صحافة عربية

السيستاني طلب تحجيم سليماني.. وتنظيم الدولة يعدّ لكارثة في الخليج

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
تنقل صحيفة الشرق الأوسط عن مصدر سياسي عراقي، أن المرجع الشيعي في النجف علي السيستاني، طلب من مرشد إيران علي خامنئي، الحد من نفوذ قائد فيلق القدس قاسم سليماني في العراق.

وبحسب مصدر الصحيفة، فإن السيستاني وبعد ظهور سليماني في معارك تكريت في آذار/ مارس الماضي، استفسر من إيران عن بروز دور سليماني، الذي يشكل إحراجا للمرجعية الدينية، وما إذا كان ذلك يتم بتوجيه من خامنئي ذاته.

ويقول مصدر الصحيفة، إن هذ الدور لسليماني يؤثر على دور المرجعية، وهو ما يمكن أن يؤشر إلى خلاف بينها وبين مرجعية قم.

أبو الفضل الحدوشي: داعش يجهّز لكارثة في الخليج
 
في تصريحات خاصة بصحيفة الرأي الكويتية، كشف الداعية المغربي أبو الفضل الحدوشي، عن رفضه عرضا لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) بتولي منصب المفتي الشرعي للتنظيم، ورفضه تلقي أموال عُرضت عليه مقابل ذلك، محذرا من أن "داعش" لم يوقف عملياته في دول الخليج "وإنما يجهز لكارثة جديدة".

وتلفت الصحيفة إلى أن الحدوشي حصل على عفو ملكي مع بعض قيادات السلفية الجهادية المغربية، بعدما كان محكوما بالسجن ثلاثين سنة نافذة، على خلفية إحدى قضايا التفجيرات.

وقال الحدوشي للصحيفة، إنه لم يطلب العفو عنه، ورفض طلب المخابرات المغربية عندما دعته إلى أن يتقدم بطلب العفو، وأجابهم بالقول: "إن طلبت العفو منكم وأنا مظلوم فلا عفا الله عني، فالعفو يعني عدم المؤاخذة على الذنب وأنا لم أذنب".

وكشف الحدوشي للصحيفة أنه تلقى تهديدا بالقتل من "داعش"، بعدما أصدر التنظيم فتوى بتكفيره لهجومه المستمر على الدواعش ورفضه عملياتهم، لافتا إلى أنه ليس الوحيد الذي طاله تكفير التنظيم، وإنما سبق وتم تكفير الداعية عبدالرحمن عبدالخالق وأبي محمد المقدسي وأبي قتادة الفلسطيني.

وتابع: "كنت أول المحذرين من خطر (داعش) وخطر الغلو في التكفير، لأن من أكبر الأخطار أن يكون السلاح بيد غلاة التكفيريين، وقدمت لهذا التنظيم النصيحة مرات عدة لكي يتعاملوا مع الناس بالتي هي أحسن وليس بالتي هي أخشن".
 
110 آلاف سعودي يدرسون في الجامعات الأمريكية 
 
تقول صحيفة الرياض السعودية، إن آلاف المبتعثين والمبتعثات الدارسين على حسابهم الخاص في الجامعات الأمريكية "استبشروا خيرا" عقب موافقة الملك سلمان على ضمهم للبعثة، حيث يصل عددهم، بحسب مسؤول في وزارة التعليم، إلى 12- 15 ألف طالب وطالبة.

وبحسب الصحيفة، فإن الإحصائيات التي قامت بجمعها جهات أمريكية رسمية، تشير إلى أن عدد الطلبة السعوديين المبتعثين إلى الولايات المتحدة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، بلغ نحو 110 آلاف طالب وطالبة خلال العام الدراسي الأخير 2013- 2014م.

وتنقل الصحيفة عن مؤسسة "كاريان للاستشارات الأكاديمية"، المتخصصة بالتعليم الجامعي الأمريكي، أنه اعتمادا على آخر إحصائيات وزارة التجارة الأمريكية، فإن هؤلاء الطلبة السعوديين في الجامعات الأمريكية وكلياتها ساهموا بحوالي ثلاثة مليارات دولار (حوالي 12 مليار ريال) في الاقتصاد الأمريكي في العام 2013– 2014م.

وأوضحت أن السعوديين يمثلون حاليا رابع أكبر كتلة طلابية في أمريكا، بعد أن ارتفع الرقم خلال عقد كامل بعدما كان فقط أربعة آلاف طالب".

