سياسة عربية

هدنة إنسانية لخمسة أيام في اليمن لإيصال المساعدات

الهدنة المعلنة تروم السماح لإيصال المساعدات الانسانية للسكان - أرشيفية
الهدنة المعلنة تروم السماح لإيصال المساعدات الانسانية للسكان - أرشيفية
أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية عن هدنة إنسانية تبدأ غدا الأحد وتستمر لمدة خمسة أيام، استجابة لطلب تقدم به الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وقال بيان صادر عن قيادة التحالف مساء السبت، التزامه بهدنة إنسانية دعا إليها الرئيس هادي لمدة 5أيام.

ووجه الرئيس اليمني، رسالة إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، عبر فيها عن تقديره لموقفه الداعم للمباحثات التي جرت مع ممثل الأمين للأمم المتحدة  مطلع الشهر الجاري، بشأن إعلان الهدنة الإنسانية المشروطة.

وفي مطلع تموز/يوليو الجاري، أعلنت الأمم المتحدة عن هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام بعد موافقة الحكومة اليمنية بشرط التزام الحوثيين بها، إلا إن التحالف أعلن عدم التزامه بها، لكونها لا تعنيه.

وعلل هادي في رسالته للعاهل السعودية بشأن الهدنة أنها تأتي في إطار رغبة الرئاسة اليمنية  بإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية.
وبحسب الرسالة فإنه تقرر الإعلان عن هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام اعتباراً من يوم الأحد (10/شوال / 1436هـ ) الموافق (26/7/2015م) الساعة الحادية عشرة وتسع وخمسين دقيقة مساء، تتوقف فيها الأعمال العسكرية من قبل قوات التحالف.

لكن منصور هادي، منح التحالف التصدي واستهداف أي أعمال أو تحركات عسكرية للحوثيين والقوات الموالية لهم في أي منطقة.

ووفقا لشروط حكومة هادي بخصوص الهدنة المزمع سريانها الأحد، فإن التحالف مطالب بمواصلة الحظر والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع الجوي لأي تحركات لمليشيات الحوثي والقوات الموالية لهم.

وهذه هي الهدنة الثالثة التي يجري الإعلان عنها منذ بدء عمليات التحالف في آذار/مارس الماضي، وسط اتهام قوات الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح بخرقها في كل مرة.

وسيطرت المقاومة الشعبية وقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي على مدينة عدن بعد ما نجحت في طرد ميلشيات الحوثيين منها.

واندلعت مواجهات عنيفة، في وقت مبكر من صباح السبت، بين الحوثيين المدعومين من القوات الموالية للرئيس السابق علي صالح من جهة، والمقاومة الشعبية من جهة أخرى في مدينة مأرب شرقي اليمن، كما شنت المنطقة العسكرية الثالثة الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي قصفا عنيفا على مواقع الحوثيين بالأسلحة الثقيلة بالتزامن مع الاشتباكات.

تجدر الإشارة أن المملكة العربية السعودية تقود تحالفا عسكريا عربيا، ضد مسلحي جماعة "الحوثي"، وقوات الرئيس السابق صالح، المتحالفة معها، منذ 26 مارس/آذار الماضي، بطلب من الرئيس اليمني "عبد ربه منصور هادي"، ويستهدف طيران التحالف معسكرات وقواعد جوية ومخازن أسلحة سيطر عليها الحوثيون.

التعليقات (1)
ابو محمد
السبت، 25-07-2015 08:51 م
ليس وقته ا?ن بعد احرازنا هدا ا?نتصارات دعونا تستمر .