سياسة دولية

نفي روسي للقاء بوتين بسليماني ومسؤولة أمريكية تؤكد

نشرت "فوكس نيوز" تقريرا بتجاهل سليماني العقوبات وزيارته بوتين في موسكو - عربي21
نشرت "فوكس نيوز" تقريرا بتجاهل سليماني العقوبات وزيارته بوتين في موسكو - عربي21
نفى الناطق الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الجمعة، أنباء تحدثت عن لقاء عقده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني، وفق ما نقله موقع قناة "روسيا اليوم".

وكانت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية قد ذكرت أن سليماني زار موسكو في 24 تموز/ يوليو الماضي، وأنه التقى الرئيس الروسي ووزير دفاعه سيرغي شويغو. 

وقالت القناة إن سليماني بحث في العاصمة الروسية مسألة رفع حظر توريد الأسلحة إلى إيران، في إطار تطبيق الاتفاق النووي بين طهران والسداسية. وبحسب معلومات القناة، غادر الجنرال الإيراني موسكو في 26 من الشهر ذاته، ونفى بيسكوف قطعيا صحة المعلومات التي تناقلتها القناة.

تجدر الإشارة إلى أن اسم سليماني الذي يقود "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، مدرج ضمن قائمة العقوبات الأممية، ومفروض عليه حظر السفر دوليا.

يأتي ذلك في حين أكدت  السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، سامنثا باور، أن "الولايات المتحدة تعتقد أن سليماني عقد اجتماعات في العاصمة الروسية لمناقشة استراتيجية الشرق الأوسط، وأن الولايات المتحدة لا تزال تبحث عن حقائق حول هذه الزيارة".

وأضافت في تصريحات نقلتها شبكة "سي أن أن" الأمريكية أن "سليماني يخضع لحظر سفر بقرار من الأمم المتحدة، وهذا الحظر يفرض على كل الدول منعه من السفر إليها، والاستثناء الوحيد لذلك يجب أن يكون بالحصول على إذن من لجنة العقوبات على إيران، وبحسب علمنا فإنه لم يصدر إذن بذلك".

يشار إلى أنه بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران والقوي الكبرى في 14 تموز/ يوليو الماضي، يتم رفع العقوبات عن إيران تدريجيا، إلا أن رفع العقوبة عن سليماني لم يدخل حيز التنفيذ.   

وأشار تقرير "فوكس نيوز" الذي ترجمته "عربي21" إلى قيام سليماني بزيارة غامضة إلى موسكو للقاء كبار القادة الروس، وذلك وفقا لاثنين من مصادر استخباراتية غربية، على الرغم من حظر السفر المفروض عليه، وقرارات مجلس الأمن الدولي بمنعه من مغادرة إيران.

وذكر الموقع أنه قبل أسبوع واحد من استجواب لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري حول الصفقة النووية، وصل سليماني إلى موسكو في يوم 24 تموز/ يوليو، لعقد اجتماعات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو.

ويفيد التقرير بأنه وفقا لمصادر استخباراتية غربية، فقد وصل سليماني إلى موسكو على متن رحلة تجارية من طهران، في يوم الجمعة الموافق 24 تموز/ يوليو، وغادرها الأحد التالي.

لمتابعة تفاصيل زيارة سليماني:

رغم العقوبات.. سليماني يزور موسكو سرا فماذا فعل هناك؟
التعليقات (0)