صحافة عربية

استعراض للسيسي.. وتلفيق للإخوان.. وموتى بالجفاف والطرق

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 28 تموز/ يوليو 2015 استعراض 250 طائرة، من بينها "رافال"، أمام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، لدى شهوده تخريج دفعتين من طلاب الكليات العسكرية، في وقت امتلأت فيه باتهامات لجماعة الإخوان المسلمين، ومن ذلك مزاعم صحيفة "الوطن" بأن الجماعة هددت بتنفيذ عمليات إرهابية لإفساد الاحتفال بالقناة الجديدة.

وكشفت الصحف عن فضيحة حكومية جديدة، بارتفاع عدد ضحايا محلول الجفاف الفاسد في بني سويف إلى 4 أطفال، وعدد المصابين إلى 30.

واهتمت بوقوع عدد من حوادث السيارات، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، ما أسفر عن مصرع وإصابة عشرات المواطنين، فيما وصف بأنه "يوم أسود على طرق المحروسة".

وقدمت دعاية ضخمة للقناة الجديدة، وأكدت أن انتخابات مجلس "النواب" ستتم بعد افتتاحها، وتناولت اقتراح وزارة العدل بإجراء ستة تعديلات على قانون "الإجراءات الجنائية"، وانتظار النيابة استقالة "قاضي الرشوة الجنسية، واستمرار التحقيق في "نكبة الوراق"، والتحذير من أن "إسرائيل" في طريقها لالتهام المسجد الأقصى، بحسب تعبير "الأهرام".

استعراض للسيسي

أبرزت الصحف حضور السيسي تخريج دفعة 82 طيران وعلوم عسكرية جوية، ودفعة الفريق سعد الدين الشاذلي، بمشاركة 250 طائرة، من بينها الطائرات "رافال"، التي قدمت عروضا، منها بيان عملي للضربة الجوية التي تمت ضد تنظيم الدولة "داعش" في ليبيا.

فقالت الشروق (في المانشيت): "الرافال" تحيي القائد الأعلى في حفل تخريج دفعة سعد الدين الشاذلي.. 250 طائرة تشارك في عرض تخريج الكلية الجوية.. و"نسور الجو" يؤدون بيانا عمليا للهجوم على موقع داعش ليبيا في فبراير الماضي.

وقالت الأهرام، (في المانشيت): نسور مصر يزينون سماءها.. 250 طائرة بينها "رافال" تشارك في أضخم عرض جوي.. بيان عملي ضد داعش بليبيا في تخريج دفعتين من الكلية الحربية '.

أما الجمهورية فقالت في المانشيت: عروض جوية مبهرة.. والرافال تشارك وتتألق.

وقال مانشيت الأخبار: الرافال وضربة داعش ليبيا في حفل تخريج الكلية الجوية.. الرئيس: الكفاءة القتالية لنسورنا قادرة على حماية سماء القاهرة.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: بيان عملي للضربة الجوية ضد "داعش ليبيا" أمام السيسي.

 وقالت اليوم السابع: "أفرول" هدية وتحية من "الرافال" للسيسي في احتفال دفعة 82 طيران.

دعاية ضخمة للقناة الجديدة 

في الوقت نفسه، فقد مارست الصحف دعاية ضخمة لتفريعة القناة الجديدة. 

ووفق المصري اليوم: "وجهت هيئة قناة السويس والشركة المنظمة لحفل افتتاح القناة الجديدة، الدعوة لجماهير الشعب المصري بتصوير أنفسهم، وإرسال صورهم، ليتم استخدام الصور على موقع الحملة، ووضعها بطريقة الملصقات المتجاورة، لتمثل الخلفية التي سيقف أمامها السيسي خلال الافتتاح".

فقالت المصري اليوم: "القناة" تدعو المصريين لتصوير أنفسهم وإرسال صورهم لتصميم لوحة "الشعب والرئيس".

وقالت الشروق: مصر تستعد لـ"أعياد القنال".. إجراءات أمنية غير مسبوقة للافتتاح.. و28 دقيقة من أوبرا عايدة في الحفل.. الهيئة تدعو المصريين لإرسال صورهم للمشاركة في الافتتاح.

