سياسة عربية

قوات الأكراد والنظام السوري تطرد تنظيم الدولة من الحسكة

بعد شهر من المعارك في المدينة- (أرشيفية) أ ف ب
بعد شهر من المعارك في المدينة- (أرشيفية) أ ف ب
تمكنت قوات النظام السوري ووحدات حماية الشعب الكردية، الثلاثاء، من طرد تنظيم الدولة من مدينة الحسكة بعد معارك استمرت حوالي الشهر، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكان التنظيم الجهادي نفذ هجوما على مواقع القوات النظامية في المدينة في 25 حزيران/يونيو تمكن خلاله من السيطرة على بعض الأحياء الجنوبية. 

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "تمكنت قوات النظام من طرد التنظيم من آخر موقع كان يسيطر عليه في حي الزهور في جنوب الحسكة".

وأشار إلى استمرار "الاشتباكات في الضواحي الجنوبية للمدينة مع عناصر من التنظيم محاصرين، فيما يتم تمشيط حي الزهور ومناطق أخرى بحثا عن عناصر قد يكونون مختبئين".

وتتقاسم وحدات حماية الشعب الكردية السيطرة على مدينة الحسكة مع قوات النظام. وبعد أيام من بدء الهجوم، انضم الأكراد إلى المعركة وفتحوا جبهة أخرى في جنوب المدينة، وحققوا تقدما كبيرا بدعم من مقاتلين من عشائر عربية، أدى خلال الأيام الأخيرة إلى محاصرة الجهاديين في أجزاء صغيرة في جنوب المدينة.

وقال عبد الرحمن إن المعركة تسببت بمقتل 120 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين له وعشرات المقاتلين الأكراد.

وقتل 287 عنصرا من تنظيم الدولة بينهم 26 مقاتلا تحت سن الـ18. وقضى هؤلاء في الاشتباكات وفي تفجيرات انتحارية، وفي غارات نفذها الائتلاف الدولي بقيادة أمريكية في محيط المدينة خلال فترة المعارك.

واستخدم التنظيم الجهادي 21 سيارة مفخخة في العمليات الانتحارية، بالإضافة إلى تفجير انتحاريين أنفسهم خلال الاقتحامات.

وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن "وحدات الجيش العاملة فى الحسكة والقوى الوطنية المؤازرة تابعت تقدمها في ملاحقة إرهابيي داعش ودكت أوكارهم وبؤرهم في أطراف حي الزهور في جنوب مدينة الحسكة"، بعد "عملية نوعية".

ونزح خلال الأيام الأولى للمعركة حوالي 120 ألف مدني من الأحياء التي شهدت معارك، بحسب أرقام الأمم المتحدة.
التعليقات (1)
حسان
الثلاثاء، 28-07-2015 07:19 م
اخباركم مجرد نسخ ولصق وهي غير دقيقة ابدا, ما زال تنظيم الدولة يسيطر على عدة اماكن ومناطق داخل الحسكة وتمكنوا من فك الحصار عن انفسهم في المدينة, اما من حسم المعركة فليس الاكراد ولا بشار وانما طيران التحالف الذي قصف الاخضر واليابس من فوق السحاب..