اقتصاد عربي

هبوط 60 سهما في 7 بورصات عربية لأدنى مستوياتها منذ سنوات

الهبوط المستمر في أسعار النفط كان أحد العوامل الرئيسة وراء هبوط أسواق الأسهم - أ ف ب
الهبوط المستمر في أسعار النفط كان أحد العوامل الرئيسة وراء هبوط أسواق الأسهم - أ ف ب
أظهر مسح لوكالة الأناضول، اليوم الاثنين، أن نحو 60 سهما مقيدة في 7 بورصات عربية هبطت إلى أدنى مستوياتها منذ إدراجها في الأسواق المالية، وذلك في غضون الجلسات القليلة الماضية متضررة من التراجعات المستمرة في أسعار النفط.

وقال محمد الجندي، مدير إدارة البحوث الفنية لدى شركة "خبرات" السعودية لإدارة المحافظ: "لاشك أن الهبوط المستمر في أسعار النفط كان أحد العوامل الرئيسة وراء هبوط أسواق الأسهم إلى مستويات متدنية".

وتتراجع أسعار النفط بشدة منذ حزيران/ يونيو 2014، بسبب المخاوف من زيادة تخمة المعروض العالمي، والإمدادات الوفيرة، واعتدال الطلب، وعدم اليقين بشأن نمو الاقتصاد العالمي.

وأضاف الجندي، فى اتصال هاتفي مع "الأناضول": "أعتقد أن معظم الأسهم التي تدنت أسعارها ستصعد قريبا مع بدء ظهور محفزات إيجابية جديدة، وقد يكون الارتفاع مع انتهاء موسم الإجازات الصيفية هو ما دفع الكثير من المتعاملين للإحجام عن التداولات".

وكشف المسح أن البورصة السعودية (الأكبر في العالم العربي)، كانت صاحبة النصيب الأكبر بعد هبوط 26 سهما فيها إلى مستويات متدنية، كان من بينهما اتحاد اتصالات "موبايلي" و"التصنيع الوطنية" و"بنك الجزيرة" و"ولاء للتأمين" و"بوان" للتشييد و"صناعات كهربائية".

ووفقا لنتائج المسح، فقد جاءت بورصة مصر في المرتبة الثانية بعد هبوط 14 سهما، من بينها "بالم هيلز" للتعمير و"هيرميس" القابضة و"المصرية للاتصالات" و"أوراسكوم للاتصالات" و"ماريديف" للخدمات الملاحية و"جنوب الوادي للأسمنت" و"جهينة" للصناعات الغذائية، وجميعها من الأسهم القيادية المكونة للمؤشر الرئيس للسوق.

وفي الكويت، هبطت أسهم 10 شركات من ضمنها "بتروغلف" و"صناعات بوبيان الدولية" و"العالمية للمدن العقارية" و"أسمنت أم القيوين" و"بيت الاستثمار الخليجي" و"بنك برقان" و"التجارة والاستثمار" و"البنك الأهلي الكويتي". ومعظم هذه الأسهم هبطت إلى أدنى مستوياتها منذ الإدراج.

وهوت أسهم 7 شركات فى بورصة مسقط أيضًا إلى مستويات متدنية، وكان من بينها "العمانية للتمويل" و"النهضة للخدمات" و"المها للتسويق" و"بنك نزوي" و"الغاز الوطنية" وخزف عمان" و"صناعة مواد البناء".

وبحسب المسح، فقد كانت أسواق قطر ودبي وأبوظبي الأقل نصيبا، إذ هبط سهم "بنك قطر وطني" إلى أدنى مستوياته منذ منتصف آب/ أغسطس 2014، بينما نزل في دبي سهم "الإسمنت الوطنية" إلى أدنى مستوياته منذ أواخر تشرين الأول/ أكتوبر 2013، وأيضا نزل سهم شركة أبوظبي الوطنية للتأمين "أدنيك" لأدنى مستوياته منذ آذار/ مارس 2013.
التعليقات (0)