سياسة عربية

إعلام السيسي يشيع هوسا بين المصريين بالقناة الجديدة (فيديو)

السيسي في إحدى زياراته لمشروع قناة السويس الجديدة - أرشيفية
السيسي في إحدى زياراته لمشروع قناة السويس الجديدة - أرشيفية
مع بدء العد التنازلي لافتتاح التفريعة الجديدة لقناة السويس الخميس المقبل، سيطرت حالة من "الهوس" على الإعلام المصري، مكتوبا ومرئيا بالتفريعة، باعتبارها معجزة وعبورا جديدا وقناة جديدة ومشروع القرن، وذكر أرقام ضخمة لعوائدها، والدخل المترتب عليها. 

كما تبارت الصحف في إصدار ملاحق خاصة عن المشروع، بعناوين دعائية ضخمة.

أخبار اليوم: معجزة ومشروع القرن 

وصفت صحيفة "أخبار اليوم"، "قناة السويس الجديدة" بـ"المعجزة"، وبأنه "مشروع القرن"، قائلة: "افرحي يا مصر".

وأضافت أن القناة الجديدة "قصة نجاح شهدت ارتباطا وثيقا بين الشعب والجيش والرئيس"، وزعمت أنها "تزيد دخل القناة بنسبة 259%، وتشغل 1.5 مليون شاب. وأوردت تصريحات رئيس هيئة قناة السويس، مهاب مميش، التي قال فيها إن عائدها يتخطى 300% عام 2023.

وزعمت "أخبار اليوم" أيضا أن الرئيس مرسي حاول بيع القناة لقطر، وأن السيسي يعيد التاريخ، وأن الإعلام الغربي مبهور بالمعجزة، وأن إسرائيل تتحسر. 

وأجريت حوارات مع عدد من المعلقين والسياسيين الذين قالوا إن: "خوفو بنى الهرم، وعبد الناصر شيد السد العالي، والسيسي أهدى العالم قناة سويس جديدة" (د. زاهي حواس)، وإن هناك انتعاشة اقتصادية كبيرة بعد افتتاح القناة (المؤرخ. د.عاصم الدسوقي)، والإخوان أرادوا بيع القناة لقطر (المؤررخ د. محمد عفيفي)، وإنها هدية مصر للعالم (د.ممدوح حمزة).

وأضافت أن العالم فرحان بالمعجزة المصرية (رئيس مراقبة الملاحة محمد فوزري)، والقناة الجديدة ستحول الجنيه المصري لعملة قوية (م.حسب الله الكفراوي)، والقناة الجديدة ثورة في مجال التجارة العالمية (أمين عام المنظمة البحرية الدولية كوجي سيكيميزو)،  ومن دلالاتها النفسية نشأة الضمير الجمعي بين المصريين بعد طول التمركز حول الذات (د. أحمد عكاشة). 

الأهرام: العبور الثاني لمصر

وأصدرت الأهرام ملحقا بهذه المناسبة. وقالت إن العبور الثاني يتم على جسر أنغام عمر (خيرت).

وتحت عنوان: "الثقة والأمل"، قالت الأهرام في افتتاحيتها، الجمعة، إنه إذا كان الانتهاء من حفر قناة السويس الجديدة، وتجهيزها للملاحة خلال عام واحد، هو فى حد ذاته إنجازا يقترب من حدود الإعجاز، وإذا كان هذا المشروع العملاق يحمل فى طياته معاني عديدة، وتعول عليه مصر في تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية تدفع بـ"مصر الجديدة" للأمام.. فربما كان أحد أهم الفوائد والمزايا الاستراتيجية لهذا النجاح الكبير، هي عودة الثقة في قدرة المصريين على تحقيق إنجازات كبرى، وهو ما يعني فتح باب واسع للأمل في المستقبل".

واعتبر رئيس تحرير الأهرام قناة السويس الجديدة "واحدة من معجزات الأيادي المصرية الأصيلة في العصر الحديث"، وفق قوله. 

الأخبار والجمهورية: معجزة غيرت نظرة العالم

وكتب رئيس تحرير "الأخبار المسائي"، جمال حسين" مقالا بعنوان: "معجزة العبور الثاني: خط بارليف الذي حوله المصريون إلى قناة السويس الجديدة".

