في الأمم المتحدة"، وأن يتم التصدي لأي محاولة لإثارة التفرقة وتقسيم هذه الدول، بحسب وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، محذرا من المشاريع الرامية لتقسيم العراق وسوريا واليمن.

وأشار ولايتي إلى ماضي العلاقات الجيدة بين إيران وألمانيا، قائلا إن "الشعب الإيراني ليس لديه انطباع سيئ تجاه الشعب الألماني، كما هو الحال بالنسبة للشعب الألماني الذي لا يحمل انطباعا سيئا تجاه إيران".

واعتبر أن إيران وألمانيا تشهدان "آفاقا مستقبلية مشجعة في العلاقات"، إذ إن ألمانيا لن تجد حليفا أفضل وأجدر من إيران في المنطقة، وأن التجربة التاريخية لها تؤكد على ذلك، وأننا نهتم كثيرا بالعلاقات مع ألمانيا من بين الدول الأوروبية.

واستطرد ولايتي قائلا: "إننا نعلم بأن ألمانيا تعير أهمية بالغة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا"، معتبرا أن إيران "الدولة الوحيدة التي يمكن أن تقدم دعما استراتيجيا لعودة الأمن والهدوء إلى المنطقة، نظرا إلى استقرارها وقوتها"، بحسب تعبيره.
التعليقات (5)
العنزي
الثلاثاء، 22-09-2015 08:21 م
السعوديه تحافظ على وحدة الأمة العربيه واليمن أبناء العرب ليسوا عبيدا عند الفرس
مسطول آخر
الأربعاء، 16-09-2015 10:02 م
لماذا يكثر المساطيل في إيران ومن إيران؟ هل هو من كثرة لطمهم على رؤوسهم فما عادت تفكر؟ أم أنهم يظنون أنهم يضحكون على الناس بمصل هذه التصريحات السفيهة؟ كل العرب والمسلمين يعرفون دور إيران القذر في قتل وتهجير العراقيين لمدة عشر سنوات، وبعدهم السوريين بوضوح أكثر. لكن كما يقال: الصراخ على قدر الألم، وهذا ينطبق على إيران وعصاباتها الطائفية التي تخسر في كل مكان هذه الأيام. نسأل الله أن يهدي الشعب الإيراني للحق وأن يصحو ليتخلص من هذه العينات الحاقدة على العرب والمسلمين السنة.
أسمراني
الأربعاء، 16-09-2015 10:29 ص
لاحول ولا قوة إلا بالله من هؤلاء الحمقى الذين استمروا الكذب , وهم يقتلون القتيل ويمشون في جنازته ... يزعم هذا المعتوه ان ما تفعله السعودية في اليمن سيجلب لها الندم ,, ونسي مافعلته دولته في العراق ولبنان وسوريا واليمن والبحرين وكل ارض تطاءها ,,, ولكن هيهات هيهات , فكما قطعنا اصابعكم الخبيثه في البحرين سنقطعه الأذرع الفاسدة في اليمن ولن نترككم ياعدوالله غلا وقد قطعنا الرأس في طهران بحول الله وقوته
أبوأواب
الأربعاء، 16-09-2015 06:18 ص
بعيد عليك يا رافضي عنك 30 مليون سني في السعودية تحت امر الملك
احمدالبوادي
الأربعاء، 16-09-2015 01:13 ص
اي ندم يتكلمون عنه الرافضه هل يضنون ان ما حصل في اليمن مثل ما حصل في بلاد الاحواز استعباد للعرب اهل السنه خاصه والعرب الرافضه عامه بين قتل وسلب وهتك للاعراض وتشريد بل قدر الله الامور ونحمد الله ان من الله على اهل الاسلام بقيادة المملكه العربيه السعوديه ودحر احقادالفرس الرافضه في يمننا السعيد