وأوضحت الصحيفة أن بيتر ديفوس المدير التنفيذي لـ"كاريان للاستشارات الأكاديمية"، سبق أن كشف أن عدد الطلاب من السعودية الذين يدرسون في الولايات المتحدة ارتفع "بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ما يجعل المملكة ضمن أكبر مصدري الطلاب الأجانب إلى أمريكا".

وبحسب تقارير، فإن السعودية تحتل المرتبة الأولى في عدد الطلبة المبتعثين، مقارنة بالسكان، والثالثة عالميا بعد الصين والهند.
 
نسبة السعودية في التعليم الأهلي 59%.. والمعلمات 90%
 
نقلت صحيفة المدينة السعودية عن وزارة التعليم بالرياض أن نسبة توطين (توظيف السعوديين) الوظائف التعليمية في القطاع الأهلي، وصلت إلى 59%، وتشكل نسبة المعلمات 90%.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد الجامعات في المملكة بلغ 26 جامعة، ويعمل فيها أكثر من 63 ألف عضو هيئة تدريس من الرجال والنساء، من مختلف التخصصات الهامة والحيوية التي يطلبها سوق العمل.

ألف عملية قص معدة سنويا في قطر
 
سلطت صحيفة الراية القطرية، الضوء على تصريحات الدكتور محمد جهام الكواري، استشاري جراحة السمنة بمؤسسة حمد الطبية، عن أن قسم جراحة السمنة بمؤسسة حمد الطبية يجري سنويًا ألف عملية قص معدة في إطار جراحات علاج السمنة.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الكواري جاءت على هامش المؤتمر العالمي الثاني لجراحة السمنة والأيض، الذي نظّمه قسم جراحة السمنة بمؤسسة حمد الطبية، بمشاركة عددٍ من الخبراء العالميين.

ووفقا للصحيفة، فقد أكّد الدكتور الكواري أن المجلس الأعلى للصحة بتغطيته تكاليف عمليات قصّ المعدة من خلال التأمين الصحي كان له دور كبير في تقليل السفر للخارج، لافتًا إلى أن قطر هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تغطي فيها الحكومة تكاليف مثل هذه العملية.
 
ضبط كميات ضخمة من المنشطات الجنسية في ضواحي القدس
 
تناولت صحيفة القدس المقدسية، أنباء حول إلقاء القبض على تاجر وفي منزله 5500 عبوة منشطات جنسية "غير مرخصة" في ضواحي القدس.

ونقلت الصحيفة عن بيان الشرطة، أنه "بناء على معلومات توفرت لدى الشرطة والمخابرات العامة بوجود مواد وأدوية كمنشطات جنسية في إحدى قرى شمال شرق القدس، تحركت قوة من شرطة المباحث العامة وشرطة ضواحي القدس والشرطة الخاصة والمخابرات العامة والأمن الوطني للمكان".

وأوضحت الصحيفة أن قيمة هذه المنشطات حوالي 150 ألف شيكل (الدولار يساوي 3.5).
 
لبنان: المشاريع العقارية شبه متوقفة.. والاستثمارات تتراجع 40%
 
تقول صحيفة المستقبل اللبنانية في تقرير لها، إن الأجواء السياسية الداخلية الضاغطة لا تعكس أي ملامح انفراج في القطاعات الاقتصادية، خصوصا في ظل توالد الأزمات من بعضها البعض، وعدم القدرة إلى الآن على استشفاف المرحلة المقبلة، وهو ما يثير قلق أصحاب القطاعات الاقتصادية لا سيما قطاع العقارات الذي يشهد انحسارا مستمرا.

وبحسب الصحيفة، فإنه يرى بعض الخبراء في الشأن العقاري أن "المرحلة ضبابية لا تساعد، لا المغتربين اللبنانيين على إعادة ورشة البناء في هذا القطاع، ولا الخليجيين الذين هم من الأصل غادروا لبنان استثماريا منذ 2006".

وتشير الصحيفة إلى تراجع الاستثمارات في القطاع نحو 40 في المئة، فيما تراجعت عمليات البيع نحو 25 في المئة، ووصل المخزون الشققي إلى نحو 25 ألف شقة في كافة المناطق.

وتنقل الصحيفة عن الأمين العام لجمعية منشئي الأبنية في لبنان أحمد ممتاز، أن المستثمرين في القطاع سيدفعون تلقائيا إلى الاتجاه نحو المساحات الصغيرة التي تقل عن 300 متر لاحتواء أزمة العقار.. مشيرا إلى أن عمليات البيع شبه متوقفة.
التعليقات (0)