اقتصاد عربي

"فيتش" تعدل النظرة المستقبلية للسعودية من مستقرة إلى سلبية

عدلت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، النظرة المستقبلية للسعودية من مستقرة إلى سلبية - أرشيفية
عدلت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، النظرة المستقبلية للسعودية من مستقرة إلى سلبية - أرشيفية
عدلت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، النظرة المستقبلية للسعودية  من مستقرة إلى سلبية، وأبقت على تصنيفها الائتماني عند الدرجة (AA).

وقالت فيتش في بيان لها، الجمعة، حصلت وكالة الاناضول على نسخة منه، إن تعديل نظرتها المستقبلية للسعودية إلى سلبية من مستقرة، يرجع إلى توقعات بأن تحدث الصدمات المالية المزدوجة تدهورا في الوضع المالي للمملكة.

وتشير فيتش، إلى أن انخفاض أسعار النفط وزيادة الانفاق المصاحب لتولي العاهل السعودي الجديد الملك "سلمان بن عبد العزيز" مقاليد الحكم، من المتوقع أن يؤدي إلى ارتفاع عجز الموازنة بالسعودية إلى 14.4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2015.

وتقول فيتش إن الاقتصاد السعودي يعتمد اعتمادا كبيرا على النفط، الذي يشكل 90% من الإيرادات المالية، و40% من الناتج المحلي الإجمالي. كما أن إنفاق عائدات النفط هو المحرك الرئيسي للاقتصاد غير النفطي.

وأضافت فيتش أن السعودية لديها احتياطيات كبيرة من النفط، كما أن تكاليف الإنتاج منخفضة، مما يجعل قدرتها على الطاقة الإنتاجية كبيرة.
التعليقات (3)
احمد سالم خلف
الأحد، 23-08-2015 01:18 م
المملكه تعرضت بالسابق لازمات اكبر بكثير من الازمه الحاليه وبقي اقتصادها متماسك واستعادة عافيتها بسهوله على سبيل المثال الحرب الايرانيه العراقيه وحرب تحرير الكويت وازمة 2008 وكان سعر النفط انذاك لا يتجاوز 35 $ اطمئنونا ازمه وحتعدي
محمد احمد
السبت، 22-08-2015 05:42 م
كل شي في العالم لايزال يعمل بالبترول ، ويستطيع السعوديون لو أرادوا أن يصححوا من سعر برميل النفط ليصل الى 100 $ او يزيد .
سعود عثمان
السبت، 22-08-2015 01:52 م
كذب المنجمون ولو صدقوا املنا بالله جل وعلا ثم بسلمان الحزم وبولي عهده خيرا نحن متفائلون ومن تفائل بالخير وجده