سياسة دولية

أوباما: الاستراتيجية الروسية في سوريا آيلة إلى الفشل

الرئيس الأمريكي باراك أوباما - أرشيفية
الرئيس الأمريكي باراك أوباما - أرشيفية
أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجمعة أن الاستراتيجية الروسية القائمة على دعم نظام بشار الأسد في سوريا آيلة إلى الفشل. 

وقال أوباما في قاعدة فورت ميد العسكرية في ولاية ميريلاند: "نتقاسم مع روسيا الرغبة في مكافحة التطرف العنيف"، مضيفا في إشارة إلى الروس: "إذا كانوا مستعدين للعمل معنا ومع الدول الـ60 التي يتألف منها الائتلاف، عندها ستكون هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق انتقالي سياسي" في سوريا. 

وتابع الرئيس الأمريكي بأن "الخبر السيئ هو مضي روسيا بالاعتقاد بأن الأسد شخص يستحق الدعم"، واعدا بنقل رسالة واضحة إلى روسيا مفادها "لا يمكنكم المضي في اعتماد استراتيجية آيلة إلى الفشل". 

ورأى أوباما أن "الأسد شخص مدمر لشعبه وحول بلاده إلى منطقة تجذب الجهاديين من كل المنطقة". 

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أن روسيا أرسلت خلال الفترة الأخيرة عتادا وجنودا إلى منطقة قريبة من اللاذقية، حيث معقل رئيس النظام السوري غرب سوريا. 

من ناحيتها، نفت موسكو أن تكون عززت وجودها العسكري في سوريا، إلا أن وزير الخارجية سيرغي لافروف أعلن أن الطائرات الروسية المتوجهة إلى سوريا تنقل أيضا معدات عسكرية إضافة إلى المساعدات الإنسانية. 

ودعت روسيا الجمعة الائتلاف الدولي برئاسة الولايات المتحدة إلى التنسيق مع النظام السوري في توجيه الضربات إلى تنظيم الدولة.
التعليقات (0)