سياسة عربية

العدل والإحسان" تقاطع الانتخابات وتدعو المغاربة لمقاطعتها

انتقدت العدل والإحسان بشدة المناخ السياسي الذي تجري فيه الانتخابات - عربي 21
انتقدت العدل والإحسان بشدة المناخ السياسي الذي تجري فيه الانتخابات - عربي 21
قررت جماعة العدل والإحسان المغربية المعارضة مقاطعة انتخابات الجماعات الترابية المقبلة، التي ستجري يوم 4 أيلول/سبتمبر المقبل، ودعت المغاربة إلى مقاطعتها.

وعزى بيان صادر عن الأمانة العامة للدائرة السياسية للجماعة قرار مقاطعة الانتخابات، إلى ما أسماه "فساد أساسها (الانتخابات) الدستوري والسياسي وشكلية مؤسساتها المنتخبة، واستبداد آلياتها القانونية والتنظيمية".

واعتبر البيان -الذي اطلعلت عليه "عربي21"- الانتخابات "محاولة من المخزن لإلهاء القوى السياسية، واستغفال الشعب المغربي والالتفاف على مطالبه بانتخابات صورية تكرس النزعة التسلطية، وتفتح الباب واسعا للسلب والنهب والتلاعب بمشاعر المغاربة وإرادتهم دون حسيب أو رقيب".

ووصفت العدل والإحسان الجماعات المحلية ومجالس الجهات بـ"المؤسسات الفقيرة، ولا تمتلك صلاحيات حقيقية تمكنها من القيام بتنمية محلية فعلية".

واعتبرت جماعة الراحل عبد السلام ياسين، أن "تكريس الاستبداد وترسيخه هو العنوان البارز لكل مشاركة في مسرحيات سُميت زورا وبهتانا انتخابات محلية".

وانتقدت العدل والإحسان بشدة المناخ السياسي الذي تجري فيه الانتخابات، مبرزة أنه يعرف "اختلالات سياسية كبيرة تتمثل في استمرار الاعتقال السياسي، والتضييق على حرية الرأي والتعبير والصحافة والحق في التنظيم والتخييم، وقمع الاحتجاجات السلمية، والتضييق على الهيئات الحقوقية والمدنية والمنابر الإعلامية".

 الجماعة ذات المرجعية الإسلامية عابت -في بيانها- على الدولة التشدد في مراقبة المؤسسات المنتخبة، مما جعلها فاقدة لجدوى وجودها وتابعة بشكل غير مباشر لنظام مركزي تتحكم في كل مخرجاته هيئات غير منتخبة، حسب تعبير البيان.
 
ودعت في الوقت ذاته إلى تخفيف هاته الوصاية لتصبح بعدية، ومن اختصاص قضاء مستقل فعلا، ووصاية ملاءمة فقط، حتى تتحمل الهيئات المنتخبة مسؤوليتها أمام الشعب صاحب القرار والكلمة الأخيرة.

وستشهد المملكة المغربية يوم 4 أيلول/ سبتمبر المقبل تنظيم الانتخابات الجماعية والجهوية، لانتخاب ممثلي الساكنة في تسيير الجماعات الترابية ومجالس الجهات.

وكشف بلاغ لوزارة الداخلية السبت، أن عدد الترشيحات المقدمة بالنسبة للانتخابات الجماعية بلغ 130 ألفا و 925 ترشيحا، للتنافس على 31 ألف و 503 مقاعد، بمعدل يفوق 4 ترشيحات لكل مقعد، في حين بلغ العدد الإجمالي للترشيحات المقدمة بالنسبة لمجالس الجهات 7 آلاف و588 ترشيحا موزعا على 895 لائحة ترشيح.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن عدد الترشيحات المذكور يبقى مؤقتا إلى حين توصل المترشحين الفرديين أو وكلاء اللوائح الذين قدموا ترشيحاتهم في الفترة الأخيرة من المدة المخصصة لإيداع الترشيحات، بالوصل النهائي طبقا للقانون. وانطلقت في الساعة الأولى من يوم السبت، الحملة الانتخابية، التي ستستمر إلى غاية متم يوم الخميس 3 أيلول/سبتمبر المقبل.
التعليقات (0)