سياسة عربية

مصادر برلمانية: الكويت تعتزم طرد دبلوماسي بسفارة إيران

رئيس البرلمان الكويتي: لا يوجد من النواب أي متورط بقضية "خلية العبدلي" - أرشيفية
رئيس البرلمان الكويتي: لا يوجد من النواب أي متورط بقضية "خلية العبدلي" - أرشيفية
قالت مصادر برلمانية، مساء الأحد، إن الحكومة الكويتية ستطلب من السفارة الإيرانية مغادرة أحد دبلوماسييها، أثبتت التحقيقات تورطه فيما يعرف بـ"خلية العبدلي"، بحسب وكالة "الأناضول".

وأضافت المصادر، أن ممثل وزارة الخارجية الكويتية، خالد الجار الله، أكد في الاجتماع الحكومي النيابي المشترك ظهر الأحد، أن "التحقيقات أثبتت تورط دبلوماسي إيراني فيما يعرف بخلية العبدلي الإرهابية، وأن الوزارة ستطالب بطرده من الكويت".

ولم توضح المصادر اسم الدبلوماسي أو منصبه، وفيما إذا ذكر الجار الله في الاجتماع هذه التفاصيل أم لا.

وعقد في مقر البرلمان الكويتي، بعد ظهر الأحد، اجتماع حكومي نيابي مشترك ناقش الأوضاع الأمنية في البلاد، وتداعيات "خلية العبدلي" وما دار حولها، وسبل معالجة الثغرات الأمنية في أمن المطار، والحدود، والموانئ.

وقال رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، مرزوق الغانم، الأحد: "لا يوجد نواب في المجلس الحالي من المتورطين في خلية العبدلي".

وأضاف في تصريح صحفي، عقب الاجتماع، الذي حضره رئيس الوزراء الكويتي، جابر مبارك الحمد الصباح، و26 نائبا، بعد ظهر الأحد إن "المجلس يدعم الإجراءات الحكومية الأمنية".

وأوضح الغانم: "طلبنا أن يكون هناك ناطق رسمي للحكومة لإيصال المعلومة الصحيحة للمواطنين"، لافتا إلى أن "هناك اتفاقا نيابيا حكوميا بأن يعاقب من تثبت خيانته للبلاد بأقصى العقوبات".

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، محمد عبد الله المبارك الصباح، في تصريح صحفي عقب الاجتماع، إن "الحكومة قدمت كل المعلومات حول خلية العبدلي، وأجابت على استفسارات النواب، وصولا إلى ما انتهت إليه تحقيقات النيابة".

وأسندت النيابة العامة الكويتية، مطلع أيلول/ سبتمبر الجاري، الاتهام في قضية حيازة كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المعروفة باسم (خلية العبدلي)، إلى 26 متهما، 25 -منهم- كويتيا، وواحد إيراني.

وأعلنت الداخلية الكويتية، في 13 آب/ أغسطس الماضي، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من "ضبط ثلاثة من أعضاء خلية إرهابية (خلية العبدلي)، وترسانة ضخمة من الأسلحة والذخائر، والمواد المتفجرة".

وسلّمت الخارجية الكويتية، الاثنين الماضي، السفير الإيراني في الكويت، علي رضا عنايتي، ردّ الكويت على مذكرة للسفارة الإيرانية، بشأن "خلية العبدلي"، تضمن إيضاحا للموقف الكويتي، حول حيثيات القضية.
التعليقات (0)

خبر عاجل