وقال رئيس مجلس إدارة "أخبار اليوم"، ورئيس تحرير "الأخبار"، ياسر رزق، إن ناتج الحفر يعادل 199 هرما كهرم خوفو، و13 مرة حجم أعمال السد العالي، وإن تكلفة القناة الجديدة بلغت 4 مليارات دولار، أي نحو 30 مليار جنيه، حسبما قال.

وفي حوار مع الإعلامي ممتاز القط، ببرنامج "حصريا مع ممتاز"، على فضائية "العاصمة"، زعم رزق أن الرئيس محمد مرسي طرح على الرئيس الفلسطيني أبو مازن التنازل عن 1600 كيلو متر من رفح الفلسطينية.

ووصفت "الجمهورية نيوز" المشروع بأنه "غير نظرة العالم تجاه مصر وشعبها، وأن قرارات القيادة الحكيمة والمسددة أربكت العالم، وقلبت السياسة العالمية رأسا على عقب، وأن التفاف المصريين حول مشروعهم القومي أصاب العالم بالتخبط، وقد يصل للهياج والتهور الأعمى".

إعلاميو السيسي يبالغون ويرقصون 

وخرج الإعلاميون الذين يُصنفون باعتبارهم "أذرعا إعلامية للسيسي"، مبشرين بالتفريعة. وبدأت قناة "النهار" في بث برامجها من موقع التفريعة.

ووصف محمد شردي، في برنامج "90 دقيقة"، على فضائية المحور"، "قناة السويس الجديدة" بأنها "هدية مصر للعالم"، مؤكدا أن الاحتفال سيكون بأرجاء العالم، وداخل المحافظات كافة.

وعرض أحمد موسى في برنامجه "على مسؤوليتي"، بفضائية "صدى البلد"، أغنية عن افتتاح قناة السويس الجديدة، مؤكدا أن العاملين بالقناة كانوا يسمعونها منذ بداية أعمال الحفر. ثم بدأ في التصفيق والرقص. وقال: "الأغنية حصري وتذاع لأول مرة للجمهور المصري".

وقال مجدي الجلاد -ببرنامجه "هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي"- إن جماعة الإخوان المسلمين لها فضل عظيم في إنجاز قناة السويس الجديدة، وإنهم قاموا بمحاربة المشروع، وحاولوا التشكيك فيه، وفي مدة إنجازه"، مضيفا: "استفزتونا فحفرنا القناة بالضوافر".

وعلق عميد كلية الإعلام الأسبق، وعضو الفريق المنظم لحفل الافتتاح، سامي عبدالعزيز، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "90 دقيقة"، على قناة "المحور" على الأمر بالقول: "بث احتفال قناة السويس الجديدة سيكون في جميع عواصم العالم الكبرى، واللي بيشكك ابعتوهولنا وإحنا نغرقه على عمق 27 مترا، ونشوف هيغرق ولا لأ، أو يجيب معاه متر، وييجي يقيس".

ومحمود سعد يستضيف سيدة تحب السيسي أكثر من زوجها

واستضاف الإعلامي محمود سعد، في برنامجه "آخر النهار"، عبر فضائية "النهار، سيدة تدعى "عطيات" من محافظة الإسماعيلية، إذ قالت: "والله.. أنا بحب السيسي أكتر من أي حد حتى أكتر من جوزي اللي قاعد جنبي"، مضيفة: "القناة الجديدة إنجاز كبير".

ورد زوجها خلال الحوار فقال: "إحنا كلنا بنحب الرئيس، والبيت كله يقدر إنجازاته، ويعشقه".

ولافتة: "عندنا طائرات إف سكستين وأيام قطر معانا طين"

أخيرا: احتفى الإعلام المصري بلافتة علقها مواطن ببورسعيد كتب عليها عبارة تقول: "عندنا قنال وطائرات رافال وإف سيكستين.. وأيام قطر وتركيا معانا طين"!.





التعليقات (5)
mardona
الأحد، 13-12-2015 04:41 م
شكرا لك
مجدى
الأحد، 02-08-2015 03:56 م
انت مال امك ما تخليك فى حالك احنا شعب ضحك علينا السيسى ومبسطوين بكدا خليك فى حالك ملعون ابوك ابن ستين كلب وسخ
عربى
الأحد، 02-08-2015 12:50 م
جيل الستينات كله تمام يا فندم
دود المش منه فيه مثل بيزانطي قديم
الأحد، 02-08-2015 12:42 م
وما زال دود المش منه فيه
sami
الأحد، 02-08-2015 07:27 ص
شعب حمار أهبل