صحافة دولية

مهندسون أتراك يبتكرون محركات سفن وقطارات تعمل بالغاز

الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
تناقلت الصحف التركية الصادرة صباح السبت، قيام المقاتلات التركية باستهداف مقرات تنظيم الدولة وحزب العمال الكردستاني بغارات جوية في سوريا وشمال العراق.

وذكرت الصحف قيام القوات الأمنية بحملة أمنية واسعة في محافظتي إسطنبول وأضنة، حيث اعتقلت عددا كبيرا من المنتسبين لـ"داعش" والـ"بي كا كا" وتنظيم حزب التحرر الشعب الثوري.

وذكرت صحيفة "صباح" أن المهندسين الأتراك طوّروا محركات تعمل بالغاز المسال والمضغوط ليتم استخدامها جنبا إلى جنب مع محركات الديزل الموجودة في القطار السريع والسفن داخل تركيا، حيث سيعمل استخدام هذا المحرك على توفير الوقود بشكل كبير إلى جانب الحفاظ على نظافة البيئة وحمايتها من التلوث.

وبحسب ما بيّنت الصحيفة، فإن هذا الابتكار يعتبر الأول من نوعه على العالم حيث ستعمل القطارات بمحركات مزدوجة باستخدام الديزل والغاز المسال والمضغوط، وسيخفف استعمال الغاز في الوقود بدلا من الديزل في التخفيف من تلوث البيئة بمقدار 70%، وسيتم تركيبه على سفن نقل الركاب في إسطنبول.

المقاتلات التركية تقصف داعش في سوريا والعمال الكردستاني في شمال العراق

أفادت صحيفة "أكشام بأنّ المقاتلات التركية نفذّت غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة في سوريا ومواقع أخرى لمنظمة "بي كا كا" الإرهابية في شمال العراق.

وبحسب ما بيّنت الصحيفة، فإن المقاتلات من طراز "أف-16" أقلعت من قاعدة ديار بكر العسكرية حيث شاركت في الغارات حوالي عشرين طائرة، واستهدفت حزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة، واستمرت العمليات حوالي ثلاث ساعات بدءا من الساعة 22:30 مساء.

وأضافت الصحيفة أن المقاتلات التركية عبرت الحدود إلى شمال العراق، حيث استهدفت مناطق زاب ومتينة وجارا وأفيشان ومخيمات هاكاروك وقنديل، وتنوعت الأهداف بين بطاريات دفاع جوي ومخابئ ومعسكرات ومراكز تدريب.

شعبة مكافحة الإرهاب في إسطنبول تنفذ عمليات اعتقال واسعة

ذكرت صحيفة "يني شفق" أن القوات الأمنية نفذت حملة أمنية في مدينتي إسطنبول وأضنة، حيث نفذت حملة مداهمات واعتقالات في صفوف التنظيمات الإرهابية، داعش والعمال الكردستاني وتنظيم حزب التحرر الشعبي الثوري، وشاركت في العملية قوات أمنية كبيرة وتمت بدعم من الطائرات المروحية التابعة لجهاز الشرطة.

وبيّنت الصحيفة أن الاعتقالات مستمرة بقيادة شعبة مكافحة الإرهاب في إسطنبول بدعم من القوات الخاصة، بينما تم اقتياد المعتقلين إلى إدارة الأمن العام في إسطنبول، بينما تستكمل القوات الأمنية عملياتها في مدينة أضنة حيث قامت باعتقال 54 شخصا في ضواح مختلفة من المدينة.

منظمة "بي كا كا" الإرهابية تختطف شرطيا في ديار بكر


نقلت صحيفة "يني عقد" أن مسلحين يعتقد أنهم تابعون لمنظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية، قاموا بخطف شرطي قرب مدينة ديار بكر، وذلك في حاجز أقاموه خارج المدينة.

وبينت الصحيفة أن طريق بنغول-ديار بكر تم قطعه في الساعة 19:00 من قبل مجموعة إرهابية يعتقد أنّها تابعة لحزب العمال الكردستاني، حيث قاموا بالتدقيق في هويات المواطنين العابرين في المنطقة.

وبحسب ما أوردت الصحيفة، فإن المجموعة الإرهابية أوقفت سيارة الشرطي الذي كان مع عائلته، حيث إنهم تركوا زوجته وابنه واقتادوه إلى جهة مجهولة، وبدأت القوات الأمنية بحملة كبيرة للبحث عن الشرطي المفقود.
التعليقات (0)