اقتصاد عربي

وزير: القناة ثالث مشروع قومي منذ الفراعنة ونشطاء يسخرون (فيديو)

وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان - أرشيفية
وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان - أرشيفية
صرح وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان أن "مشروع تفريعة قناة السويس يعد ثالث مشروع قومي تنفذه مصر منذ عهد الفراعنة".

وقال سالمان، في حوار له على فضائية "أون تي في "، مع المذيع يوسف الحسيني ببرنامج "السادة المحترمون"، إن "مشروع القناة الجديدة هي ثالث مشروع قومي على مر عصور مصر من أيام الفراعنة، أولها الهرم ثم السد العالي ثم القناة الجديدة".

وأضاف: "أنا أتحدث عن الحجم ووقت الإنجاز والكمية التي استخرجت من الحفر ومعدات التكريك التي وصلت إلى أكتر من 50 % من معدات التكريك في العالم، التي اجتمعت في وقت واحد في بلد واحدة".

وأردف سالمان: "نحن يوم الخميس سنطلق أول خطوة في محور التنمية، سنقصر وقت التجارة، بالإضافة لإتاحة المرور السريع".

في السياق ذاته، تداول النشطاء نبأ قرب تدشين أطول سكة حديد بين الصين وأوروبا، الذي سيشكل ممرا سريعا، ويعد أسرع من طريق البحر بين الصين ومدريد وباقي أوروبا .

وعقب تداول هذا النبأ اعتبر النشطاء أن مشروع التفريعة الجديدة سوء تخطيط من السلطات المصرية وهدر للأموال، حيث قال محمد علي مصطفى: "في أثناء ما المصريين كانوا يحتفلون بمشروع قناة السويس الجديدة كان هناك أناس آخرين في مكان آخر من العالم يحتفلون بمشروع آخر! هذا المشروع عبارة عن خط سكة حديد ممتد من إسبانيا للصين، وسيمر بأوروبا بالعرض، والذي قال عنه منفذوه إن هذا المشروع سيغنيهم عن النقل البحري؛ لأنه سيكون أوفر وأنجز بشكل كبير، وأيضا سيكون آمنا عن النقل البري المعتاد، وكذلك أوفر من النقل الجوي لدول الجوار، وقد تم تنفيذ هذا الخط الذي يمر بحوالي 6 دول أوروبية و3 دول آسيوية، وسيكون مفيدا أكتر بكثير لنقل كتير من المنتجات".

وتابع محمد بقوله: "بالطبع، فإن استغناءهم عن النقل البحري معناه انخفاض هائل لعدد السفن التي كانت تمر في قناة السويس؛ لأنها كانت الرابط الأسرع بين دول أوروبا وآسيا قبل تنفيذ خط السكة الحديد، لكن بعد ذلك، فإن الوضع سيتغير".

بينما تساءل سامح سعيد تعليقا على النبأ: "لا أعلم كيف كان يتم تنفيذ تفريعة جديدة في قناة
السويس في الوقت ذاته الذي كان يتم فيه تنفيذ خط سكة حديد مثل هذا أصلا؟! أليس من المفروض أن يتم توقع حصول انخفاض في عدد السفن التي ستمر، ولن يكون له أي داعي لإهدار أموال في هذه التفريعة، أم أن خط السكة الحديد هذا كان ينفذ في السر مثلا، أم أننا لا نعلم أين نصرف نقودنا؟؟!!".





التعليقات (1)
بيبرس
الأربعاء، 05-08-2015 11:52 ص
الموضوع ان القناة الجديدة ستظهر فاعليتها وفائدتها من الشهر ا?ول... فأصبروا حتى نرى تأثير قطار الصين على القناه..

خبر عاجل