سياسة دولية

كيري يستعرض الحوافز لإسرائيل رغم ضمان تمرير اتفاق النووي

لم ينجح رهان إسرائيل على أعضاء الكونغرس الأمريكي - أ ف ب
لم ينجح رهان إسرائيل على أعضاء الكونغرس الأمريكي - أ ف ب
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن بلاده عرضت على إسرائيل مساعدات أمنية، مؤكدا التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل وتفوقها العسكري في المنطقة، وذلك بعد فشل رهان إسرائيل على الكونغرس الأمريكي بعدم تمرير الاتفاق النووي مع إيران.

وأكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية، الخميس، أن 34 نائبا في مجلس الشيوخ أعلنوا تأييدهم للاتفاق، الأمر الذي يعني أن الجمهوريين لن يتمكنوا من تجنيد ثلثي الأصوات في المجلس لتجاوز "الفيتو" الذي سيستخدمه أوباما.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، الخميس، إن رسالة كيري لإسرائيل تضمنت حديثا بالأرقام أشار فيه كيري إلى أنه "منذ 2009 قدمت الولايات المتحدة لإسرائيل أكثر من 20.5 مليار دولار مساعدات عسكرية"، وتابع بأن "إسرائيل حظيت ضمن أمور أخرى بحق الوصول إلى أسلحة متطورة، مثل طائرة أف 35 والقنابل المخترقة للخنادق، وتلقت 3 مليارات دولار لتطوير منظومات صواريخ مضادة للصواريخ، منها 1.3 مليار للقبة الحديدية (...) عرضنا على إسرائيل رزمة مساعدة أخرى بقيمة 1.89 مليار دولار لتجديد احتياطي الذخيرة الدقيقة من النوع الأكثر تفوقا".

وقال كيري لأعضاء الكونغرس، إن الولايات المتحدة مستعدة لأن تعزز أكثر فأكثر العلاقات الأمنية مع إسرائيل، وإن الدولتين تبحثان في اتفاق مساعدة جديد لعشر سنوات. 
التعليقات (0)