سياسة عربية

الرئيس الجزائري يحيل قائد الدرك الوطني على التقاعد

الفريق أحمد بوسطيلة قائد الدرك الوطني المحال على التقاعد ـ غوغل
الفريق أحمد بوسطيلة قائد الدرك الوطني المحال على التقاعد ـ غوغل
أحال الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، الفريق أحمد بوسطيلة، قائد الدرك الوطني على التقاعد، وعين مكانه مناد نوبة، قائدا عاما للدرك الوطني، وهو أحد القادة الدركيين الكبار في هذا السلك الأمني.

وذكر مصدر أمني، رفيع المستوى، في تصريح لصحيفة "عربي21"، الخميس" أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وقع قرارا بإحالة الفريق أحمد بوسطيلة على التقاعد وعين مناد نوبة، بمنصب القائد العام للدرك الوطني".

وكان الرئيس الجزائري، منح أحمد بوسطيلة ترقية، فأصبح برتبة فريق، بعدما نصبه على رأس جهاز الدرك الوطني برتبة لواء، وذلك في الخامس من تموز/ يوليو الماضي، بمناسبة عيد استقلال الجزائر، كما رقى الرئيس بوتفليقة، عددا من الضباط بالجيش.

وقال بيان للرئاسة إن "هذه الترقيات تهدف إلى تعزيز احترافية المؤسسة العسكرية"، وأحمد بوسطيلة هو واحد من أربعة من ضباط الجيش الكبار الذين يحملون رتبة "فريق"، التي يحملها أيضا الفريق محمد لمين مدين، رئيس جهاز المخابرات الجزائرية.

وعرف جهاز الدرك الوطني بالجزائر، تصاعد نشاطه بشكل ملحوظ خلال فترة قيادة الفريق بوسطيلة خاصة فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة، حيث استطاع الجهاز برفقة الجيش الجزائري، أن يوقع بعدد معتبر من المسلحين في الأشهر الماضية، وكانت أشهر عملية أمنية، تلك التي تم بها القضاء على 25 مسلحا يتبع لتنظيم "جند الخلافة" الذي بايع تنظيم الدولة، وكان ذلك بمحافظة البويرة، شرق العاصمة الجزائر شهر آذار/ مارس الماضي.

ويأتي قرار إحالة الفريق أحمد بوسطيلة، في خضم جدل واسع بخصوص علاقة الرئاسة في الجزائر بمؤسسة الاستخبارات، على ما تشير تقارير أن هناك صراعا بين الرئاسة وجهاز المخابرات الذي يقوده محمد لمين مدين.

لكن مراقبين لا يربطون مسألة إحالة القائد العام للدرك بالجزائر، على التقاعد بصراع محتمل بين الرئاسة و المخابرات، باعتبار أن أحمد بوسطيلة عينه الرئيس بوتفليقة بمنصبه قبل أعوام ولا يعرف عنه ميوله لأي جهة.
ومنذ أواخر العام 2013، قام الرئيس بوتفليقة بتغييرات جوهرية على قيادة الجيش و المخابرات، فأحال العديد من الضباط على التقاعد، في سياق إعادة ترتيب البيت العسكري.

وفي الخميس 27 آب/ أغسطس الماضي تم توقيف عبد القادر أيت واعراب، المعروف بالجنرال حسان، مدير دائرة مكافحة الإرهاب بمديرية الاستعلام والأمن سابقا ببيته في العاصمة الجزائر، وأحيل على المحكمة العسكرية بمحافظة البليدة، تحت طائل تهم؛ أهمها تأسيس عصابة أشرار وحيازة أسلحة بطرق غير شرعية.

وكان الجنرال حسان، أحيل على التقاعد شهر كانون الأول/ ديسمبر من العام 2013، أشهر معدودة بعد الهجوم المسلح الذي شنته كتيبة "الموقعون بالدماء"، التي كان يتزعمها مختار بلمختار، على الحقل الغازي "تيقنتورين" بعين أميناس، أقصى جنوب الجزائر.
 
التعليقات (2)
مم
الإثنين، 26-10-2015 05:47 م
وبوسطبلة بمنع من طرف الشرطة للخروج من المطار للعلاج من طرف الشرطة
كمال المظلوم
الجمعة، 02-10-2015 11:30 م
يا بوسطلية رابت المملكة تاعك يا ظالم أين تدهب من قبضة المظلوم أمام الله قنت بتصيب أقاربك و اصحابك و أولادهم قي مناصب بالتل الجزائري و نحن الضعفاء رميتنا في أقصى الصحراء سهرنا على حماية الجزائر من الحدود التونسية إلى الحدود الصحراء الغربية من الأعداء ، لسنوات عديدة رغم المدة محددة، وبعد ما طلبنا حقنا لتقرب لأسرنا بالتل رميتنا في السجون ووضعتنا في المراكز التدريبية و المدارس ، و بطريقة غير مباشرة تقول أخدموا في مكان أولادنا يا كلاب، معليش كاين ربي أسألك سؤال ماهو مستوى الدراسي تاعك بش تقود سلاح الدرك برجاله أليس السنة الثانية ثانوي و تكدب في تقول عندي لسنس في علم الإجرام و .......؟؟؟، من يدفع أكثر ينصب في مناصب أعلى و لا يخدم الصحراء و يدير كامل ليستاج، و المساكين مثلنا يرمون في المراكز و المدارس الدرك في إنتظار تحويلهم لتقاعد عندما يحين الوقت، أسأل الله عز وجل الدي خضعت له رقاب الجبابرة أن يجعلك تشتاق الموت و لاتحصل عليها يا أيها الظالم الجبان.