وقالت المصري اليوم: الرئيس يتفقد سير الأعمال بقناة السويس جوا.

وقالت الأهرام: إعلان نتيجة التخرج وتكريم المتميزين.. السيسي يتفقد القناة الجديدة جوا.

تلفيق أكاذيب للإخوان.. واستهداف أمني لهم

امتلأت صحف الثلاثاء باتهامات لجماعة الإخوان المسلمين، ومن ذلك مزاعم صحيفة "الوطن" بأن الإخوان هددوا بتنفيذ عمليات إرهابية، من أجل إفساد الاحتفال بالقناة الجديدة، دون أن تقدم أي دليل على تلك المزاعم.

فقالت (في المانشيت): "الإخوان" تهدد حفل القناة.. ومصر تستعد بـ"العزة والكرامة".. 220 ألف ضابط وجندي يشاركون في عملية التأمين.. والسيسي يتفقد القناة جوا في مرحلة اللمسات الأخيرة.

 وبحسب الوطن: "قبل أيام من افتتاح قناة السويس الجديدة، صعدت جماعة الإخوان من تهديداتها بتنفيذ عمليات إرهابية في مدن القناة، بينما تكثف الأجهزة الأمنية من تحركاتها لتأمين الاحتفالات بالمشروع التاريخي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها إن قوات الجيش والشرطة انتهت من وضع خطة تأمين حفل الافتتاح في 6 أغسطس المقبل، تحت إشراف وزيري الدفاع والداخلية، وبتنسيق مباشر مع رئيس الجمهورية، وتحمل اسم "العزة والكرامة"، وتشارك في تنفيذها تشكيلات من الجيش والشرطة بنحو 220 ألف ضابط وجندي".

ضحايا جدد لفساد محلول الجفاف 

كشفت صحف الثلاثاء عن فضيحة حكومية جديدة، بارتفاع ضحايا محلول الجفاف الفاسد في بني سويف إلى 4 أطفال قتلى، والمصابين إلى 30، بسبب الإهمال الحكومي، على إثر تناولهم محلول معالجة الجفاف، وإصابتهم بنزلات معوية حادة.

فقالت المصري اليوم: "محاليل بني سويف" أمام النيابة.. والضحايا 4 أطفال.

وقالت الأهرام: بعد وفاة 4 أطفال وإصابة 26.. إحالة واقعة "محلول الجفاف" ببني سويف للنائب العام.

 وقالت اليوم السابع: وفاة 4 أطفال وتصاعد أزمة "محلول الجفاف" في بني سويف. 

وقالت الوطن: عدد ضحايا محلول الجفاف الفاسد يرتفع إلى 4 أطفال.. ارتفاع عدد المصابين إلى 30.. والصحة تغلق مصنع الأدوية.

وقالت الشروق: محلول معالجة الجفاف فيه سم قاتل.. جرعة فاسدة تقتل 4 أطفال في بني سويف.. والصحة تغلق المصنع.. والمحافظ لوالد إحدى الضحايا: "حقها في رقبتي".

مرسي يظهر في قضية "إهانة القضاء"

أبرزت الصحف ظهور الرئيس محمد مرسي في قضية "إهانة القضاء"، وحاولت السخرية منه في تغطياتها. ويقطع ظهوره حبل الشائعات التي ترددت مع غيابه في الجلسة الأخيرة بأنه تعرض لمكروه شديد. وقد أجلت محكمة جنايات القاهرة القضية إلى جلسة 1 أكتوبر.

ووفق المصري اليوم: "شهدت جلسة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، و24 متهما آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"إهانة القضاء"، عدة طرائف، أمس، حيث صرخ مرسي عقب نداء المحكمة عليه"..

وقال: "عندي بلاغ وبيان مهم عايز أقوله للمحكمة"، فسمحت له بالحديث، ثم قطعت عنه الصوت، فواصل التحدث دون أن يدري أنه يخاطب نفسه، ولا أحد يسمعه، ولوح بعدها إلى دفاعه ونجله، فقام توفيق عكاشة، المتهم معه في ذات القضية، بالإشارة له ساخرا: باي باي".

