اقتصاد دولي

أسعار النفط تتعافى من أدنى مستوياتها في 6 أشهر

قفزت العقود الآجلة للنفط الأمريكي الخام نحو واحد بالمائة - أرشيفية
قفزت العقود الآجلة للنفط الأمريكي الخام نحو واحد بالمائة - أرشيفية
قفزت العقود الآجلة للنفط الأمريكي الخام نحو واحد في المئة الأربعاء، بعد أن هوت قريبا من أدنى مستوياتها في ستة أشهر، وذلك بعد أن أظهرت بيانات أسبوعية هبوطا كبيرا على غير المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من الخام.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام هبطت 4.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، أي أكثر من 20 ضعف توقعات المحللين بهبوط قدره 184 ألف برميل.

ولكن المخزونات التي بلغت 459.68 مليون برميل أصبحت الآن تزيد 20 في المئة عن مستواها في بداية العام، وتقل 31 مليون برميل فحسب عن مستوياتها المرتفعة في نيسان/ أبريل.

وارتفع سعر مزيج برنت في العقود الآجلة لتسليم شهر أقرب استحقاق عند التسوية 10 سنتات أو 0.15 في المئة إلى 53.38 دولار للبرميل، بعد أن هوى خلال التعاملات إلى 52.51 دولار.

وبلغ خام برنت أدنى مستوى له في الجلسة عند 52.28 دولار يوم الثلاثاء، مسجلا أقل سعر له منذ الثاني من شباط/ فبراير، بعدما أثار هبوط الأسهم الصينية مخاوف بشأن متانة اقتصاد أكبر مستهلك للسلع الأولية في العالم.

وزاد سعر الخام الأمريكي في عقود أيلول/ سبتمبر عند التسوية 0.81 دولار أو 1.69 في المئة إلى 48.79 دولار للبرميل.

وأظهر مسح أن الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أنتجت نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا من النفط فوق حجم الطلب اليومي في الربع الثاني للعام، مقارنة مع نحو مليوني برميل يوميا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

ويجتمع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في وقت لاحق الأربعاء، لكن توقعات السوق برفع أسعار الفائدة في أيلول/ سبتمبر تتضاءل، وهو ما أدى إلى انخفاض الدولار أمام سلة من العملات.

وتعافت أسعار النفط من أدنى مستوياتها في عدة أشهر الثلاثاء، بعدما أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي انخفاض مخزونات الخام التجارية الأمريكية بواقع 1.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات محللين بانخفاضها 184 ألف برميل.

غير أن مستوى المخزون البالغ 462 مليون برميل الذي أعلنه معهد البترول الأمريكي -مقارنة مع 383 مليونا في بداية العام الحالي- يعكس مدى الوفرة في المعروض الأمريكي.
التعليقات (0)

خبر عاجل