سياسة عربية

عدن.. أول الغيث سفينتا مساعدات إنسانية منذ انقلاب الحوثي

وصول أولى سفن المساعدات الإنسانية إلى عدن بعد تحريرها ـ أ ف ب
وصول أولى سفن المساعدات الإنسانية إلى عدن بعد تحريرها ـ أ ف ب
وصلت إلى ميناء عدن جنوبي اليمن، سفينتان تحملان آلاف الأطنان من المساعدات الإغاثية الإنسانية عاجلة، بعد النجاح في تحرير المدينة من مسلحي "الحوثي" والقوات الموالية لهم في 17 تموز/ يوليو الجاري.

وسلمت الأمم المتحدة الثلاثاء بحرا شحنة من المساعدات الإنسانية إلى عدن، هي الأولى للمنظمة الدولية التي تصل إلى هذه المدينة في جنوب اليمن منذ بداية النزاع المسلح قبل حوالي أربعة أشهر.

وقال مصدر بالسلطة المحلية بعدن للصحافة، إن السفينة الأولى التي رست صباح اليوم في ميناء عدن تحمل 3 آلاف طن من المواد الغذائية والطبية.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن وصول هذه المساعدات الإغاثية التي يقدمها الهلال الأحمر الإماراتي تأتي بعد تحرير المدينة من مسلحي "الحوثي" والقوات الموالية لهم والذين كانوا يعيقون وصول المساعدات للمواطنين والنازحين من المدينة التي شهدت خلال الأشهر الماضية مواجهات مسلحة.

وأشار المصدر إلى أن سفينة المساعدات المقدمة من الأمم المتحدة وصلت ميناء عدن الإثنين الماضي وتحمل على متنها 4700 طن من المواد الإغاثية.

من جهته قال المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي بيتر سميردون إن "سفينة تحمل نحو 3 آلاف طن من الأغذية، وهو ما يكفي 180 ألف شخص لمدة شهر رست في ميناء عدن بجنوب اليمن الثلاثاء بعد أن ظلت منتظرة لنحو أربعة أسابيع".

وقال سميردون في تصريحات صحافية "هذه أول سفينة يستأجرها برنامج الأغذية العالمي ترسو في الميناء منذ اندلاع الصراع في آذار/ مارس، لدينا سفن أخرى مستأجرة تنتظر التوجه إلى عدن تحمل المزيد من الأطعمة والوقود".

ولفت المصدر إلى أن سفينتين مقدمتين من الهلال الأحمر الإمارتي ستصل خلال الساعات القادمة إلى مدينة عدن وتحمل مواد إغاثية ضمن سلسلة تدشين سفن الإغاثة إلى عدن بعد تحريرها من المسلحين الحوثيين.

ووصلت سفينة ثانية محملة بالمساعدات الإنسانية أرسلتها الإمارات، بعد الظهر إلى عدن.

وقد شجع على نقل المساعدات إلى عدن، التي اعتبرتها منظمات غير حكومية ضرورية للتخفيف من حدة كارثة إنسانية، تمكن القوات الحكومية من استعادة قسم كبير من المدينة من أيدي المتمردين الشيعة الحوثيين الذين كانوا يسيطرون عليها منذ نهاية آذار/مارس.

وقال محافظ المدينة نايف البكري للصحافيين على رصيف المرفأ، "إنها السفينة الأولى التي ترسو في مرفأ عدن لتسليم مساعدات إنسانية" منذ بدء المعارك.

وقال وزير النقل بدر باسلمه الذي كان موجودا في الميناء إن تفريغ الحمولة التي تضم "4700 طن من المواد الغذائية والأدوية" كان مستمرا بعد ظهر الثلاثاء.

وأعلن عن وصول سفينة ثانية إلى الميناء محملة بـ"مساعدة طبية من 2315 طنا أرسلتها الإمارات" العضو في الائتلاف العربي بقيادة سعودية الذي يشن منذ 26 آذار/مارس غارات جوية على المتمردين.

وقد تمكنت الإمارات في أيار/مايو من إيصال مساعدات إنسانية عبر البحر إلى عدن، لكن بدون راية الأمم المتحدة.

واستأجر سفينة الأمم المتحدة برنامج الأغذية العالمي الذي حاول في الأسابيع الأخيرة تسليم مساعدة إنسانية لكنه لم ينجح بسبب المعارك.
وقالت متحدثة باسم هذه المنظمة الدولية ريم ندا "إنها أول سفينة يستأجرها برنامج الأغذية العالمي تبلغ مرفأ عدن".

التعليقات (0)