"يوم أسود" على طرق المحروسة

اهتمت صحف الثلاثاء بوقوع عدد من حوادث السيارات، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، ما أسفر عن مصرع وإصابة العشرات من المواطنين، على عدد من الطرق بالمحافظات، فيما وصف بأنه "يوم أسود على طرق المحروسة".

فقالت الشروق: يوم أسود على طرق المحروسة.. 74 قتيلا ومصابا في حوادث طرق بأسيوط وبني سويف والسويس والبحيرة.

وقالت المصري اليوم: "نزيف الأسفلت" والعنف يحصدان 122 قتيلا ومصابا.

ووفق الصحيفة: "حصدت حوادث الطرق والمشاجرات، 14 قتيلا، أمس، وخلفت وراءها 108 مصابين، في وقائع منفصلة بعدة محافظات".

وقالت الأهرام: مصرع وإصابة 20 شخصا في حادث انقلاب أتوبيس بطريق أسيوط - البحر الأحمر.. وإصابة 18 عاملا بأحد فنادق شرم الشيخ في حادث انقلاب ميني باص.. مصرع 10 وإصابة 4 آخرين دهستهم سيارة نقل أثناء استقلالهم ميكروباص بطريق الواحات.

وقالت الوطن: مصرع 14 شخصا وإصابة 64 آخرين في حوادث طرق بـ 5 محافظات.. السرعة الزائدة وانفجار الإطارات أهم الأسباب.

انتخابات  "النواب" بعد افتتاح القناة

بهذا المانشيت خرجت "المصري اليوم" قائلة: "قال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، إن اللجنة العليا للانتخابات ستبدأ عقب الانتهاء من افتتاح قناة السويس الجديدة التجهيز لإجراء انتخابات مجلس النواب، ليُشكل المجلس قبل نهاية العام الجاري". 

وفي المقابل، قالت اليوم السابع: "أول دعوى قضائية للطعن على قانون تقسيم الدوائر الجديد".

العدل تقترح 6 تعديلات على "الإجراءات الجنائية"

هكذا صدرت "الشروق"، موضحة أن التعديلات تتضمن: إلغاء طعن النيابة على الإعدام، وإلغاء وجوب سماع الشهود، وتقليص فترة الطعن، مشيرة إلى أن المجلس الأعلى للقضاء يرفضها جزئيا.

النيابة تنتظر استقالة "قاضي الرشوة"

برغم صدور قرار من النيابة العامة بحظر النشر في القضية، فإن عددا من صحف الثلاثاء تابعت النشر. وتحت العنوان السابق قالت المصري اليوم: "قالت مصادر قضائية إن النيابة العامة تنتظر وصول نص خطاب استقالة القاضي المتهم بطلب رشوة جنسية تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده".

ومن جهتها، قالت الوطن: مصدر: النيابة استأذنت "القضاء الأعلى" قبل التحقيق مع قاضي "الرشوة الجنسية".

تحقيقات "نكبة الوراق"

قالت المصري اليوم: تحقيقات "نكبة الوراق": تراخيص المركب مزورة.. والمسؤولية على الصندل.

وقالت الأهرام: في حادث النيل بالوراق..النيابة تأمر بحبس قائد المركب بعد تسليم نفسه وتجدد حبس سائق الصندل و3 من معاونيه وتحتجز رابعا.

وقالت اليوم السابع: اعترافات خطيرة لسائق مركب الوراق.. 

"إسرائيل" في طريقها لالتهام الأقصى

تحت هذا العنوان، قال عادل شهبون في الأهرام: "اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين للمسجد الأقصى صباح الأحد الماضي عبر باب المغاربة، ‏ومهاجمة المرابطين داخله في ذكرى ما يسمى بـ"خراب الهيكل"، ودعوة جماعات استيطانية إسرائيلية إلى وصول عشرات الآلاف من اليهود إلى محيط المسجد ما هو إلا خطة للاستيلاء على المكان قبل نهاية العام الحالي".
التعليقات (0)