سياسة عربية

زعيم الحوثيين يرفض الهدنة التي أعلنها التحالف

زعيم الحوثيين يرفض أي محاولة لإخراج اليمن من دوامة العنف والفوضى- أرشيفية
زعيم الحوثيين يرفض أي محاولة لإخراج اليمن من دوامة العنف والفوضى- أرشيفية
رفض زعيم المتمردين الحوثيين عبد الملك الحوثي في تغريدة نسبت إليه على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الأحد الهدنة الإنسانية التي أعلنها التحالف العربي بقيادة السعودية ويفترض أن تدخل حيز التنفيذ عند منتصف هذه الليلة.

وكتب الحوثي في التغريدة التي نشرت على حساب يحمل اسم زعيم الحوثيين ولم يتم التحقق منه لكن له أكثر من 16  ألف متتبع "الهدنة المرفوضة التي طلبها العدوان السعودي تريد متنفسا لتحشد الدواعش في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة في عدن لقمع الثوار".



وأعلنت قوات التحالف العربي في اليمن التي تقودها العربية  السعودية، أنها ستشرع الأحد في هدنة إنسانية من خمسة أيام في اليمن، بهدف منح مهلة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الجرحى والمحتاجين بطلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وجاء في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية أن الهدنة ستبدأ مساء الأحد عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وأضاف البيان أنه خلال مهلة الهدنة سيتم "وقف الأعمال العسكرية من قبل قوات التحالف، وفي حال استمرار قيام المليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف".

وفي مطلع تموز/يوليو الجاري، أعلنت الأمم المتحدة عن هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام بعد موافقة الحكومة اليمنية بشرط التزام الحوثيين بها، إلا أن التحالف أعلن عدم التزامه بها، لكونها لا تعنيه.

وهذه هي الهدنة الثالثة التي يجري الإعلان عنها منذ بدء عمليات التحالف في آذار/مارس الماضي، وسط اتهام قوات الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح بخرقها في كل مرة.

وتجددت المعارك في اليوم الموالي بين المسلحين الحوثيين، وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة، وقوات الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي من جهة أخرى. وشنت طائرات التحالف غارات على مواقع تابعة للمسحلين الحوثيين. 

وسيطرت المقاومة الشعبية وقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي على مدينة عدن بعد ما نجحت في طرد ملشيات الحوثيين منها.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية تقود تحالفا عسكريا عربيا، ضد مسلحي جماعة "الحوثي"، وقوات الرئيس السابق صالح، المتحالفة معها، منذ 26 آذار/ مارس الماضي، بطلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ويستهدف طيران التحالف معسكرات وقواعد جوية ومخازن أسلحة سيطر عليها الحوثيون.
التعليقات (1)
عوض الحوفلي
الأحد، 26-07-2015 08:15 م
كم انا معجب بك وبافكارك وبكتابك ياستاذي

خبر عاجل