صحافة دولية

داود أغلو يكلف امرأة محجبة بوزارة الشؤون الاجتماعية

الصحافة التركية
الصحافة التركية
تناقلت الصحف التركية الصادرة صباح اليوم، تشكيل الحكومة المؤقتة من قبل رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو وتعيينه لأول مرة وزيرة محجبة في مجلس الوزراء.
 
وتداولت الصحف قيام حزب العمال الكردستاني بتنفيذ هجمة على باص للقوات الأمنية في ماردين حيث أسفر الانفجار عن إصابة أربعة مواطنين وعشرة من قوات الأمن. 

"آيشان غورجان" أول وزيرة محجبة في تركيا

ذكرت صحيفة "أكشام" أن رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة إدارة أعمال أحمد داود أوغلو، قام بتعيين الدكتورة آيشان غورجان وزيرة للشؤون الاجتماعية، لتكون أول وزيرة محجبة في تاريج جمهورية تركيا.

وبحسب الصحيفة فإن غورجان، التي تعمل أكاديمية في جامعة إسطنبول إيدن، تم تكليفها بوزارة المرأة والشؤون الاجتماعية في حكومة الانتخابات التي ستعمل لشهرين قبل الذهاب إلى الانتخابات المبكرة في تشرين الأول/ أكتوبر.

وأوضحت الصحيفة أن الوزيرة التي ولدت عام 1962، وتحمل صفة أول وزيرة محجبة، كانت في المسجد الأقصى أثناء تلقيها تكليف الوزارة من أوغلو.

بهجلي: "ماذا تريد يا داود أوغلو؟"

أفادت صحيفة "يني عقد" بأن رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهجلي، أدلى يوم أمس بتصريحات على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عقب إعلان تشكيلة الحكومة المؤقتة، واستخدم كلمات قاسية موجهة إلى رئيس حزب العدالة والتنمية ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

وبحسب الصحيفة، فإن دولت بهجلي الذي بدأ تصريحاته قائلا: "ماذا تريد يا داود أوغلو؟".. وقال: "لقد فهم كل العالم والسلاطين ما نريد، لكن أحمد داود أوغلو، لم يفهم ولم يرد أن يفهم ولم يستطع أن يفهم".

وأضاف بهجلي: "نحن نريد أن يحاكم اللصوص الذي قاموا بالسرقات في قضية 13- 17 كانون الأول/ديسمبر، نريد أن نقطع الطريق أمام الذي يساعدون حزب العمال الكردستاني ويمدونه بالأسلحة، نحن نعترض على الشخص الموجود بالقصر، الذي يسوق تركيا إلى الهاوية والسقوط، نريد أن نقوي الدستور بشكل يحوي الجميع ويحميهم، نحن نريد أن نأخذ الأموال التي هي من حق الملايين الذين يعملون من أيدي أبناء الحرام الذين يسرقون هذه النقود، نحن نريد أن نحاكم من ينظر إلى تركيا بنظرة صليبية ويوقع ورقة إعدامها".

داود أوغلو: حاولنا زيادة عدد النساء في التشكيلة

ذكرت صحيفة "صباح" أن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، بين في بث مباشر على قناة تلفزيونية بعض ملابسات وآليات تشكيل الحكومة، وقال إنه كان يرغب في زيادة عدد النساء في تشكيلة الحكومة، إلا أن الظروف والأحوال التي تمر بها تركيا الآن وظروف تشكيل الحكومة لم تسمح بهذا الأمر، مبينا أنه كان بالإمكان الحصول على صورة أوسع لو شارك حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية في تشكيلة الحكومة.

وبحسب الصحيفة، فإن داود أوغلو بيّن أنه كان يمكن التوصل إلى صورة مخالفة تماما في حال إقامة حكومة ائتلافية، مشيرا إلى أنه قام بتحديد خمسة أسماء من حزب الشعب الجمهوري وثلاثة من حزب الحركة القومية وثلاثة من حزب الشعوب الديموقراطي، وذلك ممن لهم تجربة في إدارة الدولة، مبينا أن حزبي الحركة القومية والشعب الجمهوري لم يشاركا في هذه الحكومة.

وأضافت الصحيفة أن أوغلو أوضح أنه حاول أن يرسم صورة مصغرة لتركيا في مجلس الوزراء، ليكون مجلسا يمثل أطياف الشعب التركي كافة، وبين أنه قلل من عدد مقاعد حزب العدالة والتنمية من 13 وزارة إلى 11 وزارة فقط، مبينا أن هذه الحكومة دستورية وليست حكومة حزب العدالة والتنمية.

وبين داود أوغلو أنه لم يقم بأي اتصال مع توركش، من حزب الحركة القومية، قبل أن يبعث إليه برسالة، مؤكدا أن توركش لم يجب بالإيجاب على تكليف انضمامه إلى حزب العدالة والتنمية. 

إصابة 14 شخصا في انفجار ماردين منهم شرطة

أوردت صحيفة "يني شفق" خبرا عن انفجار قنبلة في مدينة ماردين أثناء مرور باص لقوات الشرطة، حيث أسفر التفجير عن إصابة عشرة من رجال الشرطة وأربعة مواطنين مدنيين. وتقول الصحيفة إن القنبلة التي تم تثبيتها أسفل جسر للمشاة، انفجرت أثناء مرور باص رجال الشرطة حيث أدى الانفجار إلى انهيار جزء من جسر المشاة.

وأضافت الصحيفة أن القوات الأمنية باشرت في التحقيقات للتوصل إلى الإرهابيين المسؤولين عن التفجير. 
التعليقات (0)

خبر عاجل