سياسة عربية

سامح شكري: لا نلمس تغيرا في موقف السعودية من "حماس"

شكري: مصر حريصة على تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني ـ أ ف ب
شكري: مصر حريصة على تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني ـ أ ف ب
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إنه لا يلمس تغيرات في سياسات المملكة العربية السعودية تجاه حركة حماس، خاصة بعد زيارة وفد من الحركة للأراضي السعودية، بحسب صحيفة الشروق المصرية.

وأضاف شكري خلال لقائه ببرنامج (25/ 30) المذاع عبر فضائية "أون تي في"، الاثنين، أن موقف مصر ثابت من جميع الحركات الفلسطينية، من حيث محاولات مصر لحل القضية الفلسطينية وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن مصر تتعامل مع حركة حماس من منطلق تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في غزة، بنفس قدر طريقة تعامل "حماس" مع الإدارة المصرية وعدم التعدي على مصالحها وتهديد أمنها القومي، وفقا لـ"الشروق".

وزعم شكري أن أكثر ما يشغل الإدارة المصرية هو أحوال الفلسطينيين داخل قطاع غزة والضفة الغربية.

وأشار إلى أن مصر تتدخل دائما لوقف إطلاق النار بين حركة حماس وإسرائيل، موضحًا أن المتضرر دائما من هذا الصراع هم أهالي غزة، بحسب الصحيفة.

وأكد شكري أن مصر لن تتخلى عن القضية الفلسطينية التي تقع على رأس أولوياتها، وأنها تعمل على كافة الأصعدة السياسية والدولية، للتوصل لحل سياسي يعيد حقوق الفلسطينيين لهم مرة أخرى، على ذمة "الشروق". 

من الجدير بالذكر أن السلطات المصرية تغلق معبر رفح، بشكل شبه كامل، منذ تموز/ يوليو 2013، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وتقول إن فتح المعبر "مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء"، وهو ما يناقض تصريحات وزير الخارجية المصري التي زعم فيها حرص الجانب المصري على تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في غزة.

وفتحت السلطات المصرية المعبر استثنائيا في كلا الاتجاهين يوم 13 حزيران/ يونيو الماضي، لمدة أسبوع واحد، وفي 23 من الشهر نفسه، أعادت فتحه، لثلاثة أيام، غادر خلالها نحو أربعة آلاف شخص من الحالات الإنسانية، وفق هيئة المعابر بغزة.
التعليقات (2)
أبو أنس
الثلاثاء، 28-07-2015 01:33 م
ماهمكم الشعب المصري وما يعانيه من محن مستمره بسبب سياستكم العوراء، فكيف يهمكم الشعب الفلسطيني ، ربما لو سلم منكم لكان في مأمن وسلام أفضل.
محمد
الثلاثاء، 28-07-2015 12:10 م
اولا فلسطين و قضييتها لم تكن من اهتماماتكم ابدا و يكفيكم كذب و متاجرة لانكم انكشفتم على حقيقتكم الوسخة. ثانيا حماس اشرف منك و من بلدك و من سيدك السيسي و من يتدخل في شؤون الاخر هو انتم من خلال دعم من باع فلسطين و تاجر بها. ثالثا عليكم الكف عن الكذب بانكم تهتمون لتخفيف معاناة غزة لانكم انتم من زاد حصارها و حصار مقاومتها. رابعا لو حدودكم المشتركة مع غزةلما نظرت حماس تجاه بلدك الفاشل لتكونوا وسطاء في الهدن فانتم اثبتم انحيازكم لاسرائيل

خبر عاجل