صحافة عربية

تنظيم الدولة بتونس يهدد باغتيال الغنوشي والسبسي

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
سلطت صحيفة القدس العربي الضوء على تهديد خمسة تنظيمات تزعم أنها تابعة لتنظيم "داعش"، من بينها تنظيم يطلق على نفسه اسم أجناد الخلافة، في مقطع فيديو باغتيال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.

كما هددت تلك الفصائل أيضا باغتيال كلا من الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، والناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي، والمقدم محمد علي العروي الناطق السابق باسم وزارة الداخلية.

وبحسب الصحيفة، أكدت تلك الفصائل أنها ستنتقم لمقتل عناصرها على يد رجال الأمن والجيش التونسيين.

تأسيس حزب الحمير بلبنان

ترى صحيفة النهار اللبنانية أن خلاص لبنان يكمن في تأسيس حزب علمانيّ يهدف إلى محاربة الديكتاتوريّات الطائفيّة - المذهبيّة، وفقدان الحرّية، والانصياع الدائم لأوامر الأحزاب السياسيّة- الطائفيّة، يُدعى "حزب الحمير"، وشعاره: "أنت حمار، اخدم وطنك، بدلا من طائفتك"، والهدف التمييز بين الراكب والمركوب.

وبالطريقة الساخرة ذاتها، تلفت الصحيفة إلى التجارب الفاشلة لأحزاب "الحمير" في عدد من الدول العربية، وتقول إنها تلقت ببالغ الأسى والحزن خبر حلّ أحزاب الحمير، منذ أشهر عديدة، في عدد من البلدان العربية، والسبب فشل خبراء هذه الأحزاب في الدول المعنية، وفشل أعضاء مكاتبها السياسيّة، في نشر ثقافة الحمير، وترسيخ مبادئها، علما بأنّ هذه الأحزاب حصلت على إجازات رسميّة، وكان بعضها ينوي فتح إذاعات مشتركة تحمل اسم "النهيق".

وبحسب الصحيفة، يعتمد حزب أبي صابر (الحمار) على ثلاثة مبادئ أساسيّة لنشر أهدافه، هي: أوّلا، الصدق مع الآخرين، فلا يكون الحزبيّ من الشخصيّات النفعيّة التي تمتاز عادة بالنجاسة؛ ثانيا، الولاء للوطن والدفاع عنه في المحن؛ ثالثا، خدمة الآخرين دون مقابل؛ لذلك سينصب الحزب في كل فرع من فروعه، تمثالا يمثّل حمارا بلباس رسميّ وربطة عنق، يُعرف بالحمار الأنيق.

وتوقعت الصحيفة أن يزدهر حزب الحمير ازدهارا جماهيريّا في لبنان، بحسب خبراء ومحلّلين استقصت آراءهم في ذلك الشأن، لأن "البلد يواصل كونه حقلا كبيرا للتجارب الديموقراطيّة، ولا يزال اللبنانيّون حميرا للتجارب، يقفون منقسمين بشكل حادّ تجاه ما يحدث حولهم، ويعيشون تكتّلات وائتلافات وطوائف ومذاهب، ينشغلون بخلافاتهم وصراعاتهم التي لا نهاية لها. لذلك لا بأس من إعلان تأسيس رسميّ لحزب الحمير الشعبيّ في لبنان، بحكم تشريع الضرورة، على أن يكرّس البرنامج المتّبع الذي يدعو إلى الصبر الأبديّ في كلّ مكان وزمان. وإذا كان البعض يرى في فكرة حزب الحمير اللبنانيّ هرطقة سياسيّة أو كوميديا إعلاميّة أو مزحة سمجة، فثمّة من يرى فيها واقعا يترجم فعليّا أوضاعا ومهاترات سياسيّة نفد الصبر على تحمّلها".

وتذكر الصحيفة بشرعية الحمير التاريخية وسابقاتهم الكبرى، حيث كان آخر من ركب سفينة النبي نوح عليه السلام من الحيوانات هو الحمار.
 
استقبال أوباما للجبير جاء بناء على طلب سلمان
 
تقول صحيفة الحياة اللندنية إن اللقاء بين وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أثناء زيارته لواشنطن مع الرئيس باراك أوباما استمر أكثر من ساعة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست أن البحث تطرق إلى "الشراكة القوية" بين البلدين و"تعزيز التعاون الأمني".

وبحسب الصحيفة، أكد البيت الأبيض أن الجانبين استعرضا الاتفاق مع إيران، والالتزام بأمن الخليج، كما بحثا الوضع في اليمن وسورية، و"ضرورة الدفع نحو حل سياسي"، والحرب ضد "داعش".

ونقلت الصحيفة عن البيت الأبيض أن لقاء الجبير وأوباما تم بناء على طلب مباشر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز خلال اتصاله بالرئيس الأميركي يوم الثلاثاء.
 
تحركات نحو "قاعدة العند".. والحوثيون يتهمون أطرافا خارجية بالمشاركة في تحرير عدن
 
تشير صحيفة الشرق الأوسط إلى اعتراف الحوثيين بهزيمة مليشياتهم والقوات المتحالفة معهم في المواجهات في عدن، كما تشير إلى اتهامهم أطرافا خارجية (لم تسمها) بالمشاركة في العملية العسكرية التي حررت عدن.

وتنقل الصحيفة عن مصادر لها البدء في وقت قريب بتحرير قاعدة (العند) العسكرية الاستراتيجية، التي تبعد عن عدن شمالا بنحو 60 كيلو مترا، وتتبع إداريا محافظة لحج المجاورة لعدن.
التعليقات (0)